عقد اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا ، اجتماعا عاجلا، لمناقشة مشكلة إجراءات صرف السولار التى يعانى منها أصحاب المصانع من المستثمرين وملاك المحاجر والمزارعين لتشغيل ماكينات الرى.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر، نائب محافظ قنا ، وحسام حمودة، السكرتير العام للمحافظة، والعقيد تامر النجار، رئيس مباحث التموين، واحمد السيد، وكيل وزارة التموين، والدكتور علاء شاكر، مدير وحدة تنفيذ التنمية المحلية، وأبوالقاسم محمود، مدير عام الشئون الزراعية بمديرية الزراعة، ومندوب كلا من شركة النيل للبترول، والشركة التعاونية للبترول، وشركة مصر للبترول، وشركة موبيل للبترول.

 

تعليم قوص بقنا يوزع 1879 جهاز تابلت على طلاب الصف الأول الثانوي للعام الثالث.. مركز أبوتشت بقنا يسجل أول مواليد العام الجديد فى مصر

 

وقال عمر عبد الباقى، المتحدث الرسمي للمحافظة، إن محافظ قنا وجه خلال الاجتماع بسرعة إبلاغ محطات الوقود للبدء فى صرف السولار للمزارعين الذين يمتلكون حيازة أراضي زراعية لتشغيل ماكينات الرى الخاصة بهم، فضلاً عن تحرير محاضر معاينة لصغار المزارعين لسرعة صرف السولار من محطات الوقود القريبة منهم.

 

واضاف عبد الباقى، بأن محافظ قنا أعطى تعليمات لمديرية التموين بسرعة استخراج خطاب بالصرف لأصحاب المصانع من المستثمرين وملاك المحاجر الذين لا تتعدى احتياجاتهم من السولار 5 أطنان.

 

وأشار المتحدث الرسمى لمحافظة قنا ، إلى أن المحاجر والمصانع التى يتعدى احتياجاتها الشهريه 5 طن، عليه التوجه إلى شركات البترول بالمحافظة للتعاقد بالكمية التي يحتاجها، للتخفيف عن كاهلهم مشقة السفر للتعاقد شهرياً مع الشركة العامة للبترول بالقاهرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قنا المزارعين أصحاب المصانع وزارة التموين محافظ قنا

إقرأ أيضاً:

تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن

قال الدكتور مصطفى عطية عمارة، المتحدث باسم معهد بحوث القطن، إنه من الضروري التعامل بحذر ودقة في نهاية الموسم الحالي، حيث تفتح فقط 20% من اللوز، مؤكدا على أهمية التركيز على الري والتسميد وفقًا للأساليب الصحيحة لتحفيز تفتح المزيد من اللوزات.

 رطوبة التربة

وأشار عمارة إلى أن النبات يحتاج إلى ري خفيف "على الحامي" للحفاظ على رطوبة التربة، مع تصريف المياه بسرعة لضمان بيئة نمو صحية. كما شدد على ضرورة الالتزام بالتسميد بالبوتاسيوم في هذه المرحلة، حيث يلعب هذا العنصر دورًا حيويًا في نقل المواد الغذائية داخل النبات، مما يعزز نمو اللوزات.

وأوضح أنه يمكن للمزارعين استخدام سلفات البوتاسيوم أو "البوتاسين"، بالإضافة إلى العناصر الصغرى مثل "هيومات البوتاسيوم" وفق الكميات الموصى بها.

الزراعة تُصدر طبعة جديدة من كتاب التوصيات المعتمدة لمكافحة الآفات

كما أكد على أهمية المكافحة الوقائية ضد الحشرات مثل الذبابة البيضاء والمنّ والجاسيد، مشيرًا إلى أن هذه الفترة حساسة وتتطلب رشًا دوريًا حتى في غياب الإصابات الظاهرة. وأوضح أن هذه الحشرات تمتص العصارة النباتية، مما يقلل من جودة الأوراق واللوز، ويؤدي إلى إفرازات عسلية تشجع نمو الفطريات السوداء، مما يضر بجودة المحصول.

وأشار عمارة إلى ضرورة إزالة الحشائش يدويًا من حول النباتات، محذرًا من الاعتماد على المبيدات في هذه المرحلة، حيث يمكن أن تسبب تشوهات في أوراق النبات وتقلل من جودة اللوز. وحذر من انتشار حشائش مثل "العليق" و"الشبت"، التي تزيد من صعوبة جني المحصول وتقلل من جودة القطن، مما يؤثر على العائد المالي للمزارع.

الزراعة تواصل تنفيذ مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

وأوضح أن نضج اللوز يُعرف عندما تصبح آخر لوزة صلبة ولونها نحاسي، مشددًا على ضرورة إيقاف الري عند الوصول إلى هذه المرحلة، وترك الأرض تجف قبل الحصاد بأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتعزيز قدرة اللوزات على التفتح.

وأوصى عمارة بفصل النباتات عن بعضها لتحسين التهوية بين اللوزات، مما يسهم في فتحها بشكل أفضل، مؤكدًا على أهمية اتباع الإرشادات المقدمة لضمان جودة المحصول وتحقيق النتائج المرجوة

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يتفقد مقر مشروعي المحاجر والعبارات النهرية ويوجه بنقلها لعرب المدابغ
  • محافظ الأقصر يعلن صدور قرارات بإنشاء 23 نجعًا وعزبة بمركز الزينية
  • محافظ أسيوط يتفقد مقر مشروعي المحاجر والعبارات النهرية بحى شرق   
  • محافظ أسيوط يتفقد مقر مشروعي المحاجر والعبارات النهرية
  • قرارات عاجلة من النيابة في واقعة سحر مؤمن زكريا
  • أسعار السولار والبنزين اليوم 30 سبتمبر 2024
  • قرارات عاجلة من محافظ الدقهلية بعد إصابة 4 أشخاص في انفجار أسطوانة غاز بمنزل بمنية النصر
  • رسالة عاجلة من محافظ القاهرة لأصحاب طلبات التصالح على مخالفات البناء
  • تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن
  • 3 إجراءات عاجلة من محافظ الإسكندرية لضبط الحركة المرورية بسيدي جابر