شمسان بوست:
2024-09-30@17:01:49 GMT

الفلك يكشف موعد بداية رجب وأول أيام شهر رمضان

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

وكالات:

كشفت المراكز الفلكية والمهتمون بالترائي عن موعد بداية شهر رجب وغرة شعبان وأول أيام شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1445 هـ، حيث لا يفصلنا عن دخول شهر رجب إلا بضعة أيام فقط.

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن غرة شهر رجب للعام الهجري الحالي 1445 ستكون يوم السبت الموافق 13 يناير/ كانون الثاني الجاري.

ولفت إلى أن شهر جمادى الأخرة الحالي سيتمم 30 يوما، بينما ستكون عدة شهر رجب القادم 29 يوما. وأضاف أن غرة شهر شعبان ستكون في 11 فبراير/ شباط القادم وعدته 30 يوما، بينما تكون غرة شهر رمضان 11 مارس/ آذار القادم.

وأوضح القاضي إن هلال شهر رجب سوف يولد مباشرة في تمام الساعة 1:59 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي (02:59 بتوقيت عدن) يوم الخميس 29 من جمادى الآخرة الحالي الموافق 11 يناير/ كانون الثاني الجاري (يوم الرؤية). وتابع أن الهلال سيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة، وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأوضح القاضي أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس بـ3 دقائق في مكة المكرمة و7 دقائق في القاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح بين دقيقتين و9 دقائق، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين دقيقة واحدة و17 دقيقة

وسبق أن توقع مهتمون بعلم الفلك أن عدة شهر رمضان للعام 2024 م ستكون 29 يوما فلكيا، بينما تختلف من دولة إلى أخرى وفقا لما يتم اعتماده بين الفلك والرؤية.

يذكر أن اليمن ومعظم الدول العربية والإسلامية قد أتموا شهر جمادى الأول 30 يوما وكانت غرة شهر جمادى الآخر يوم 14 ديسمبر / كانون الأول، فيما يشير الفلك إلى أن جمادى الآخر سيكون 30 يوما كذلك.

والله وحده أعلم

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: شهر رمضان شهر رجب غرة شهر

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان يشوق الجمهور لـ فيلمه الجديد "أسد".. وهذا موعد طرحه

شوق الفنان محمد رمضان جمهوره، لأحدث أعماله السينمائية، وهو فيلم "أسد"، الذي يعكف على الإنتهاء من تصويره خلال الفترة المقبلة، إستعدادًا لعرضه في دور العرض السينمائية العام المقبل 2025، وذلك من خلال منسور له عبر صفحته الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام".

 

ونشر "رمضان" صورة من كواليس تصوير العمل، وعلق عليها قائلًا: "إن شاء الله 2025".

 

منشور محمد رمضان

 

آخر أعمال محمد رمضان

 

ويذكر أن آخر أعمال الفنان محمد رمضان الفنية، هو مسلسل "جعفر العمدة" الذي تم عرضه في موسم رمضان قبل الماضي 2023، وحقق نجاحا كبيرًا، ولاقى تفاعل كبير من الجمهور.

 

أبطال وصناع مسلسل "جعفر العمدة"

 

وشارك في بطولة مسلسل "جعفر العمدة "عدد كبير من الفنانين، أبرزهم:محمد رمضان، إيمان العاصي، زينة، هالة صدقى، مى كساب، منة فضالى، أحمد داش، منذر رياحنة، عصام السقا، فريدة سيف النصر، مجدى بدر، أحمد فهيم، فتوح أحمد، سلوى عثمان، فريدة سيف النصر، جورى بكر، طارق النهرى، أحمد عبد الله، احسان الترك وضيف الشرف بيومى فؤاد، ومن تأليف وإخراج محمد سامى، وشارك فى السيناريو والحوار مهاب طارق وإنتاج شركة ميديا هب سعدى – جوهر.

 

أحداث مسلسل "جعفر العمدة"

 

وتدور أحداث مسلسل جعفر العمدة في إطار اجتماعى، حول جعفر الذي يقوم بدوره محمد رمضان يمتلك شركات للمقاولات ويتزوج بـ3 سيدات، ويدخل في العديد من الصراعات والخلافات في عمله، وخلال أحداث المسلسل يقابل شخصية "عايدة" تقوم بدورها "زينة" وتنشأ بينهما قصة مليئة بالمفاجآت طوال حلقات المسلسل.

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يشوق الجمهور لـ فيلمه الجديد "أسد".. وهذا موعد طرحه
  • محمد رمضان يعلن عن موعد عرض فيلمه الجديد أسد
  • «الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال
  • محمد رمضان يكشف موعد عرض فيلم «أسد»
  • حسين لبيب يكشف حقيقة مفاوضات الزمالك لضم رمضان صبحي
  • حسين لبيب يكشف حقيقة المفاوضات مع رمضان صبحي وتطورات ملف زيزو
  • حسين لبيب يكشف حقيقه اجتماعه مع رمضان صبحي في السعودية
  • أسطورة حرب الله تحطمت في أيام
  • خامنئي مُعلنًا الحداد 5 أيام على حسن نصرالله: صولات المقاومة ستكون أكثر سحقًا لإسرائيل
  • خامنئي يعلن الحداد 5 أيام على مقتل نصر الله: ضربات المقاومة على إسرائيل ستكون أقوى