النهار أونلاين:
2024-09-30@12:55:45 GMT

تجنيد 3 آلاف بيطري للتلقيح ضد الحمى القلاعية

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

تجنيد 3 آلاف بيطري للتلقيح ضد الحمى القلاعية

كشفت مديرة المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية ليلى رمضاني، أنه جرى تجنيد أكثر من 3 ألاف طبيب بيطري للقيام بعملية التلقيح ضد الحمى القلاعية.

وأوضحت رمضاني خلال نزولها ضيفة على برنامج “ضيف الصباح”. أن الحمى القلاعية هي فيروس يصيب الأبقار والأغنام، حيث تم التصريح بإصابة عدد من الأبقار فقط بهذا الداء الحيواني على مستوى بعض الولايات.

وهي التي شهدت غلقا للأسواق الأسبوعية لديها تفاديا لانتشار المرض. مشيرة إلى أن عملية التلقيح إنطلقت فعلا على غرار ولاية سطيف.

وأشارت رمضاني، إلى أنه وبظهور الحمى القلاعية قامت المصالح البيطرية بالإجراءات اللازمة وهي عزل المستثمرات وتطهيرها وتلقيحها لتفادي إنتشار المرض. بينما تم توزيع اللقاح على جميع الولايات. مضيفة أنه من الأحسن إجراء تحاليل مخبرية لعينات دم من الماشية المصابة بالحمى القلاعية. من أجل تحديد نوع الحمى القلاعية الذي أصيبت به الماشية. خاصة وأن هنالك حوالي 7 أنواع من هذا المرض يمكن للقاح واحد أن يستوفي التصدي لنوعين إلى 3 أنواع. من هذا المرض فيما توجد أنواع تتطلب لقاحا خاصا به.

وأضافت رمضاني في سياق ذي صلة، أنه في العادة تتراوح الفترة اللازمة لتلقيح جميع رؤوس الماشية بالجزائر بين 30 إلى 45 يوما. لكن في حال كان البرنامج مستعجلا لضرورة منع التفشي فإن آجال شهر واحد هي أقصى حد لتلقيح كافة الماشية.

وكانت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية قد أعلنت في ديسمبر عن إطلاق حملة تلقيح واسعة ضد مرض الحمى القلاعية على المستوى الوطني. كإجراء وقائي بعد التأكد من ظهور حالات من هذا المرض الحيواني ببعض ولايات الوطن.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الحمى القلاعیة

إقرأ أيضاً:

دونتهم الصفحات كأسوأ أنواع السياسيين الذين خانوا أوطانهم

هذه البلاد تخص كل من يحملها عميقة في قلبه بكل صدق من ملايين السودانيين والسودانيات، سننتصر على الأعداء بالصبر والعمل، أما قضيتنا الحقيقية فهي المستقبل وبناء السودان ومؤسسات الدولة،

ترسيخ عزتنا وكرامتنا وسيادتنا وحريتنا وتحقيق العدالة. أما من تخلف وخان وطعن في الظهر وهرب من المسؤولية ولم يقل كلمة الحق وعاون المعتدي فقد أصبح من الماضي،

لقد وقفوا في الجانب الخاطئ من التاريخ ودونتهم الصفحات كأسوأ أنواع السياسيين الذين خانوا أوطانهم. المهم هو المستقبل وغير ذلك فهو من الماضي.

هشام عثمان الشواني

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بيطري الزقازيق تنظم حفل استقبال الطلاب بمناسبة العام الدراسي الجديد
  • ضمن المبادرة الرئاسية .. بيطري المنوفية ينظم ندوات ارشادية
  • الحرب ,,, والموبقات الثلاث
  • “شباب يمنيون يطالبون الحكومة بالتدخل بعد وقوعهم ضحية لعصابة تجنيد وإرسالهم للقتال في روسيا”
  • إعلام إسرائيلي: تجنيد طالبي اللجوء في صفوف الجيش مقابل الحصول على إقامة دائمة
  • «بيطري القليوبية» يضبط كمية من مقطعات الدواجن الفاسدة داخل مجزر غير مرخص
  • دونتهم الصفحات كأسوأ أنواع السياسيين الذين خانوا أوطانهم
  • مصروفات كلية طب بيطري مدينة السادات.. الأوراق وشروط اللتقديم
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تجنيد لواءين في الاحتياط للحملة الشمالية
  • رغم استيراد الآلاف من رؤوس الماشية.. أسعار اللحوم في المغرب تواصل الارتفاع وسط تساؤلات حول فعالية الدعم الحكومي