خسر أغنى رجل في إفريقيا ومالك كبرى الشركات الصناعية في نيجيريا، أليكو دانغوتي، 50% من أصوله بسبب تعويم العملة الوطنية "النايرا".

وتسبب قرار البنك المركزي النيجيري الصادر في 14 حزيران/ يونيو الماضي بوضع سعر موحد للعملة الوطنية "النايرا" بدلاً من عدة أسعار للصرف إلى فقدان رجل الأعمال النيجري 3.6 مليار دولار خلال عام 2023، لتتقلص ثروته من 18.

7 مليار دولار إلى 15.1 مليار دولار، حسبما أعلن موقع "لانوفيلل تريبون".



رجل الأعمال "دانغوتي" مسلم ينحدر من محافظة "كانو" بـ "نيجيريا"، ينتمي لقومية الهوسا، ويُعد أغنى أثرياء أفريقيا، وفق تصنيف مجلة فوربس الأمريكية. ويمتلك مجموعة دانغوت التي تعتبر الأضخم في غرب القارة.

ورغم الأموال الهائلة التي تدرها الاستثمار في قطاع النفط بنيجيريا، إلا أن "دانغوتي" فضل الاستثمار بمجالات تجارية متنوعة مثل السكر والأرز والملح والزيوت والقطن والنسيج، وانطلق من التصنيع المحلي في استراتيجيته التجارية ليصبح منتج رئيسي في البلاد 

ومع مرور الوقت، توسعت استثمارات دانغوت جغرافيا فتخطت حدود نيجيريا لتصل إلى ما يزيد على 16 بلدا أفريقيا، وتنوعت مجالات أنشطته التجارية فانضافت لها صناعة الإسمنت التي أصبحت لاحقا أهم مجال استثماري يستحوذ على 85% من نشاطه.

أكبر مصفاة نفط
في تحول مفاجئ اتجه رجل الأعمال النيجيري إلى الاستثمار في النفط من خلال إنشاء أكبر مصفاة نفط في الدولة التي تعد أكبر منتج ومصدر للنفط الخام في القارة، ويرجع ذلك التحول من أجل الحد من استنزاف احتياطي النقد الأجنبي الشحيح حسبما صرح " أليكو دانغوتي".



وتقدر تكلفة إنشاء المصفاة بـ 20 مليار دولار وهي مصممة لمعالجة 650 ألف برميل من النفط يوميا ومن المتوقع أن يمثل تشغيلها ثورة في قطاع الطاقة في البلاد.

الاستمثار أفضل من البنوك 
فسّر أسباب نجاحه التجاري وتحصيله لهذه الثروة الطائلة بـ"حرصه الدائم على توجيه أمواله في مشاريع استثمارية بدلا من إيداعها في البنوك كما يفعل العديد من رجال الأعمال الأفارقة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي نيجيريا النفط اقتصاد نفط نيجيريا المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة

آخر تحديث: 3 أكتوبر 2024 - 10:10 صبغداد/ شبكة اخبار العراق- تحدث الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الخميس، عن الكلف المالية للعطل في العراق، مشيراً إلى أن مجموع الرواتب السنوية للموظفين وغيرهم يصل إلى 90 تريليون دينار.وأكد المرسومي، في تصريح صحفي، أن مجموع أيام الجمعة والسبت في السنة هو 104 أيام، بينما يبلغ مجموع العطل الرسمية 16 يوماً، بالإضافة إلى حوالي 20 يوماً من العطل غير الرسمية، مما يجعل مجموع العطل الرسمية وغير الرسمية 140 يوماً، وبالتالي، فإن عدد أيام العمل الفعلية في السنة يبلغ 225 يوماً.وأوضح المرسومي أن الكلفة اليومية للعطل الرسمية وغير الرسمية، بما في ذلك يومي الجمعة والسبت، تبلغ 246 مليار دينار، فيما تصل الكلفة السنوية للعطل الرسمية وغير الرسمية إلى 34 تريليون دينار. كما أشار إلى أن الكلفة السنوية للعطل الرسمية وغير الرسمية، باستثناء يومي الجمعة والسبت، تقدر بحوالي 9 تريليونات دينار، بينما تصل الكلفة السنوية للعطل غير الرسمية إلى حوالي 5 تريليونات دينار.وفي استنتاجاته، أكد المرسومي أن العراق هو الدولة الأولى في العالم من حيث عدد العطل الرسمية وغير الرسمية، حيث تسجل أعلى المعدلات عالمياً، في حين توجد فقط 8 عطلات رسمية في إنجلترا وويلز. كما أشار إلى أن العطل بنوعيها تسبب خسائر مالية كبيرة للعراق، وخاصة العطل غير الرسمية التي تُمنح لأسباب متعددة، مثل المطر وارتفاع درجات الحرارة والزيارات، مما يعادل تلك الخسائر الموازنة السنوية لسوريا.وخلص المرسومي إلى توصية بحصر صلاحية منح العطل الرسمية وغير الرسمية برئاسة مجلس الوزراء.

مقالات مشابهة

  • ما هي خسائر فلسطين وإسرائيل الاقتصادية بعد عام على حرب غزة؟
  • خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة
  • 24 مليار دولار حجم الاستثمارات في منطقة الكوميسا خلال عام 2024
  • برنت يقترب من الـ75 دولاراً.. واقبال على سندات العملة الصعبة
  • أسعار الذهب تنخفض 21 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية
  • خسائر كارثية لإسرائيل عقب الهجوم الإيراني.. تصل إلى نصف مليار دولار
  • وزير الاستثمار يفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • الدفاعات اليمنية تسقط الطائرة الأمريكية رقم 15 والعدو يعترف بتكبده خسائر بنحو نصف مليار دولار
  • وزير الاستثمار خلال منتدى الأعمال المصري الفرنسي في باريس: 7 مليار يورو استثمارات فرنسية بمصر