أكد كلايسون مونيلا، متحدث وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، أن محكمة العدل الدولية ستعقد في 11 يناير/ كانون الثاني الجاري، أولى جلساتها للنظر بالدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل لارتكابها إبادة جماعية في حربها على قطاع غزة،

وقال مونيلا: إن بلاده تواصل تحضيراتها للمحاكمة، بعد أن  تقرر موعد الجلسة الأولى للمحاكمة في 11 يناير/ كانون الثاني بمدينة لاهاي الهولندية، وتتواصل في اليوم التالي.

لأول مرة على الإطلاق.. جنوب إفريقيا تقاضي إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية بغزة.. فهل تنجح في محاكمتها على جرائمها؟ pic.twitter.com/kc8koGddz4

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) January 3, 2024


وكانت جنوب إفريقيا قدمت مؤخرًا، طلبًا لفتح دعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" ضد الفلسطينيين بقطاع غزة، وفق بيان للمحكمة ذاتها.

وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، علقت جنوب إفريقيا علاقاتها مع إسرائيل، احتجاجا على العدوان الذي يشنه الاحتلال على قطاع غزة .
 

بدورها أصدرت وزارة الخارجية الماليزية بيانا دعمت فيه  قرار جنوب إفريقيا برفع الدعوى ووصفته بأنه "خطوة ملموسة" نحو المساءلة، وأكدت   دعمها له.

غضب في "إسرائيل" بعد رفع جنوب إفريقيا دعوى ضدها تتهمها بارتكاب جرائم حرب في غزة.. ما القصة؟ pic.twitter.com/Z6pm50MfNM

— شبكة رصد (@RassdNewsN) December 30, 2023

من جانبه أكد الاحتلال الإسرائيلي أنه سيحضر الجلسة وسيقدم طلبا برفض الدعوى ، معتبرا ما قامت به جنوب افريقيا شيئا مشينا ، ومعاد للسامية على حد وصفه .

ومن المتوقع أن تصدر محكمة العدل الدولية في أولى جلساتها،  قرارا بتجميد الحرب مؤقتا لحين صدور قرار الحكم .

وقد تصدر "محكمة العدل الدولية" نهاية المحاكمة قرارًا بوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 والذي خلّف أكثر من 22313  شهيدًا و57269 مصابًا معظمهم أطفال ونساء، ودمارًا هائلًا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: غزة فلسطين جنوب افريقيا ماليزيا التاريخ التشابه الوصف محکمة العدل الدولیة جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف عدة مواقع جنوب لبنان

 

قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، مواقع في جنوبي لبنان من بينها بلدة ميس الجبل وأطراف بلدة حولا والخيام وبليدا، بحسب ما أفادت الوكالة الرسمية اللبنانية.

الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصف قرى وبلدات بجنوب لبنان وزير الدفاع الأمريكي: الدبلوماسية أفضل طريق لتفادي التصعيد بين لبنان وإسرائيل

وكشف شهود عيان، أن قوات الاحتلال استهدفت بقصف مدفعي، أطراف بلدة راميا وأطلقت قنابل إنارة فوق عيتا الشعب، بينما استهدف قصف مماثل بلدة شبعا، وفقا للقاهرة الاخبارية .

 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي تصعيده على بلدات وقرى جنوبي لبنان، بالتزامن مع عدوانه الغاشم والمتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، وأجبر مئات العائلات على النزوح من ديارها.

 

الهلال الأحمر يحذر من مواجهة الآلاف من سكان غزة لخطر المجاعة

مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومواصلة قوات الاحتلال اعمالها الوحشية في حق الشعب الفلسطيني، واستهداف المساعدات، أفادت جميعة الهلال الأحمر، بأن الآلاف من سكان قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة.

ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، طالب الهلال الأحمر بضرورة إدخال المساعدات الإنسانية إلى مناطق شمال القطاع، وفك الحصار، موضحة أن المساعدات الإنسانية الجوية لم تلب الاحتياجات اللازمة، لخفض نسب الجوع.

كما دعت الجمعية إلى فتح المعابر، وإدخال المساعدات إلى جميع مناطق قطاع غزة، مؤكدة أن الاحتلال يستهدف طواقم الإغاثة بشكل متعمد ومتواصل.

 

يذكر أن هناك تقرير دولي، تم نشره يوم أمس الثلاثاء، يوضح استمرار المخاطر العالية لحدوث مجاعة بأنحاء قطاع غزة، في ظل استمرار الحرب والقيود المفروضة على الوصول الإنساني، مشيرا إلى أن نحو 96% من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد، متوقعا استمرار هذا الوضع حتى سبتمبر 2024.

وذكر تقرير التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، أن كل قطاع غزة يُصنف بأنه في حالة طوارئ وهي المرحلة الرابعة من التصنيف التي تسبق المجاعة (المرحلة الخامسة).

 

إنعدام الأمن الغذائي الحاد لأكثر من 22%سكان غزة

 

وأوضح أن أكثر من 495 ألف شخص (22% من السكان) يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد في المرحلة الخامسة، التي تواجه فيها الأسر نقصا شديدا للغذاء والتضور جوعا واستنفاد القدرة على المواجهة.

يشار إلى أن صباح اليوم شهد استشهاد عدد من المواطنين، وأصيب آخرون بجروح، ودُمرت عشرات المنازل والبنايات والشقق السكنية، والممتلكات العامة والخاصة، جراء لقصف الاحتلال مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة، بحسب مصادر طبية، إلى 37.658 شهيدا، و86.237 مصابا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • الصفدي: لا يوجد شريك للسلام في إسرائيل ونحن أمام الحكومة الأكثر تطرفًا في التاريخ
  • لأول مرة في التاريخ.. RT و"روس كوسموس" تنظمان جسرا تلفزيونيا مع محطة الفضاء الدولية لسكان ثلاث قارات
  • جيريرو يواصل كتابة التاريخ مع بيرو في كوبا أمريكا
  • فلسطين : الاحتلال يمارس جرائم حرب ضد الإنسانية في قطاع غزة
  • الضفة.. ارتفاع حصيلة الاعتقالات إلى 9400 فلسطيني منذ 7 أكتوبر
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف عدة مواقع جنوب لبنان
  • إسرائيل.. محتجون على قانون التجنيد يكوّمون روث الحيوانات أمام منازل الوزراء (صور)
  • روسيا تطالب إسرائيل بالتخلي عن العملية العسكرية في رفح جنوب قطاع غزة
  • وزير العدل في زيارة للعاصمة
  • المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس المتشددة بالجيش