أدانت وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء، التصريحات "المستفزة" لوزيرين إسرائيليين طالبا بـ "هجرة" الفلسطينيين من قطاع غزة، وإعادة بناء مستوطنات فيها.

وقالت الوزارة في بيان: "فرنسا تدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير" ودعت إسرائيل إلى "الامتناع عن مثل هذه التصريحات المستفزة التي تعتبر غير مسؤولة وتغذي التوترات".


وأدانت وزارة الخارجية الأمريكية بدورها الثلاثاء تصريحات الوزيرين، واعتبرتها "تحريضاً".

Condamnation claire de déclarations provocatrices de certains ministres israéliens, qualifiées d'irresponsables et qui le sont. https://t.co/wCzK9MGhI3

— Catherine Colonna (@MinColonna) January 3, 2024


ورفض سموتريتش وبن غفير في إسرائيل، الأربعاء، الانتقادات الأمريكية.

#النكبة الثانية على الأبواب.. #بلير ينسق تهجير الفلسطينيين من #غزة https://t.co/FZlkQquDP6 pic.twitter.com/tG4JpdpBLS

— 24.ae (@20fourMedia) January 1, 2024 ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن وزير المالية "أكثر من 70% من الإسرائيليين يؤيدون حلاً إنسانياً لتشجيع الهجرة الطوعية لعرب غزة واستيعابهم في بلدان أخرى".
وأضاف سموتريتش "يستيقظ مليونا شخص كل صباح، ولديهم رغبة في تدمير دولة إسرائيل، وذبح اليهود، واغتصابهم وقتلهم"، وفق ما نقلت "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.
من جهته، قال بن غفير عبر إكس، مساء الثلاثاء: "نقدر حقًا الولايات المتحدة، ولكن مع كل الاحترام، لسنا نجمة أخرى على العلم الأمريكي".
وأضاف "الولايات المتحدة هي أفضل صديق لنا، ولكن قبل كل شيء سنفعل الأفضل لدولة إسرائيل".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فرنسا بن غفير

إقرأ أيضاً:

أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر

الجديد برس:

يستكمل الجيش الأمريكي سحب جميع جنوده، من “القاعدة الجوية 101” في نيامي عاصمة النيجر، غداً الأحد، كما أمر المجلس العسكري الحاكم في النيجر، بحسب ما أفاد أمس الجمعة، الجنرال في سلاح الجو  الأمريكي كينيث إكمان، ثم سيحوّل الجيش الأمريكي، تركيزه إلى الخروج من قاعدة كبيرة للطائرات المسيّرة، خلال الأسابيع المقبلة.

وكان قد أمر المجلس العسكري الحاكم  في النيجر، عقب التحوّل السياسي الذي شهدته البلاد في أبريل الماضي، الولايات المتحدة بسحب جنودها من البلاد، والذين يبلغ عددهم قرابة 2000 عسكري.

وأمهل المجلس العسكري في النيجر الولايات المتحدة حتى 15 سبتمبر لسحب قواتها، وهو ما يعني أيضاً مغادرة قاعدة طائرات مسيّرة قيمتها 100 مليون دولار بالقرب من أغاديز شمال النيجر، المعروفة باسم “القاعدة الجوية 201”.

ورجّح إكمان، أن “الانسحاب من القاعدة الجوية 201″، قد يكتملُ في الشهر المقبل.

وكان رئيس الحكومة النيجري، علي محمد الأمين زين، قد أعلن في مقابلة سابقة مع صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن بلاده قرّرت وقف تعاونها العسكري مع الولايات المتحدة في مارس الماضي بسبب تهديدات وجّهها مسؤولون أمريكيون.

وفي 12 أبريل الماضي، وصل عدد من الخبراء الروس إلى النيجر لتدريب القوات المحلية على مكافحة الإرهاب.

ورأت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من النيجر يعدّ بمنزلة نصر استراتيجي جديد لروسيا.

كما شهدت النيجر انسحاباً للقوات الفرنسية بناء على طلب المجلس العسكري، ما يشكّل نكسة للغرب، وخسارة للنفوذ الاقتصادي والعسكري في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أمين جامعة الدول العربية الأسبق: هناك انحياز أمريكي مطلق لإسرائيل
  • الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: هناك انحياز أمريكي مطلق لإسرائيل
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • في أمريكا .. تأكيد إصابة شخص بالطاعون
  • أمريكا وأكلاف الكيان الصهيوني الباهظة
  • وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف مخطط لتهجير أهالي غزة إلى مصر
  • وثيقة مسربة تكشف مخطط إسرائيل لتهجير سكان غزة إلى مصر
  • إسرائيل تقر خططا لبناء آلاف المنازل بمستوطنات الضفة
  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار للسلطة من مخصصاتها المحتجزة
  • كاتب أمريكي: جرائم الإبادة الإسرائيلية في غزة جزء رئيس من سياسة الولايات المتحدة