قررت الدكتورة أماني قرني مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم ، إحالة واضع امتحان التربية الفنية لطلاب الصف الأول الإعدادي بإدارة غرب الفيوم التعليمية إلى التحقيق ، مؤكدةً أنه سيتم إتخاذ الاجراء العقابي المناسب بلا أي تهاون مع كل من يثبت ارتكابه مثل هذه الأخطاء في امتحانات نصف العام 2024 .

جاء ذلك بعد ثبوت وجود خطأ فادح في امتحان التربية الفنية لطلاب الصف الأول الإعدادي بإدارة غرب الفيوم التعليمية اليوم الأربعاء الموافق 3 يناير 2024  .

حيث أخطأ واضع الامتحان في كتابة مكان هرم سقارة بشكل صحيح ، وادعى انه من المعالم السياحية لمحافظة الفيوم ، في حين أنه موجود بمحافظة الجيزة .

وكان قد شهد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، حالة من الجدل بعد تداول صورة من امتحان التربية الفنية للصف الأول الاعدادي بإدارة غرب الفيوم التعليمية بمحافظة الفيوم، متضمنا سؤالا يزعم وجود هرم سقارة ضمن المعالم السياحية الموجودة في محافظة الفيوم .

السؤال المثير للجدل

وجاء نص السؤال كالتالي : تشتهر محافظة الفيوم بالاماكن السياحية التي تميزها عن غيرها من محافظات مصر ، حيث يوجد بها هرم سقارة المدرج والسواقي و وادي الريان ذات الطبيعة الساحرة وبحيرة قارون والمراكب الشراعية والقرى الريفية ، حيث المساحات الخضراء والنخيل وابراج الحمام ، ويأتي إليها السياح من كل مكان لمشاهدة هذه الأماكن والتمتع بهذه المناظر الخلابة في جو يملأه البهجة،

 

وطلب السؤال من الطالب ان يعبر بالرسم في تكوين فني مترابط مؤكدا على حركة الاشخاص مستخدما الالوان المناسبة.

وقد تفاعل رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مع هذا السؤال بشكل ساخر، حيث كان ابرز التعليقات عليه كالتالي: كارثة مهنية جسيمة في امتحان مادة التربية الفنية للصف الأول الاعدادي، فعلى الرغم من علمنا جميعا ان هرم سقارة المدرج يوجد بمحافظة الجيزة، لكن مديرية التربية والتعليم بالفيوم تقول أنه في الفيوم.

وفي هذا الاطار .. قال شريف محمد معلم متخصص في مادة التاريخ إن ما جاء في هذا السؤال هو بالفعل خطأ كبير ، لان سقارة، موجود في مركز البدرشين، محافظة الجيزة ، و هرم زوسر أو هرم سقارة أو الهرم المدرج هو معلم آثري بجبانة سقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة في مصر.. وبُني خلال القرن 27 ق.م لدفن الفرعون زوسر؛ وبناه له وزيره إمحوتب .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التربیة الفنیة هرم سقارة

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. الطلاب المكفوفون يؤدون الجغرافيا وSTEM يواجهون الفيزياء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يواصل طلاب الثانوية العامة 2024 ماراثون امتحانات الدور الأول، حيث بدأ منذ قليل طلاب مدارس المكفوفين الامتحان فى مادة الجغرافيا (ورقة ثانية)، لمدة 3 ساعات.

كما بدأ طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM الامتحان فى مادة مقاييس المفاهيم (الفيزياء) لمدة ساعتين.

وأدى طلاب الشعبتين العلمية والأدبية، أمس الثلاثاء، الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الأولى بإجمالى عدد (703236) طالبا وطالبة، حيث أدى الطلاب فى اللغة الإنجليزية عدد (701322) طالبا وطالبة، واللغة الفرنسية عدد (1901) طالب وطالبة، واللغة الألمانية عدد (13) طالبا وطالبة، وذلك أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية. 

وأكد عدد من الطلاب سهولة امتحان اللغة الإنجليزية، وأنه في المستوى المتوسط، بينما أكدت طالبات شعبة علمي، اللاتي يؤدين الامتحانات بلجان الجيزة، أن امتحان اللغة الإنجليزية عوضهن عن صعوبة الفيزياء بعض الشيء، والقطعة كانت غير مباشرة إلى حد ما، لكنه ليس صعبا، كما أوضح طلاب الشعبة الأدبية أن الإنجليزي عوض “تركات التاريخ”.

في السياق نفسه، أكد طلاب اللغات أن امتحان اللغة الانجليزية سهلا، ومن دون مشكلات.

وتداولت جروبات الغش على موقع التواصل الاجتماعي تليجرام، بعد بدء اللجنة، نماذج لامتحان مادة اللغة الإنجليزية، الذي أداه طلاب الثانوية العامة، ونشرت جروبات الغش، أسئلة وإجابات امتحان الإنجليزي لطلاب الثانوية العامة 2024، بعد بدء اللجنة بـ25 دقيقة.

وجاء ضمن المتداول إجابة سؤال مقالي يتحدث عن الصدق، وأثار تداول الإجابة السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أثار سؤال القطعة والذي يتحدث عن «الكلب»، استغراب الطلاب.
في السياق نفسه، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية من رصد  3 حالات غش، حيث تم ضبط طالب بلجنة بإدارة مصر القديمة بمحافظة القاهرة، وطالب آخر بإدارة المعصرة بمحافظة القاهرة، وطالب آخر بلجنة بإدارة المنزلة بمحافظة الدقهلية، قاموا بنشر أحد أجزاء أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وتم التحفظ على أجهزة الهواتف المستخدمة، وسماعات الأذن واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هؤلاء الطلاب المذكورين، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

كما تم ضبط الشخص المسئول عن تصوير أجزاء من أسئلة امتحان مادة اللغة الإنجليزية باستخدام هاتف المحمول بلجنة بإدارة أبو حماد التعليمية بمحافظة الشرقية، وقيامه بتصوير أجزاء من الامتحان، حيث وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني باتخاذ كل الاجراءات القانونية حيال الواقعة.

مقالات مشابهة

  • مصرع طالب هندسة بالفيوم إثر سقوطه من علو خلال عمله بمدينة 6 أكتوبر
  • وفاة طالب هندسة إثر سقوطه من علو خلال عمله بمدينة 6 أكتوبر
  • مصرع  طالب فى هندسة الفيوم  إثر سقوطه من علو خلال عمله بمدينه 6 اكتوبر
  • إحالة دعوى مصطفى الصغير ضد شقيقته مها زوجة الفنان أحمد السقا للمحاكمة
  • إحالة 11 مؤثراً للجهات المختصة بسبب إعلانات عن تبرعات
  • وزير الصحة يقرر إحالة مدير الصيدليات بمستشفى العامرية والقبارى للتحقيق بالإسكندرية
  • الفيوم تحصد المركز الأول في بطولة الجمهورية لألعاب القوى
  • الثانوية العامة 2024.. الطلاب المكفوفون يؤدون الجغرافيا وSTEM يواجهون الفيزياء
  • إعلام عبري: هاليفي تسلم النتائج الأولية للتحقيق بشأن هجوم 7 أكتوبر
  • ياسمين طالبة الثانوية العامة بالفيوم تضع طفلتها الأول بالمستشفى