شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن اليوم الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة والفلك تساعد في تحديد القبلة، 06 00 ص الأحد 16 يوليو 2023 قال المهندس ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن اليوم الأحد ستتعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة .،بحسب ما نشر مصراوي، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات اليوم.

. الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة.. والفلك: "تساعد في تحديد القبلة"، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

اليوم.. الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة.. والفلك:...

06:00 ص الأحد 16 يوليو 2023

قال المهندس ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن اليوم الأحد ستتعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة وهو ما يطلق عليه "التسامت" الثاني والأخير هذه السنة.

وأضاف أنه يحدث التعامد الثاني مع عودة الشمس "ظاهريا" قادمة من مدار السرطان متجهه جنوباً إلى خط الاستواء، وتصبح الشمس على ارتفاع ( 90 درجة) تقريباً وقت أذان الظهر في المسجد الحرام، ثم يختفي ظل الكعبة المشرفة.

يعود سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة والذي يؤدي إلى انتقال الشمس "ظاهريا" بين مداري السرطان شمالاً والجدي جنوباً مرورا بخط الاستواء أثناء دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

ولعل أبرز استخدام لهذه الظاهرة الفلكية هو تحديد الاتجاه نحو القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والإسلامية وكافة المناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق.

فمن خلال استخدام قطعة من أي نوع مثبته بشكل عمودي وبمراقبة ظلها لحظة التعامد فإن الاتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة نحو مكة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف الذكية.

تستخدم ظاهرة التعامد أيضا في حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية؛ وذلك باستخدام بعض الطرق البسيطة في علم الهندسة، وهي تدل أيضا على كروية كوكبنا.

يشار إلى أن تعامد الشمس الأول حدث هذه السنه 2023 أثناء حركة الشمس الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي وسوف تعود وتتعامد مرة أخرى على الكعبة المشرفة في مايو العام المقبل 2024.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الشمس تتعامد على الکعبة المشرفة

إقرأ أيضاً:

طقس الإسكندرية اليوم.. ارتفاع درجات الحرارة واضطراب حالة الأمواج

يشهد طقس الإسكندرية اليوم استمرار الأجواء الحارة، حيث تسجل «العظمى» 31 درجة مئوية، ما ترتب عليه توجه المواطنين إلى الشواطئ لقضاء إجازة ثورة 30 يونيو، غير أن اضطراب حالة الأمواج تستدعي اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتنفيذ توصيات وتعليمات رجال الإنقاذ على الشواطئ.

حالة طقس الإسكندرية اليوم 

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية، فإن طقس الإسكندرية اليوم يشهد أجواء حارة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، حيث تصل «المحسوسة» إلى 34 درجة مئوية، ونسبة الرطوبة تصل إلى 59%، إضافة إلى قوة أشعة الشمس.

اضطراب أمواج البحر المتوسط في الإسكندرية 

وارتبط طقس الإسكندرية في تلك الفترة بحالة ارتفاع الأمواج التي شهدت اضطرابا نسبيا بحسب هيئة الأرصاد الجوية، إذ يصل ارتفاعها اليوم في البحر الأبيض المتوسط إلى 2.5 متر.

تعليمات طقس الإسكندرية اليوم 

وأصدرت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية عدة نصائح للمواطنين لمواجهة الطقس الحار كالتالي:

- ضرورة تجنب السير في الشمس بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

- ارتداء قبعات تحمي من الشمس.

- شرب سوائل بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • تقريرٌ يعلن تحديد موعد حرب لبنان.. صحيفة ألمانية تكشف التاريخ!
  • حظك اليوم برج السرطان الاثنين 1-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • برج السرطان.. حظك اليوم الاثنين 1 يوليو: انصت لقلبك
  • طقس الإسكندرية اليوم.. ارتفاع درجات الحرارة واضطراب حالة الأمواج
  • طرق تجنب ظهور الدوالي في الصيف
  • حظك اليوم.. توقعات برج السرطان 30 يونيو 2024
  • حظك اليوم برج السرطان الأحد 30-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»
  • حظك اليوم.. توقعات برج السرطان 29 يونيو 2024
  • حظك اليوم برج السرطان السبت 29-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي