أقرت إيران، الأربعاء، بدعم جماعة الحوثي في اليمن، غير أنها قالت بأن قرار الجماعة مستقل وليس له علاقة بطهران، في ظل توتر يشهده البحر الأحمر على خلفية الهجمات الحوثية على السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها بزعم دعم المقاومة في فلسطين.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الدفاع الايراني العميد "محمد رضا قرائي اشتياني" علی هامش اجتماع مجلس الوزراء الإيراني.

 

وقال العميد اشتياني إن "اليمن مدعوم من إيران ونحن ندعمهم على جميع الأبعاد، لكنهم مستقلون ويتخذون قراراتهم بأنفسهم" وفق وكالة إرنا الإيرانية. 

 

وأضاف بأن "اليمن دولة رائدة تتخذ خطوات ضد النظام الاستبدادي، وأي دولة تسير على هذا المسار ستحظى بالتأكيد بدعم المنطقة ودول المنطقة".

 

وأردف إن "تواجدنا في كافة المياه يضمن الأمن ولا نضع لأنفسنا أي قیود، ونحن نراقب التطورات بشكل كامل خاصة في هذا المنطقة الحساسة".

 

وفيما يتعلق بتصدير الأسلحة العسكرية، قال وزير الدفاع الإيراني: "من سياساتنا دعم جبهة المقاومة والدول المستقلة ودعم الدول التي تواجه نظام الهيمنة حیث ندعم هذه الدول في كافة الأبعاد بما في ذلك قضايا الأسلحة".

 

وأضاف: الجمهورية الإسلامية في ذروة الإقتدار في مجال الأسلحة الدفاعية ولقد حققنا العديد من الإنجازات في مختلف المجالات العسكرية، ونحن بالتأكيد ندعم الدول التي تريد المضي قدماً نحو استقلالها وحريتها وأمنها، وفي هذا المجال، نحن بالتأكيد نتبع القوانين الدولية ونواصل عملنا".

 

وردا على مزاعم أمريكا بشأن دور إيران في مهاجمة سفينة بمواد كيماوية في المحيط الهندي، قال: "كل القضايا المطروحة بهذا الشكل هي اسقاطات أمريكية قامت بها بسبب أخطائها الاستراتيجية في المنطقة. وجميع شعوب العالم تدين هذه التصرفات. ومن أجل الهروب من هذا الوضع، فإنهم يوجهون اتهامات مختلفة للعديد من الدول، وبالتالي فإن هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة".

 

وأشار العميد "اشتياني" في تعليقه على اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري بالقول: "عداوة الأمريكان لا تنتهي ومستمرة، وهذا على حسابهم. ومن المؤكد أن الإخلال بتوازن المنطقة سيكون لهم تداعیات وإن التضامن القوي ضد السياسات الأمريكية مستمر وسيستمر".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر ايران غزة مليشيا الحوثي اليمن

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء إثيوبيا: لا ننوي حل خلافاتنا الحدودية مع السودان بالعنف

(AWP):

أعلن رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، الخميس، أن بلاده لا تنوي حل خلافاتها الحدودية مع السودان بالعنف، وأنها ستواصل إمداد السودان بالطاقة الكهربائية رغم عدم قدرة الخرطوم على دفع التكاليف الآن.

ونقل حساب مكتب أحمد، على "فيسبوك" عنه قوله: "إثيوبيا لا تنوي استغلال محنة السودان".

ونقلت إذاعة فانا الرسمية عن أحمد قوله: "إثيوبيا تعمل على تشجيع الأطراف المتحاربة في السودان على حل قضاياها بشكل مستقل، وإثيوبيا ملتزمة بمواصلة جهودها لمساعدة السودان في حل مشكلاته بشكل مستقل وسلمي".

وأضاف: "إثيوبيا ستخاطر من أجل ضمان السلام في السودان مع الالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول".  

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء إثيوبيا: لا ننوي حل خلافاتنا الحدودية مع السودان بالعنف
  • احتمالات مصير قحطان تفضح مصداقية الحوثيين وتؤكد إفلاسهم الأخلاقي
  • أمير جازان يوجه بإطلاق مشروع الزواج الجماعي الـ 16
  • حراك واسع ببحري شمال لتوفير الخدمات للمواطنين
  • غالانت يهدد باجتياح لبنان
  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • مشروع بدعم الإمارات افتتحه طارق صالح ووصفه بالإستراتيجي.. من المستفيد منه؟
  • ما علاقة عبوات الماء البلاستيكية بمرض السكري؟
  • كلمة أبو الغيط في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بالمنطقة العربية
  • بدعم إيران.. دلالات إعلان الحوثيين عن أسلحة جديدة في هجماتهم البحرية؟