أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية تدرس حالياً آليات جديدة لدعم المواطنين بهدف تخفيف آثار الأزمات العالمية عليهم، وضمان استقرار الاقتصاد المصري.

 

وأوضح  وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، أنه الدولة المصرية واجهت أزمات عالمية طاحنة لم يشهدها العالم من قبل وتأثرت بها كل دول العالم، وذلك بداية من فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية بالإضافة إلى أزمة التضخم العالمية الكبيرة، موضحًا أن هذا التضخم تسبب في زيادة الأسعار وضغطت على الاقتصاد المصري.

وشدد على أن هذه الأزمات الاقتصادية ضغطت على الاقتصاد المصري، وأدت إلى اختلاف سعر الصرف ما بين الدولار والجنيه، حتى وصل السعر الرسمي للدولار إلى 31 جنيهًا.

وأضاف أن عام 2021 لم يكن هناك دعم للمواد البترولية سوى أنبوبة البوتجاز، مشددًا على أنه كان هناك خطة للانتهاء من دعم الكهرباء بحلول عام 2024 ، والزيادات التي تتم عام بعد عام حتى 2025.

ونوه بأن الدولة المصرية تحملت عن المواطن الأعباء الكبيرة فيما يخص التضخم وارتفاع الأسعار وتم اتخاذ إجراءات استراتيجية.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن دعم الكهرباء وصل لـ 90 مليار جنيه هذا العام فقط، مشددًا على أنه دعم الـ 342 مليار جنيه يشمل كافة القطاعات المتعلقة بالطاقة من كهرباء وخبز وأنبوبة بوتاجاز وسولار.

وأشار "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، إلى إنه  فيما يتعلق برغيف الخبز فهناك 275 مليون رغيف يوميا يتم خبزهم من الفجر وحتى الصباح، مما يعنى 100 مليار رغيف في السنة، متابعًا: "تكلفة فاتورة رغيف الخبز 91 مليار جنيه على الدولة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدبولى الدولة المصرية رئيس مجلس الوزراء الاقتصاد المصرى فيروس كورونا الحرب الروسية الأوكرانية زيادة الاسعار

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء المصري: تحصيل 102 مليار جنيه من سرقات الكهرباء في 45 يوما

مصر – أكد وزير الكهرباء المصري محمود عصمت، تحصيل نحو 1.2 مليار جنيه مستحقات في شهر ونصف، نتيجة للتعامل مع ملف سرقات الكهرباء.

وجاءت تصريحات عصمت خلال اجتماع للحكومة المصرية ترأسه رئيس الوزراء مصطفى وحضره وزيرا المالية أحمد كجوك، والبترول كريم بدوي.

وأكد الاجتماع أن الحكومة المصرية تمكنت من تدبير التمويل المطلوب لتوفير الاحتياجات اللازمة من المواد البترولية، لضمان توافر خدمة الكهرباء لمختلف القطاعات في الدولة رغم التحديات الجيوسياسية.

وقال عصمت خلال اجتماع للحكومة أن حصيلة مستحقات الكهرباء تلك جاءت بعد تحرير مخالفات وفرض غرامات لضبط الفاقد التجاري المتمثل في سرقات الكهرباء.

وأشار إلى نية الحكومة التوسع في تركيب المزيد من العدادات الكودية لمختلف المنشآت، والتي تسهم وبشكل كبير في تقليل الفاقد التجاري.

وكشف وزير الكهرباء المصري أن هناك العديد من اللقاءات والاجتماعات التي تم عقدها مع فريق عمل سعودي، للتسريع في إتمام الربط الكهربائي بين البلدين.

واستعرض وزير الكهرباء المصري نتائج زيارته التي قام بها مؤخراً إلى العاصمة الروسية موسكو، للمشاركة في اجتماعات وزراء الطاقة لدول” البريكس “، موضحاً أن الزيارة شملت عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين من الجانب الروسي.

وأوضح عصمت أنه تابع مع مسئولي شركة “روساتوم” مستجدات تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، والتي تأتي في إطار برنامج مصر النووي السلمي لتوليد الكهرباء.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تصل لـ 30%.. محافظ المنيا يفتتح معرض "بداية" لتخفيف الأعباء عن المواطنين
  • أبرز تصريحات «مدبولي».. الحكومة تعلن خطوات جريئة لدعم الاقتصاد وخفض التضخم وتحقيق الاستقرار في ظل الظروف الراهنة
  • في لقاء بالمفكرين.. مدبولي: الرئيس وجه بأهمية التواصل مع المواطنين لشرح التحديات
  • مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • مدبولي: الدين الخارجي انخفض أكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • عاجل - الحكومة توافق على مشروع قانون التصرف في أملاك الدولة.. آليات جديدة لتقنين وضع اليد
  • وزير الكهرباء المصري: تحصيل 102 مليار جنيه من سرقات الكهرباء في 45 يوما
  • مدبولي: إسهامات القطاع الخاص انعكست على قوة الاقتصاد ‏المصري في مواجهة الأزمات
  • «التضامن»: 4.5 مليار جنيه سنويا لدعم 525 ألف مسن في برنامج تكافل وكرامة