منها "الضغوط النفسية والإجهاد الشديد"..عشرة أسباب شائعة لظهور الشعر الأبيض..يعاني بعض الفتيات من ظهور الشعر الأبيض داخل فروة الرأس، وهم في سن الشباب، ومن المعروف أن الشعر الأبيض يظهر عند كبار السن، ولكن هناك العديد من العوامل، والتي تؤدي إلى ظهورها مبكرًا عند الشباب، من أهمها العامل الوراثي.

من المهم أن نلاحظ أن ظهور الشعر الأبيض هو ظاهرة طبيعية وشائعة تحدث لدى الكثير من الأشخاص في مراحل مختلفة من الحياة، قد يكون لظهور الشعر الأبيض تأثير على الجمال الخارجي والمظهر الشخصي، ولكنه لا يمثل خطرًا صحيًا ولا يتطلب علاجًا طبيًا عادة.


وفي إطار حرص بوابة الفجر الإلكترونية على تقديم كافة الخدمات الصحية والطبية، والتي يحتاجها المتابعين في كافة أرجاء العالم، نستعرض لكم في السطور التالية عشرة أسباب شائعة لظهور الشعر الأبيض


أسباب شائعة لظهور الشعر الأبيض:

1. العمر: يعتبر التقدم في العمر هو السبب الأكثر شيوعًا لظهور الشعر الأبيض. مع تقدم العمر، يتوقف إنتاج الميلانين (الصبغة المسؤولة عن لون الشعر) في فروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.

2. الوراثة: يمكن أن يكون ظهور الشعر الأبيض مرتبطًا بالوراثة. إذا كان لديك أفراد في العائلة يعانون من الشعر الأبيض في سن مبكرة، فقد يكون لديك ميل وراثي لظهور الشعر الأبيض.

3. التوتر والضغوط النفسية: يعتقد أن التوتر والضغوط النفسية المستمرة يمكن أن تسهم في ظهور الشعر الأبيض. يعتقد أن الضغط النفسي يؤثر على إنتاج الميلانين في فروة الرأس.

4. العوامل البيئية: بعض العوامل البيئية مثل التعرض المفرط لأشعة الشمس، والتلوث، والتدخين يمكن أن تؤثر على صحة الشعر وتساهم في ظهور الشعر الأبيض.

ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض عند الفتيات: تقصف الشعر.. وصفات منزلية فعّالة لترميم الشعر ومنع التقصف استعمال الليمون كعلاج فعّال للتخلص من قشرة الشعر.. نصائح ووصفات فعّالة فوائد قص الشعر في منتصف الشهر الهجري: تقاليد ثقافية وروحانية


5. اضطرابات صحية: بعض الاضطرابات الصحية مثل نقص فيتامين ب12، واضطرابات الغدة الدرقية، والتهابات فروة الرأس يمكن أن تؤثر على لون الشعر وتسبب ظهور الشعر الأبيض.

6. العلاج الكيميائي: يعتبر العلاج الكيميائي للسرطان أحد الأسباب المعروفة لظهور الشعر الأبيض. يمكن أن يؤثر العلاج الكيميائي على خلايا إنتاج الميلانين في فروة الرأس.

7. الإجهاد الشديد: الإجهاد الشديد والمزمن يمكن أن يؤثر على صحة الشعر ويسهم في ظهور الشعر الأبيض.

8. العادات الغذائية: النقص في بعض العناصر الغذائية المهمة مثل النحاس والزنك وفيتامين ب12 يمكن أن يؤثر على لون الشعر ويسبب ظهور الشعر الأبيض.

9. الأمراض المناعية: بعض الأمراض المناعية المزمنة مثل الذئبة الحمامية والصدفية يمكن أن تؤثر على لون الشعر وتسبب ظهور الشعر الأبيض.

10. العوامل الوراثية الأخرى: بعض العوامل الوراثية الأخرى التي لم يتم بعد تاكتمال دراستها وفهمها بشكل كامل، والتي قد تشمل تغيرات في الجينات المسؤولة عن إنتاج الميلانين في فروة الرأس.


إذا كنت تشعر بالقلق بشأن ظهور الشعر الأبيض أو لديك أي أسئلة أخرى، فإنه من المستحسن التشاور مع طبيب الجلدية أو الطبيب المختص للحصول على تقييم شخصي ونصائح ملائمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: علاج الشعر الابيض ظهور الشعر الأبيض الشعر الأبيض ظهور الشعر الأبیض فی فروة الرأس لون الشعر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

إصابات الرأس المتكررة تزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة

يمكن أن تسبب الارتجاجات الخرف الشيخوخة، كما أثبت الباحثون، وتم العثور على أوضح صلة بين إصابات الرأس المعتدلة وأمراض الدماغ غير القابلة للشفاء حتى الآن.

وتزيد الارتجاجات بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف الخرفي، كما أثبت العلماء وأظهرت فحوصات الدماغ التي أجريت بين قدامى المحاربين الجرحى وجود صلة واضحة بين إصابات الرأس وانخفاض في آليات الحماية لمناطق الدماغ المعرضة لمرض غير قابل للشفاء. 

وحتى وقت قريب، اعتبر الأطباء أن إصابات الدماغ الشديدة عامل خطر رئيسي لتطور الأمراض التنكسية العصبية مثل خرف الشيخوخة ولكن هذه هي الدراسة الأولى التي أثبتت أنه حتى الإصابات المعتدلة مثل الارتجاجات يمكن أن تسبب عواقب محزنة.

ظهر هذا الاكتشاف في أعقاب دراسات أخرى، درس مؤلفوها عدد الارتجاجات بين تلاميذ المدارس الذين يمارسون كرة القدم الأمريكية والرجبي وألعاب الاتصال المماثلة. 

ودرس مؤلفو الدراسة الحالية من جامعة بوسطن أدمغة 160 من قدامى المحاربين الذين شاركوا في العمليات العسكرية للجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان وعانى بعضهم من ارتجاج واحد أو أكثر، في حين أن البعض الآخر لم يعاني أبدا من مثل هذه الإصابات.

باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، تمكن الباحثون من تقدير سمك القشرة الدماغية في 7 من مناطقها، وهي أول من أظهر ضمورا في تطور مرض الزهايمر، وكذلك في 7 مناطق مراقبة أخرى. 

ولقد ثبت أن الارتجاجات ترتبط بانخفاض السمك في المناطق القشرية من الدماغ التي تتأثر بمرض الزهايمر وجنبا إلى جنب مع العوامل الوراثية، يمكن أن يسبب الارتجاج ضعفا متسارعا في الحجم والذاكرة في مناطق الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر. 

والأكثر حزنا، تم العثور على هذه الحالات الشاذة في الدماغ حتى في الشباب نسبيا الذين يبلغ متوسط أعمارهم 32 عاما.

مقالات مشابهة

  • وصفة سحرية تعالج تساقط الشعر وتعزز نموه
  • بعد رحيل اللاعب المصري أحمد رفعت… هل الضغوط النفسية تؤدي إلى الوفاة؟
  • تفاصيل مذهلة عن عصير البصل ...يحارب تساقط الشعر ويعزز نموه
  • البصل الوصفة السحرية ضد الصلع
  • إصابات الرأس المتكررة تزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة
  • إلى جمهور الأهلي والزمالك رفقًا بهم.. 10 لاعبين مهددون بمصير أحمد رفعت بسبب الضغوط النفسية
  • من غير هيشان أو تقصف.. 5 خطوات لترطيب الشعر الكيرلي
  • بعد شائعة انفصالهما.. أول ظهور لهنادي مهنا وأحمد خالد صالح
  • 8 تطبيقات للصحة النفسية تساعدك على إدارة القلق والاكتئاب
  • تعرف على أسباب الإحساس بتنميل الرأس