تمكنت دراسة حديثة أخيرا من فك الشفرة السرية المخبأة داخل فستان حريري عتيق يعود تاريخه إلى قرن من الزمان والذي استعصى على خبراء التشفير لمدة عقد من الزمن. وألقت نتائج الدراسة بعض الضوء على هوية المرأة التي كانت تمتلك هذا الفستان في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

وقبل عشر سنوات، في عام 2013، اشترت أمينة الآثار سارة ريفرز- كوفيلد فستانا حريريا برونزيا من العصر الفيكتوري من متجر للتحف في ولاية ماين بالولايات المتحدة.



وعند قلب التنورة من الداخل إلى الخارج، اكتشفت جيبا مخفيا يحتوي على كرة ممزقة من الأوراق.

وكشفت الأوراق عن عشرين سطرا من كلمات غامضة، مثل Bismark omit leafage buck bank، وCalgary Cuba unguard confute duck fagan، وSpring wilderness lining one reading novice. وكانت هناك أيضا أرقام بين السطور.

ولما يقارب عقدا من الزمن، ظلت هذه الكلمات، التي شاركتها ريفرز-كوفيلد على مدونتها على الإنترنت، دون حل وكانت صعبة علة محللي الشفرات في جميع أنحاء العالم.

وبالنسبة للبعض، يعد "تشفير فستان الحرير" أحد أفضل 50 رمزا وشفرات لم يتم حلها في العالم.

ومع استبعاد العديد من النظريات، ضيّق مصممو التشفير عبر الإنترنت الاحتماليات إلى أنه من المحتمل أن يكون نوعا من الرموز التلغرافية المختصرة.

وأوضح الباحث واين تشان في دراسة حول التشفير في عام 2022: "بما أن شركات التلغراف تتقاضى مقابل عدد الكلمات في البرقية، أصبحت رموز ضغط الرسالة لتقليل عدد الكلمات شائعة".

وأشار الدكتور تشان إلى أن عبارة مثل "الطاقم جميعهم في حالة سكر" (The crew are all drunk) ربما تم استبدالها بالكلمة الرمزية "CRIMPING".

وبعد الاطلاع على أكثر من 150 كتابا للشفرات التلغرافية، وجد تشان تلميحات لحل الرسالة المشفرة في كتاب قديم عن تشفير الطقس الذي يستخدمه فيلق الإشارة بالجيش الأمريكي.


وكتب الدكتور تشان: "تبين أن التشفير هو عبارة عن رمز تلغرافي يستخدم لنقل ملاحظات الطقس من قبل خدمة إشارة الجيش الأمريكي ولاحقا من قبل مكتب الأرصاد الجوية الأمريكي".

ويحتوي الكتاب على بعض الأمثلة التي تبدو مشابهة للكلمات المشفرة الموجودة في الفستان.


ولم يتمكن تشان، محلل الكمبيوتر في جامعة مانيتوب في كندا، من معرفة ما تعنيه الكلمات فحسب، بل حدد اليوم الذي من المحتمل أن تكون كتبت فيه، وهو: 27 مايو 1888.

وباستخدام نسخة من كتاب رموز تلغراف الطقس الذي أرسلته إليه الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، استنتج الدكتور تشان أن الرسائل المشفرة في الفستان كانت من محطات الأرصاد الجوية لخدمة الإشارة في الولايات المتحدة وكندا.

ووجد أن كل سطر في الكلمات المشفرة يشير إلى ملاحظات الطقس في مكان ووقت محددين من اليوم، ويتم إرسالها في شكل برقية إلى مكتب خدمة الإشارة المركزي في واشنطن العاصمة.

وبدأ تنسيق رسائل الطقس في ذلك الوقت بموقع المحطة غير المشفر متبوعا بكلمات مشفرة لدرجة الحرارة/الضغط، ونقطة الندى، وهطول الأمطار/اتجاه الرياح، وملاحظات السحابة، وسرعة الرياح/ملاحظات غروب الشمس.

لذا فإن عبارة Bismark omit leafage buck bank كانت رمزا لمدينة بسمارك في داكوتا الشمالية الحالية حيث تبلغ درجة حرارة الهواء 56 درجة فهرنهايت، وضغط جوي قدره 30.08 بوصة زئبقية (omit)، ودرجة تكثيف تبلغ 32 درجة (leafage) في يوم صاف مع عدم هطول الأمطار والرياح الشمالية (buck) وغروب الشمس الصافي بالإضافة إلى سرعة الرياح 12 ميلا في الساعة (bank).

وبينما تم فك الشفرة، فإن هوية صاحبة الفستان وسبب وجود رموز الطقس المخبأة في جيب سري ما تزال لغزا.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

"الارصاد" تحذر: ارتفاع في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة الأيام المقبلة

كشفت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن ارتفاع نسب الرطوبة بشكل كبير خلال الأسبوع الجاري، وذلك يتسبب في زيادة الشعور بارتفاع الحرارة.

 

حالة الطقس الأسبوع الحالي

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة في الأسبوع الحالي حول المعدل الطبيعي لها، والتي تسجل على القاهرة 36 درجة والسواحل الشمالية 32 درجة، بينما تصل على المناطق الجنوبية لـ 42 درجة.

وتابعت “غانم”، أن مصادر الكتل الهوائية قادمة من البحر المتوسط، مما يتسبب في زيادة نسب الرطوبة، لافتة إلى أن ارتفاع نسب الرطوبة مستمر طوال شهر أغسطس.

وأشارت إلى أن أحد الظواهر الجوية التي تؤكد ارتفاع نسبة الرطوبة هي الشبورة المائية، والتي تتسبب في انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق، مما يتطلب ضرورة القيادة بهدوء في الصباح الباكر.

حالة الطقس اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024: طقس شديد الحرارة مع ارتفاع في نسب الرطوبة حالة الطقس اليوم الأربعاء 31-7-2024 في محافظة المنيا

وتابعت: من أهم الظواهر الجوية، وجود نشاط للرياح المعتدلة على أغلب الأنحاء، تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من أقصى جنوب البلاد على فترات متقطعة، كما توجد فرص سقوط أمطار على مناطق من جنوب الصعيد وجنوب سلاسل البحر الأحمر ومناطق من أسوان والأقصر وحلايب وشلاتين.

مقالات مشابهة

  • أمطار تصل للسيول.. حالة الطقس غدا الجمعة 2 أغسطس 2024
  • تصل 48 درجة.. طقس حار غدا الجمعة على جميع أرجاء الوطن
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم في جميع المحافظات.. تصل إلى 45 درجة
  • درجة الحرارة 39.. طقس اليوم الخميس على مدينة 6 أكتوبر
  • حالة الطقس اليوم 1-8-2024 في محافظة البحيرة
  • "الارصاد" تحذر: ارتفاع في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة الأيام المقبلة
  • طقس حار غدا الخميس على جميع أرجاء الوطن
  • حالة الطقس في القاهرة اليوم.. أجواء مشمسة والعظمى تسجل 37 درجة
  • حرارة شديدة غدا الأربعاء على جميع أرجاء الوطن
  • حالة الطقس في القاهرة اليوم الثلاثاء 30 يوليو 2024