بغداد اليوم-بغداد

كشف النائب حسين حبيب، اليوم الاربعاء (3 كانون الثاني 2024)، عن بروز ما اسماها "مرحلة الاقصاء" ما بعد الانتخابات للفائزين في عدة محافظات عراقية.

وقال حبيب في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "استغلال موارد الدولة من قبل اصحاب الدرجات الخاصة، ومنهم  بعض المحافظين قبيل انتخابات 18 كانون الاول حالة يعرفها القاصي والداني ومنهم رئيس مجلس الوزراء وكان له اراء واضحة حيال ضرورة منحهم اجازات اجبارية لخلق الحد الادنى من تكافؤ الفرص لكن للاسف لم تتخذ اي اجراءات".

واضاف، ان "بروز قرارات عقابية بحق المستغلين عد انتهاء الانتخابات واعلان النتائج نرى بانها ستاخذ مبدأ اقصاء الخصوم"، متسائلا "اين كانت الجهات الرقابية من توزيع الاراضي والرواتب من قبل المرشحين قبل الانتخابات، لماذا الان برزت القرارات".

ولفت الى انه "انتقد الكثير منهم ولكن مايحدث الان يحمل في طياته تفسيرا واحدا وهو الاقصاء لتحقيق مغانم حزبية مرتبطة بالانتخابات".

واشار الى ان "اقصاء مسيحي فائز بعد اعلان النتائج اعتبره قرارا غير صحيح لانه لا يمكن خوض الانتخابات دون المرور على المسائلة والعدالة"، لافتا الى ان "اضعاف الخصوم حالة واضحة وهو يثير علامات استفهام عن اسباب صدور هذه القرارات الان ومدى استخدام الحيادية بهذا الجانب، بالاضافة الى انه لماذا لاتحل المشكلة من الاساس بمنع الدرجات الخاصة من الاستمرار بالمناصب خلال الانتخابات".

واستبعدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات احد المرشحين المسيحيين من مقعد الكوتا في البصرة بعد فوزه بالانتخابات، وذلك بعد ورود كتاب من المساءلة والعدالة الى المفوضية عقب ايام من انتهاء الانتخابات، بالرغم من ان اسمه كان قد مر على المساءلة والعدالة خلال مرحلة الترشيح، الامر الذي طرح تساؤلات وريبة حول القرار.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الى ان

إقرأ أيضاً:

العناق .. حل سحري لاكتئاب مابعد الولادة

استطاع العلماء اليوم اكتشاف علاج محتمل لمرض اكتئاب ما بعد الولادة، وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، استطاع باحثون في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة التوصل إلى أن الأمهات بعد الولادة تفقد الجينات التي تسمح للجسم بإنتاج هرمون الأوكسيتوسين.

والأوكسيتوسين، المعروف باسم "هرمون العناق"، يتم إفرازه أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية واستجابة للعناق، مما يساعد على تحفيز مشاعر التعلق. 

 

بدون كميات كافية، قد تجد الأمهات الجدد صعوبة في التواصل مع أطفالهن، مما يؤدي إلى انخفاض الحالة المزاجية، يقترح الخبراء الآن تطوير أدوية جديدة للأوكسيتوسين قد تكون وسيلة للمساعدة في مكافحة هذه الأعراض.

وقال بروفيسور صدف فاروقي من معهد العلوم الأيضية في جامعة كامبريدج : "لقد حققنا تقدمًا كبيرًا في فهم اكتئاب ما بعد الولادة، وهي مشكلة صحية خطيرة لا يُعرف عنها سوى القليل على الرغم من عقود عديدة من البحث، والأهم من ذلك، أن هذا قد يشير إلى الأوكسيتوسين كعلاج محتمل لبعض الأمهات اللاتي يعانين من هذه الحالة.

توصل باحثون بقيادة علماء من جامعة كامبريدج وكلية بايلور للطب في تكساس ، إلى اكتشافهم أثناء النظر في جينات طفلين من عائلتين مختلفتين.

 

وكان كلاهما يعاني من السمنة المفرطة، كما كانا يعانيان من القلق والتوحد ومشاكل سلوكية، ووجد الباحثون أن كل واحد منهم كان يفتقد جينًا واحدًا يُعرف باسم TRPC5.

وبفحص الجين المفقود في الدراسات التي أجريت على الفئران، اكتشف العلماء أن الفئران الذكور التي تحمل الشكل المعيب من الجين أظهرت نفس المشاكل التي يعاني منها الذكور. 

 

وشمل ذلك زيادة الوزن، والقلق، وعدم الرغبة في التفاعل الاجتماعي، والسلوك العدواني.

 

وأظهرت الفئران الإناث سلوكيات مماثلة، وقال الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة Cell إنهم وجدوا أن بروتين TRPC5 يعمل على الخلايا العصبية التي تنتج هرمون الأوكسيتوسين.

 

وأدى حذف جين TRPC5 من خلايا الأوكسيتوسين إلى ظهور علامات القلق والإفراط في تناول الطعام وضعف المهارات الاجتماعية، وفي حالة الأمهات، أعراض تشبه أعراض الاكتئاب بعد الولادة، لدى الفئران السليمة.

 

ومن خلال إجراء تغييرات على جين TRPC5 بحيث يتم إنتاج المزيد من الأوكسيتوسين، "عكس" العلماء هذه الأعراض: بدأت الفئران تتصرف بشكل طبيعي بعد فقدان الوزن.

مقالات مشابهة

  • تونس تدخل مرحلة الصمت عشية الانتخابات الرئاسية
  • تونس تبدأ اليوم مرحلة الصمت الانتخابي عشية انطلاق الانتخابات الرئاسية بالداخل
  • نائب:الإطار يدعم محمود المشهداني لرئاسة البرلمان وتغيير قانون الانتخابات
  • تونس.. بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية في الخارج
  • النزول إلى الناخبين.. أوباما يلقي بثقله خلف هاريس في الانتخابات الرئاسية
  • عاجل.. ثلاث غارات للإحتلال الإسرائيلي تستهدف بيروت اليوم
  • نائب هاريس يغازل المسلمين قبل الانتخابات الأمريكية
  • انتخابات رئاسية في تونس وقيس سعيّد أكثر المرشحين حظا بالفوز  
  • 3 دول تستهدف الانتخابات الأمريكية بالذكاء الاصطناعي
  • العناق .. حل سحري لاكتئاب مابعد الولادة