الوطن:
2024-07-06@01:36:07 GMT

كيف استقبل الدولار والذهب والأسهم عام 2024؟

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

كيف استقبل الدولار والذهب والأسهم عام 2024؟

ترى الأسواق العالمية بأن الاحتياطي الفيدرالي سيتجه نحو خفض سعر الفائدة بأكثر من 150 نقطة أساس خلال عام 2024، الأمر الذي أدى إلى دعم سندات الخزانة الأمريكية.

وبحسب تقرير الأسواق الصادر عن بورصة نيويورك، ارتفعت الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا، وسجَّل مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones index أعلى مستوى له على الإطلاق، وكذلك مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 وصل إلى أعلى مستوى له منذ يناير 2022.

تراجع مؤشر الدولار خلال هذا الأسبوع

وانخفض مؤشر الدولار خلال هذا الأسبوع، ما تسبب إلى دفع اليورو والجنيه الإسترليني للارتفاع إلى أعلى مستوياتهما منذ يوليو، وعلى جانب آخر وصل الذهب إلى مستوى قياسي جديد.

أسهم وعملات الأسواق الناشئة

وأضاف التقرير أن أسهم وعملات الأسواق الناشئة استفادت من اتجاه الاحتياطي الفيدرالي نحو تيسير السياسة النقدية.

وانخفضت أسعار النفط بعدما صرحت شركات الشحن الكبرى، ومنها شركة «Maersk» للملاحة، في بداية الأسبوع بأنهم سيستأنفون المرور عبر البحر الأحمر، بحسبما ذكرت تقرير الأسواق الصادر عن بورصة نيويورك في التعليق الأسبوعي على الأسواق العالمية للفترة من 22 إلى 29 ديسمبر 2023.

سندات الخزانة الأمريكية

كما استطاعت سندات الخزانة الأمريكية من تحقيق مكاسب على مستوى جميع آجال الاستحقاق، إذ أن ازدادت تكهنات المتداولين بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيتجه نحو تيسير السياسة النقدية بشكل أسرع من المتوقع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مؤشر الدولار سندات الخزانة الأمريكية الأسواق العالمية الاحتياطي الفيدرالي

إقرأ أيضاً:

مؤشر الدولار يستقر عالميا في بداية تعاملات اليوم

استقر مؤشر الدولار حول 105.3 نقطة في تعاملات اليوم، بعد أن سجل أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع في الجلسة السابقة، متأثرًا ببيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة عززت الرهانات على خفض أسعار الفائدة، من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء أن نشاط الخدمات في الولايات المتحدة انكمش بشكل غير متوقع في يونيو، في حين جاء نمو التوظيف الخاص دون التوقعات في إشارة إلى تباطؤ الاقتصاد، بحسب  مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics.

مؤشر الدولار عالميا

وكشفت محاضر اجتماع السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي في يونيو أن الأعضاء منقسمون بشأن المدة التي يجب أن يحافظوا فيها على سعر الفائدة النهائي، بينما اتفقوا على أنه لا ينبغي أن يكون هناك اندفاع لخفض أسعار الفائدة.

ويحول المستثمرون انتباههم الآن إلى تقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة لمزيد من الرؤى حول سوق العمل، وترى الأسواق الآن احتمالات بنحو 68% لخفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر، بارتفاع كبير من حوالي 56% قبل أسبوع، وضعف الدولار بشكل عام، لكنه ظل بالقرب من أعلى مستوياته في 38 عامًا مقابل الين. 

توقعات مؤشر الدولار عالميا

تاريخيًا، وصل الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 164.72 في فبراير 1985. 

انخفض مؤشر الدولار الأمريكي بمقدار 0.0002 أو 0.00% إلى 105.3040 نقطة يوم الخميس 4 يوليو من 105.3042 نقطة في جلسة التداول السابقة.

ومن المتوقع أن يتداول الدولار الأمريكي عند 106.57 نقطة بحلول نهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية، وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics، على أن يتداول عند 109.54 نقطة في غضون 12 شهرًا. 

مقالات مشابهة

  • النفط يتراجع عن أعلى مستوى له منذ أشهر
  • الإسترليني واليورو يصعدان بدعم من تراجع الدولار
  • الذهب يتداول قرب أعلى مستوى عالمي.. سجل 2358 دولارا للأونصة
  • سندات الخزانة البريطانية لأجل 10 سنوات تنخفض لـ4.18%
  • مؤشر الدولار يستقر عالميا في بداية تعاملات اليوم
  • أبوظبي تتصدر قائمة المدن الأكثر أماناً على مستوى العالم
  • تباطؤ حاد لنمو الأعمال بمنطقة اليورو في حزيران الماضي
  • ارتفاع أسعار الذهب 1 % وتقترب من أعلى مستوى في أسبوعين
  • نمو الأعمال في منطقة اليورو تباطأ بشدة في يونيو
  • «الطرابلسي» يستقبل القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية