شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن طرفا الصراع إلى جدة البرهان يفرض شروطاً للتهدئة وحميدتي يرد، في السودان إلى طاولة المفاوضات في جدة بعد شهر ونصف من .،بحسب ما نشر العربية نت، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات طرفا الصراع إلى جدة.. البرهان يفرض شروطاً للتهدئة وحميدتي يرد، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

طرفا الصراع إلى جدة.. البرهان يفرض شروطاً للتهدئة...

في السودان إلى طاولة المفاوضات في جدة بعد شهر ونصف من توقفها.

أتت هذه التطورات غداة بيان سعودي أميركي، تعهد فيه البلدان بالتزامهما المشترك بإنهاء الصراع في السودان.

الجيش يفرض شروطاً

فقد وضع رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، شروطا للتهدئة، قائلا إن الحكومة السودانية مستعدة لوقف إطلاق النار متى ما استجابت قوات الدعم السريع مع مطالب إخلاء مساكن المواطنين ومراكز خدمات المياه والكهرباء والطاقة والمستشفيات والأعيان المدنية والمقرات الحكومية من عناصرها، وذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه تلقى رئيس مجلس السيادة السوداني، من الرئيس الكيني وليم روتو، بعد أيام من اعتراض الخرطوم على رئاسة نيروبي للجنة الرباعية المكلفة من قبل "الإيغاد" لمعالجة الأزمة في السودان.

ونقل البرهان للرئيس الكيني، أسباب تحفظ حكومة السودان على رئاسة كينيا للجنة، ورفضه لمخرجات القمة التي كانت قد عقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مؤخرا، مؤكداً سيادة السودان على أراضيه حيث لا يمكن إدخال قوات شرق إفريقيا (إيساف) دون موافقة حكومة السودان.

أما الدعم السريع..

أعلن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، مساء السبت، تشكيل لجنة اتصال مع القوى السياسية وحركات مسلحة "للتوصل إلى حل سياسي شامل" للأزمة في البلاد، في بيان نشره عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وبحسب حميدتي، فإن قراره يأتي التزاما بمبدأ الحوار كضرورة أساسية للتوصل لحل سياسي شامل، ونظرا إلى التطورات التي تشهدها البلاد بسبب الحرب والتي يقتضي إنهاؤها إجراء مشاورات واسعة النطاق بغية معالجة جذور الأزمة الوطنية المتراكمة، وفق قوله.

وحول مهام اللجنة، فقال البيان، إنها ستمارس مهام عقد مشاورات واسعة بشأن الأزمة السودانية المستمرة والحرب الراهنة، والسبيل الأمثل للوصول لحل شامل يعالج الأزمة من جذورها بمشاركة جميع الق

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی السودان

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء اللبناني: نؤكد ضرورة تفعيل مقترح أمريكا للتهدئة

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن الحل الوحيد يتمثل في وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان ووقف إطلاق النار والأولوية هي تطبيق القرار الدولي 1701.

وأضاف ميقاتي لوزير الخارجية الفرنسي: «نؤكد ضرورة تفعيل مقترح التهدئة الذي قدمته الولايات المتحدة وفرنسا بدعم من الاتحاد الأوروبي»، وذلك حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل لها.

فيما قال وزير الخارجية الفرنسي: «ندعم لبنان وشعبه وجيشه على الأصعدة كافة في ظل هذه الظروف الدقيقة».

 

مقالات مشابهة

  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • البرهان يتلقى دعوة للمشاركة في قمة رؤساء الدول والحكومات
  • دعوات للتهدئة واجتماعات طارئة .. قلق دولي من تطورات الشرق الأوسط
  • ترسانة إيران ودفاعات إسرائيل.. ماذا يملك طرفا الصراع؟
  • هل تبلغ لبنان شروطا إسرائيلية جديدة لوقف النار؟
  • الامارات والمواجهة مع البرهان واخوان السودان يجب ان يذهب احدهم ليبقي الاخر
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية
  • رئيس الوزراء اللبناني: نؤكد ضرورة تفعيل مقترح أمريكا للتهدئة
  • الأزمة الخفية للاختفاء القسري في السودان
  • الحرب والفيضانات والأوبئة.. ثالوث ينهش جسد السودان