بغداد اليوم- بغداد

زفت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الأربعاء (3 كانون الثاني 2024) بشرى لأهالي منطقة النهروان جنوب شرقي العاصمة بغداد بعد معاناة لسنين طويلة من العطش وشحة المياه لاسيما في مواسم الصيف اللاهبة بالعراق.

وقالت الاعمار في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "مشروع ماء النهروان وصل إلى مراحله الأخيرة".

ولفتت الى ان "المشروع نُفذ بإشراف المديرية العامة للماء، عن طريق شركة الفاروق التابعين للوزارة، وصُمم ليعمل بطاقة تشغيلية مقدارها 4000 م 3/ساعة".

وأكدت الاعمار، ان "المشروع سيعمل على سد حاجة 300 الف مواطن من أهالي منطقة النهروان و الكرغولية و 9 نيسان".

يذكر ان دائما ما تلقي مشكلة الماء بظلالها على أسر مدينة النهروان وخصوصاً في فصل الصيف اللاهب حيث يعتمد السكان هناك على عملية خزنه (الماء) في خزانات فوق وداخل البيوت، وما أن ينقطع الماء فيها حتى يجف كل شيء بدءا ًبالشوارع مروراً بالساحات، حتى يغدو حديث الناس المتململة من صعوبة العيش في ظل ازمته المتكررة.

وتشهد المدينة تظاهرات شعبية غاضبة في أشهر الصيف مع فشل المحاولات الحكومية في تأمين مياه الشرب ومعاناة الأهالي في الحصول على المياه رغم حفر الآبار داخل وخارج بيوتهم لاستخراج ماء لم يصلح أغلبه حتى للغسل بسبب أحتوائه على مواد كيميائية ورائحة مياه الصرف الصحي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

اختبار بسيط لمعرفة مدى حاجة جسدك لتناول الماء.. «النتيجة مفاجأة»

الحصول على كمية كافية من المياه يوميًا، تساعد على الشعور بالتحسن، سواء على المستوى النفسي أو الجسدي، لذلك ينصح الخبراء دائمًا بتناول كمية وفيرة من المياه، من أجل تفادي العديد من الأمراض والاضطرابات المترتبة على عدم تنفيذ تلك النصيحة، فكيف تعرف مدى حاجة جسدك للمياه من عدمها؟

اختبار بسيط لمعرفة حاجة جسدك لتناول المياه

اختبار بسيط يمكن أن يدلك على ما إذا كنت تعاني من الجفاف أم لا، من أجل تفادي الأعراض الجانبية لقلة تناول الماء، يتمثل في سحب جلد البطن أو الأصابع أو الصدر والضغط عليه لبضع ثوانٍ، ثم تركه.

بعد تطبيق هذا الاختبار إذا عاد الجلد على الفور إلى وضعه الطبيعي، فهذا يشير إلى أن لديك ترطيبا كافيا، وفقًا لدانا بريمز، أخصائية أمراض القدم، حسبما نقلت شبكة «سكاي نيوز».

«اضغط على عقدة إصبعك، إذا عادت إلى وضعها الطبيعي فأنت تشرب كمية كافية من الماء، وإذا بقي الجلد مرتفعًا فأنت تعاني من الجفاف».. هكذا شرحت كيفية تطبيق هذا الاختبار من أجل الوقوف على مدى حاجة جسدك للحصول على الماء.

الفيديو الذي نشرته بريمز عبر حسابها على منصة «تيك توك» حصد أكثر من 4.5 مليون مشاهدة، حيث شرحت أن هذا الاختبار يُعرف بـ«اختبار مرونة الجلد»: «عندما تكون البشرة رطبة، فإن لها مرونة أكبر وتعود بسرعة إلى شكلها الأصلي. بينما يقل الجفاف من مرونة الجلد ويتسبب في عودته ببطء إلى الحالة الطبيعية».

شرب كميات كافية من الماء يساعد على الحفاظ على الكولاجين في البشرة، الذي ينخفض مع تقدم العمر، وهو أمر مهم بغض النظر عن كمية الماء التي تتناولها، إضافة إلى ذلك، العلامات الأخرى التي تشير إلى الجفاف تشمل العطش الشديد، والتبول القليل، والبول الداكن، والتعب، والدوخة، والارتباك.

مقالات مشابهة

  • الجفاف في كردستان يصل إلى مراحل خطيرة والأهالي يفرطون باستخدام المياه الجوفية- عاجل
  • شرب مياه الصنبور يُهدد صحة الإنسان.. دراسة تكشف التفاصيل
  • شمال غزة.. كفاح يومي للحصول على كوب ماء نظيف
  • استمتع بالانتعاش في الصيف مع مشروب الليمون بالنعناع البارد
  • سببها الفساد.. مجلس بغداد يتحدث عن حل لازمة انقطاع المياه
  • سببها الفساد.. مجلس بغداد يتحدث عن حل لازمة انقطاع المياه - عاجل
  • اختبار بسيط لمعرفة مدى حاجة جسدك لتناول الماء.. «النتيجة مفاجأة»
  • أمير منطقة القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القصيم العقاري بمشاركة أكثر من 40 جهة حكومية وخاصة
  • شقيانين في الحر.. قصص كفاح وعزيمة لبائعين تحت شمس الصيف
  • هيئة حكومية تصدر قراراً بشأن انقلاب نينوى