حالات الإصابة بداء “الملاريا” في كوت ديفوار في تزايد، مع اقتراب موعد انطلاق كأس إفريقيا للأمم والتي يفصلنا عنها 10 أيام فقط. حيث أعلنت مستشفيات البلد عن توافد عدد كبير من الزوار والسكان المحليين لتلقي العلاج.

ومن جهته، قال رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث “فورام”، مصطفى خياطي في تصريح للنهار أون لاين، أنه لا يوجد أي تلقيح ضد الملاريا.

مشيرا إلى وجود دواء على شكل أقراص، يتناولها المعني. مضيفا “ولمدة 8 أيام رغم تعرض للسعة البعوضة لن تؤثر عليه أو يصاب بالملاريا”.

كما أشار خياطي، إلى أن مرور الراغب في السفر على معهد باستور أمر ضروري. وعليه، يتم تقديم الدواء بوصفة طبية من المعهد ذاته.

ومن جهتهم، حذر الصحفيون المتواجدون في كوت الديفوار والطوغو، لتغطية الحدث الافريقي، الجزائريون الراغبون في التنقل للاستمتاع بالكرة الإفريقية. داعين إياهم إلى تلقي دواء الملاريا ولقاح الحمى الصفراء. خاصة بعد إصابة اليوتوبور الجزائري الشهير خبيب. الذي تنقل إلى أبيدجان ثم عاد أدراجه إلى الجزائر بسبب تعرضه للوباء.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: كان كوت ديفوار 2023

إقرأ أيضاً:

الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق

السومرية نيوز – خاص
أصدرت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، توضيحا حول الإصابات بمرض الملاريا في العراق، مشيرة الى ان هذا المرض يُسجّل لدى بعض الوافدين فقط ولم تسجل اية إصابة بين العراقيين. وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر لـ السومرية نيوز، ان "بعض الامراض الانتقالية كالملاريا وغيرها من الامراض الانتقالية تسجل فيها إصابات محدودة سنويا"، مبينا ان "الإصابات بمرض الملاريا تسجل لبعض الوافدين من غير العراقيين".   وأضاف ان "اكتشاف المرض من خلال آلية الفحص للوافدين عن هذا المرض وغيره وضمن اجراءات منح الإقامة والفيزا سواء كانوا عمالة او سائحين"، مشيرا الى ان "الامراض مرصودة بدقة خلال السنوات الماضية ولحد الان وفق برنامج دقيق ويدار من قبل مركز السيطرة على الامراض الانتقالية التابع الى دائرة الصحة العامة وهو جزء من عمل الدائرة واقسامها وشعبها النظيرة في بغداد والمحافظات".   واكد ان "العراق يسجل إصابات محدودة بمرض الملاريا"، لافتا الى ان "هذه الإصابات المسجلة مسيطر عليها، فبعد تأكيد التشخيص يتم على الفور منح العلاج للمصاب".   وذكر ان "هناك متابعة من قبل منظمة الصحة العالمية ويتم الإبلاغ الرسمي لرب العمل او دائرة الإقامة وفق الية موضوعة سابقا"، لافتا الى انه "لا توجد أي اصابة بالمرض للعراقيين".   وبين ان "مرض الملاريا تمت السيطرة عليه في العراق ولم نسجل إصابات منذ عام 2008، وانما فقط إصابات لبعض الوافدين"، لافتا الى ان "جميع العلاجات وامكانيات التشخيص متوفرة في مؤسسات الوزارة".

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تحث المسافرين لتجنب اضطرابات الساعة البيولوجية
  • انخفاض مؤقت واضطراب الملاحة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • أخبارنا تكشف مستجدات غير سارة بخصوص مصير حاجة اليوسفية المختفية منذ أيام بمكة المكرمة
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • الاستعلام عن مخالفات المرور 2024 «أون لاين».. الرابط والخطوات
  • تسجيل أول إصابة بمرض الملاريا في العراق لوافدة أجنبية
  • انخفاض الحرارة وارتفاع الأمواج.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • الحوثي يرضخ ويوافق على إطلاق طائرات اليمنية لإعادة الحجاج ومصادر تكشف سر ”مهلة 3 أيام” التي أعلن عنها سريع
  • خطوات تجديد رخصة القيادة «أون لاين»
  • جواز السفر.. خطوات استخراجه والتكلفة والأماكن المتاحة