يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الصعيدية الأوروبية نادية لطفي، حيث ولدت عام 3 يناير 1937م، واشتهرت بجمالها الساحر وإعتمادها في التمثيل على لغة العين، خاصًة أنها كانت تملك عينين مميزتين، وعرفت بوطنيتها وحبها لبلدها، حيث ساندت الجيش الفلسطيني وكان لها دور كبير في حرب 73.

 

دور نادية لطفي تجاه القضية الفلسطينية

كان للفنانة نادية لطفي دور كبير تجاه القضية الفلسطينية، فقالت في تصريح سابق لها: " اهتمامي بالقضية الفلسطينية في البداية جاء عن طريق السينما، وأفلامي التي كان الصراع في فلسطين محورها.

وكانت البداية في عام 1962 عندما شاركت في بطولة فيلم صراع الجبابرة، وقمت فيه بدور راقصة يهودية من أصل مصري تسافر إلى فلسطين وتساعد الأسرى المصريين في المعتقلات الإسرائيلية على الهرب".

 

الفنانة نادية لطفي مع ضباط المقاومة

وعن موقفها وقت غزو لبنان قالت نادية: " استيقظت على خبر الاجتياح الإسرائيلي للبنان، وتجرؤ مجرم حرب مثل أرييل شارون، على أن يستبيح بقواته عاصمة عربية. وشعرت لحظتها بأن كرامتي الشخصية قد أهُينت، وسيطر عليّ غضب عارم، راح يزداد ويتضاعف مع متابعة الأخبار الواردة من لبنان، واستباحته بلا رحمة.. والحق أن حالة غضب واستنفار سيطرت على الفنانين والمثقفين في مصر، وتسابقوا إلى التبرع بالدم وإصدار بيانات الإدانة والشجب". 

 

وتابعت نادية لطفي: "لكنني رأيت أنه رد فعل هزيل لا يتناسب مع فداحة الحدث، ووقتها دعا صديقنا العزيز سعدالدين وهبة، بصفته رئيساً لاتحاد النقابات الفنية إلى اجتماع طارئ، وجاءت حشود من المبدعين من التيارات كافة، اقترحت في هذا الاجتماع فكرة سفر مجموعة من رموز الفن والثقافة في مصر على متن مركب إلى بيروت لدعم المقاومة الفلسطينية، ووجدت الفكرة ترحيباً من البعض ومماطلة من آخرين أدخلونا في جدل عقيم انتهى ببيان باهت".

 

وأضافت: "في تلك اللحظة قررت السفر ولو بمفردي بعيداً عن خذلان المثقفين، وفكرت في اصطحاب مصور تلفزيوني ليوثق الحدث بكاميرته، واتصلت بمصور أعرفه اسمه عبدالوارث يعمل في التلفزيون المصري، ووافق فعلاً وتحمس للسفر معي".

 

وأوضحت نادية: " يشهد الله على أنني لم أشعر بخوف ولا تردد، فأنا عندي يقين بأن الأعمار بيد الله، كان كل همي أن أدعم هؤلاء الرجال الذين أصبحوا هم شرف الأمة الذي ينبغي ألا يسقط، وأقول لهم إن مصر معكم".

 

الفنانة نادية لطفيتكريم نادية لطفي

وحازت نادية لطفي على تكريم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لمسيرتها النضالية وشجاعتها المشهودة في نصرة قضايا أمتها العربية وفِي المقدمة منها القضية الفلسطينية.

 

نادية لطفي تكشف سبب ارتباطها بالقضية الفلسطينية

وأوضحت الفنانة نادية لطفي عن ارتباطها بالقضية الفلسطينية قائلة: "أتصور أن هذا الاهتمام يعود لسببين أساسيين، الأول: كراهية الظلم والظالمين، هذه مسألة مبدأ عندي، فدائماً تجدني نصيرة لكل مظلوم، مهما كان جنسه أو لونه أو هويته، فما بالك بإخوة لنا تعرضوا لظلم فاق الحد والاحتمال".

 

أما السبب الثاني قالت: "إدراكي أن فلسطين قضية مصرية في المقام الأول، وعندما ندافع عن الحق الفلسطيني ونحميه فإننا نحمي معه، وقبله، أمن مصر وحدودها الشرقية، منذ أيام الدولة الفرعونية اتضح لنا بالدليل القاطع أن أمن مصر يبدأ من فلسطين، وهي خط الدفاع الأول".

 

ولم يكن دورها الوطني خارج بلدها فقط، بل كان لها دورًا لا ينسى في حرب أكتوبر 1973م، حيث نقلت مقر إقامتها إلى القصر العيني للعناية بالجرحى بمستشفى المعادي العسكري وتقديم الدعم لهم، لتصبح ضمن فريق المتطوعات في أعمال التمريض .

 

نادية لطفي تخصص صندوقًا لمساعدة الفنانين

وساعدت نادية لطفي العديد من الفنانين في الخفاء، فكان لها بصمات وأياد بيضاء كثيرة، حيث قامت بتخصيص صندوقًا للفنانين غير القادرين لتدعمهم ماديًا من خلاله.

 

الفنانة نادية لطفي

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نادية لطفي الفنانة نادية لطفي

إقرأ أيضاً:

بعد اعتزال التمثيل .. كيف يقضي لطفي لبيب أوقات الفراغ ؟

على هامش ندوة تكريمه ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي، كشف الفنان القدير لطفي لبيب ، عن نشاطاته اليومية بعد اعتزاله الفن، كما تحدث عن رصيد أعماله الفنية في السينما والمسرح والتلفزيون .

 

أجر صادم للفنان لطفي لبيب عن دوره بـ«السفارة في العمارة» مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان لطفي لبيب

وعن نشاطاته اليومية بعد اعتزاله الفن، أشار لطفي لبيب إلى أنه في الوقت الحالي اتجه للكتابة الأدبية وكتب عدد من الأعمال والكتب منها كتاب عن كتيبته في الجيش تحت عنوان "الكتيبة 26" والذي يسرد الحصار الذي تعرضت له الكتيبة خلال حرب 1973.

 

وأشار لبيب إلى أنه عمل في كل أفرع الفن من سينما ومسرح وتلفزيون وله رصيد 380 عمل فني بينهم 150 فيلما بينها محطات مهمة مثل السفارة في العمارة والذي تقاضت عنه 20 ألف جنيه، وحصلت على الفيلم الذي تلاه 200 ألف جنيه بسبب نجاحي في الدور.

 

مهرجان الإسكندرية السينمائي

نظمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، برئاسة الناقد الفني الأمير أباظة، ندوة تكريمية للفنان الكبير لطفي لبيب ضمن فعاليات الدورة الأربعين للمهرجان، والتي أقيمت في إحدى قاعات فندق هيلنان المعمورة شرق الإسكندرية، وادارها الناقد السينمائي أحمد سعد الدين وبمشاركة الفنانة القديرة سلوى محمد علي.

 

الفنان لطفي لبيب 

ممثل مصري، من مواليد1947، جاءت شهرته بأداء الأدوار الثنائية وأدوار الأب في عديد من الأعمال الفنية. 

 

حصل لطفي لبيب على ليسانس في الآداب من كلية الآداب جامعة الإسكندرية ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية.

 

بدأ “لطفي” لبيب مسيرته الفنية متأخراً 10 سنوات، فرغم تخرجه من المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1970، إلا أن تجنيده لمدة 6 سنوات، ثم سفره خارج مصر لأربعة سنوات، أديا إلى تأخر مسيرته الفنية التي بدأها عام 1981 بمشاركته في مسرحية «المغنية الصلعاء» وبعدها مسرحية «الرهائن» بالاشتراك مع الفنانة رغدة. 

لطفي لبيب

ورغم صغر أدواره في مرحلة البدايات إلا أن «لطفي» المولود 18 أغسطس 1947 أصبح شريكاً أساسياً في معظم أفلام الفترة من 2000 إلى 2010، بعد نجاحه الكبير في فيلم «السفارة في العمارة» الذي يراه شخصياً «فاتحة خير».

لطفي لبيب

 إضافة إلى نشاطه الفني في السينما والتلفزيون والمسرح، ألف «لطفى لبيب» كتاباً يحمل عنوان «الكتيبة 26» والذي يتحدث فيه عن تجربته الشخصية خلال حرب أكتوبر من سبتمبر 1973 م وحتى فبراير 1974 م، وقد كتبه بعد انتهاء حرب أكتوبر بعامين أي في عام 1975، إذ كان مجنداً في هذه الكتيبة أيام الحرب، وهي أول كتيبة عبرت القناة يوم السادس من أكتوبر واقتحمت حصون العدو.
 

 

رفض "لبيب" دعوة لتكريمه من السفارة الإسرائيلية في القاهرة، بعد تجسيده لشخصية السفير الإسرائيلي في فيلم “السفارة في العمارة” مع الفنان عادل إمام، مرجعاً ذلك إلى إيمانه بالقضية الفلسطينية، وحزنه الشديد «لما يحدث للفلسطينيين والقدس في ظل الانتهاكات الإسرائيلية، لا سيما مع مشاركته في تحقيق النصر على إسرائيل في حرب عام 1973».

 

مقالات مشابهة

  • غرق سفينة بحرية نيوزيلندية في عرض البحر.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)
  • "أوراسكوم للتنمية" بصدد إصدار سندات في سويسرا بـ100 مليون فرنك
  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. الفصائل الفلسطينية تؤكد استمرار المقاومة حتى إقامة دولة فلسطين
  • طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار
  • الجاكيت بـ100 جنيه والسويت تيشرت بـ85.. محلات الوكالة تستعد لاستقبال الشتاء
  • موقع “ديكلاسيفايد” البريطاني: ستارمر سمح بـ100 رحلة تجسسية فوق غزة لدعم “إسرائيل”
  • سلوى محمد علي عن لطفي لبيب: محتفظ بروح الطفولة حتى الآن
  • بعد اعتزال التمثيل .. كيف يقضي لطفي لبيب أوقات الفراغ ؟
  • لطفي لبيب يتحدث عن بداية عمله بالتمثيل
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستضيف ندوة للفنان لطفي لبيب