آخر تحديث: 3 يناير 2024 - 2:35 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد القيادي في ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، الأربعاء، عزم قوى الإطار التنسيقي على تغيير جميع المحافظين من دون استثناء.وقال جعفر في تصريح صحفي، إن “غالبية القوى السياسية في الاطار التنسيقي مع التوجه بتغيير كامل للمحافظين دون استثناء”، لافتا إلى مبينا ان “توزيع بقية مناصب الحكومات المحلية التابعة للتنسيقي سيكون على مستوى الثقل الانتخابي لكل جهة سياسية من قوى الاطار”.

وأضاف، ان “هناك اتفاقا مسبقا بتوزيع المحافظين وفق قرار اطاري وهذا مايجري حاليا من تفاهمات بين قوى التنسيقي مجتمعة”.يشار الى ان، قوى الاطار التنسيقي، عقدت اجتماعا، مساء اليوم الثلاثاء، بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لمناقشة تشكيل الحكومات المحلية.وكان التنسيقي، اعلن في وقت سابق، تشكيل (كتلة الاطار) في جميع المحافظات للاسراع بتشكيل المجالس المحلية لتقديم الخدمات استمراراً واستكمالا  لجهود الحكومة الاتحادية التي تميزت بها طيلة السنة الماضية.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

الخامس في عهد الرئيس السيسي.. المحافظات تنتظر إعلان حركة المحافظين

يترقب ملايين المواطنين بمختلف المحافظات، الإعلان عن تشكيل الحكومة المرتقب، خاصة حركة المحافظين 2024، محددين آمالهم وأحلامهم، منتظرين المحافظين الجدد لوضعها على طاولاتهم وانتظار تحقيقها، والتي تضمنت الكثير من المطالب، أبرزها استمرار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وتوفير فرص عمل للشباب، وزيادة حزمة الحماية الاجتماعية، وغيرها من المطالب.

ومن المتوقع أن تشهد الحكومة الجديدة، تغييرًا واسعًا في الحقائب الوزارية السابقة، وكذلك في حركة المحافظين، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

تشكيل حكومة جديدة

وكلف الرئيس السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والتي تضمنت الاستمرار في منصبه وتشكيل حكومة جديدة تتضمن خبرات وكفاءات وقدرات متميزة، تعمل على تحقيق الأهداف أبرزها محددات الأمن القومي المصري، في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

حركة المحافظين الخامسة في عهد السيسي

وتأتي حركة المحافظين 2024 المرتقبة ضمن تشكيل الحكومة الجديد، الذي من المقرر إعلانه خلال ساعات، والتي تمثل خامس تغيير منذ بداية تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، ويترقبها أهالي المحافظات بفارغ الصبر، إذ شهدت عدة محافظات بقاء المحافظين في مناصبهم لسنوات طويلة وصلت إلى 5 سنوات منذ الحركة الأخيرة، وسط توقعات بأن تشهد الحركة تعيين قيادات شابة كمحافظين.

حركات المحافظين في عهد الرئيس السيسي

وتنشر «الوطن» تفاصيل حركات المحافظين الأربعة السابقين في عهد الرئيس السيسي، وأبرز القرارات التي تضمنتها والتي جاءت كالآتي:

حركة المحافظين الأولى: أُعلن عنها في فبراير عام 2015 إذ شملت تغيير 17 محافظًا بينما تضمنت الإبقاء على 10 محافظين في مناصبهم، وكذلك شهدت لأول مرة تعيين نائبات للمحافظ من السيدات.

حركة المحافظين الثانية: جرت في فبراير عام 2017 وتضمنت تغيير 5 محافظين فقط، لكن أكثر ما يميزها هو أول قرار بتعيين سيدة في منصب محافظ وهي المهندسة نادية عبده التي تم تعيينها محافظًا للبحيرة.

حركة المحافظين الثالثة: أُعلن عنها في أغسطس 2018، وتضمنت تغيير 20 محافظًا للأقاليم، فضلًا عن الإبقاء على 5 محافظين، وتعيين 18 نائبًا للمحافظين.

حركة المحافظين الرابعة: جرت في نوفمبر2019 وتضمنت تغيير 13 محافظًا، بالإضافة إلى تعيين 23 نائبًا، وشملت تعيين سيدة قبطية في منصب المحافظ وهي الدكتورة منال عوض محافظ دمياط الحالي.

مقالات مشابهة

  • حركة المحافظين الجديدة في مصر لعام 2024
  • قبل إعلانها.. تعرف على ملامح حركة المحافظين الجدد
  • التفاصيل الكاملة لحركة المحافظين.. تغييرات في 9 محافظات منها الإسكندرية
  • محافظ سوهاج يترأس الاجتماع التنسيقي لمناقشة الاستعدادات لتنفيذ ازالات على المباني المخالفة
  • ائتلاف المالكي:الخلاف مع منظمة بدر وراء تعطيل تشكيل حكومة ديالى
  • تشمل المتنازع عليها.. مجلس نينوى يعتزم تغيير جميع رؤساء الوحدات الادارية
  • الخامس في عهد الرئيس السيسي.. المحافظات تنتظر إعلان حركة المحافظين
  • ديالى رهينة للصراع السياسي بين العامري والمالكي ..
  • متحدث «التنمية المحلية»: استثناء أماكن الخدمات المهمة من مواعيد غلق المحال
  • بالشال الفلسطيني.. إيمان العاصي تحتفل بتخرج شقيقها