معنى قوله تعالى: «فلا تخضعن بالقول» وهل الضحك من الخضوع بالقول؟ سؤال نرصده ضمن معاني القرآن التي يقدمها موقع صدى البلد، حيث قوله تعالى: «فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ»، فما معنى قوله تعالى: «فلا تخضعن بالقول» وهل الضحك من الخضوع بالقول؟

ما معنى قوله تعالى: «فلا تخضعن بالقول»؟

قوله تعالى: «يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32)، يذكر الإمام القرطبي في تفسيره: يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا.

وتابع : يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن يعني في الفضل والشرف . وقال : كأحد ولم يقل كواحدة ؛ لأن أحدا نفي من المذكر والمؤنث والواحد والجماعة . وقد يقال على ما ليس بآدمي ، يقال : ليس فيها أحد ، لا شاة ولا بعير .

وإنما خصص النساء بالذكر لأن فيمن تقدم آسية ومريم. وقد أشار إلى هذا قتادة ، وقد تقدم في ( آل عمران ) الاختلاف في التفضيل بينهن، فتأمله هناك. ( إن اتقيتن ) أي خفتن الله. فبين أن الفضيلة إنما تتم لهن بشرط التقوى ، لما منحهن الله من صحبة الرسول وعظيم المحل منه ، ونزول القرآن في حقهن .

قوله تعالى : فلا تخضعن بالقول في موضع جزم بالنهي ، إلا أنه مبني كما بني الماضي ، هذا مذهب سيبويه ، أي لا تلن القول . أمرهن الله أن يكون قولهن جزلا وكلامهن فصلا ، ولا يكون على وجه يظهر في القلب علاقة بما يظهر عليه من اللين ، كما كانت الحال عليه في نساء العرب من مكالمة الرجال بترخيم الصوت ولينه ، مثل كلام المريبات والمومسات. فنهاهن عن مثل هذا .

ما المقصود بقوله تعالى :«وإن تصبهم سيئة».. ما معنى سيئة هنا ؟ يوم اللغة العربية.. ما المقصود بقوله تعالى: «بلسان عربي مبين» ؟

قوله تعالى : فيطمع بالنصب على جواب النهي . ( الذي في قلبه مرض ) أي شك ونفاق ، عن قتادة والسدي . وقيل : تشوف الفجور ، وهو الفسق والغزل ، قاله عكرمة . وهذا أصوب ، وليس للنفاق مدخل في هذه الآية . وحكى أبو حاتم أن الأعرج قرأ ( فيطمع ) بفتح الياء وكسر الميم . النحاس : أحسب هذا غلطا ، وأن يكون قرأ ( فيطمع ) بفتح الميم وكسر العين بعطفه على تخضعن فهذا وجه جيد حسن . ويجوز ( فيطمع ) بمعنى فيطمع الخضوع أو القول.

قوله تعالى: وقلن قولا معروفا قال ابن عباس : أمرهن بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. والمرأة تندب إذا خاطبت الأجانب وكذا المحرمات عليها بالمصاهرة إلى الغلظة في القول ، من غير رفع صوت ، فإن المرأة مأمورة بخفض الكلام . وعلى الجملة فالقول المعروف : هو الصواب الذي لا تنكره الشريعة ولا النفوس .

ويقول الدكتور محمد صبر محمود، من واعظ الأزهر الشريف بمحافظة الوادي الجديد، في رسالةٌ إلى المرأة: "فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ"، إذا اضطرت المرأة للحديث مع رجل، وأحوجها الأمر إلى ذلك فلا تخضع بالقول؛ لئلا يكون خضوعها به سببًا في طمع مَن في قلبه مرضٌ مِن الرجال.

وأضاف: فلا تَقُلْنَ قولاً يجد به منافق أو فاجر سبيلًا إِلى موافقتكن له، والمرأة مندوبة- إِذا خاطبت الأجانب- إِلى الغِلظة في المَقَالة، لأن ذلك أبعد من الطمع في الرِّيبة. * زاد المسير في علم التفسير- لابن الجوزي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معاني القرآن الأزهر معنى قوله تعالى

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في منطقة الجوف

المناطق_واس

أصدرت وزارة الداخلية اليوم، بيانًا بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في منطقة الجوف، فيما يلي نصه:
قال الله تعالى: ( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها )، وقال تعالى: ( ولا تبغِ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين )، وقال تعالى: ( والله لا يحب الفساد ).

 

أخبار قد تهمك 6624 جولة رقابية على جوامع ومساجد الجوف شهر جمادى الأولى للعام الجاري 1446هـ 27 ديسمبر 2024 - 1:46 مساءً تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في منطقة الجوف 25 ديسمبر 2024 - 12:57 مساءً

وقال تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).

 

أقدم / خالد أحمد محمود النجار – أردني الجنسية – على تهريب أقراص الإمفيتامين المخدر إلى المملكة، وبفضل من اللّه تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله تعزيرًا، وأصبح الحكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا.

 

وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بالجاني / خالد أحمد محمود النجار – أردني الجنسية – يوم الاثنين 29 / 6 / 1446 هـ الموافق 30 / 12 / 2024 م بمنطقة الجوف.

 

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية أمن المواطن والمقيم من آفة المخدرات، وإيقاع أشد العقوبات المقررة نظامًا بحق مهربيها ومروجيها، لما تسببه من إزهاق للأرواح البريئة، وفساد جسيم في النشء والفرد والمجتمع، وانتهاك لحقوقهم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي إلى سواء السبيل.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء: سيدنا آدم نبي بنص القرآن والله تعالى خص الأنبياء بالذكر
  • عام ٢٠٢٤ في سطور خجولة.
  • وزير مصري يوضح معنى تصريحه حول “صنع الدولار في مصر”
  • الجعيدي: كل طرف من المنطقة الغربية يتواصل مع “حفتر” مجرد عميل
  • إعلام إسرائيلي: ضغوط على تل أبيب وحماس لإجراء مفاوضات أكثر جدية بشأن غزة
  • عاجل - سر الـ100 عام.. كيف ساهم الضحك والفول السوداني والرياضة في إطالة عمر جيمي كارتر رغم المرض والتحديات؟
  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في منطقة الجوف
  • ما علامات حب الله للعبد؟.. تحري 30 إشارة واغتنمها بـ3 أدعية
  • رئيس الهيئة العامة للكتاب: اليمن وصلت إلى مرحلة القوة وعلاقتها مع الدول خرجت من دائرة الخضوع إلى دائرة العلاقات الندية
  • احذر هذا الفعل فى آخر يوم من سنة 2024