الفجيرة: «الخليج»

وقعت «جامعة الشارقة» و«مركز الفجيرة للبحوث» اتفاقية شراكة بحثية جديدة بتأسيس كرسي الفجيرة للعلوم التطبيقية والتقنية في جامعة الشارقة، حيث وقّع الاتفاقية عن الجامعة مديرها الدكتور حميد مجول النعيمي، وعن المركز الدكتور فؤاد المغاري رضوان، مدير المركز.

ونقل الدكتور النعيمي، تحيات سموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة للقائمين على المركز، معرباً عن ترحيبه بهذه الشراكة، مبدياً سعادته بتوقيع الاتفاقية مع مركز الفجيرة للبحوث لدعم البحوث والدراسات العلمية المشتركة في العلوم التكنولوجية والتطبيقية، والذكاء الاصطناعي، والعلوم البيولوجية والبيئية، إلى جانب التعاون على إعداد المشاريع العلمية المشتركة في المجالات ذات الاهتمام المشترك وتنفيذها.

وأكد حرص الجامعة على توفير بيئة ملائمة لإعداد بحوث علمية تسهم في خدمة المجتمع وتلبي احتياجاته في مختلف المجالات بالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات المحلية والدولية، مشيراً إلى تقدم الجامعة وتميزها في البحث العلمي الرصين ولا سيما من حيث الاقتباسات والاستشهادات البحثية.

وقال الدكتور رضوان «يفخر المركز باتباع نهج طويل الأمد يقوم على تعزيز الشراكات مع مؤسسات وهيئات وطنية تتمتع بتأثير كبير في دولة الإمارات. ويأتي هذا المشروع المميز استكمالاً لهذا النهج وسيسهم في ترسيخ مبدأ الابتكار الذي شكل دائماً عاملاً محفزاً للمحافظة على التقدم وتعزيز الريادة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية».

وأضاف «لطالما كانت جامعة الشارقة شريكاً استراتيجياً ومساهماً فاعلاً في كثير من المشاريع والمبادرات المشتركة التي أطلقناها، ومع الإمكانات غير المحدودة المتاحة أمامنا، يسرنا مواصلة هذا التعاون البنّاء وتعزيز هذه الشراكة الطويلة الأمد. ويمكننا بتوحيد جهودنا والجمع بين خبراتنا ومواردنا الواسعة، تحقيق اكتشافات علمية مهمة وإنجازات ملموسة تنعكس بصورة إيجابية على مجتمع الإمارات مستقبلاً».

تتمثل أهداف الكرسي العلمي في تطوير الأبحاث والدراسات العلمية المشتركة في العلوم التطبيقية والتقنية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وعلوم الأحياء، والعلوم البيئية والطبية، حيث تُعد جامعة الشارقة رائدة في البحوث العلمية التطبيقية الهادفة إلى خدمة وتنمية المجتمع بدولة الإمارات، وأنشأت مراكز بحثية، تضم أكثر من 80 مجموعة تعمل على عدد كبير من المشاريع البحثية التي تخدم المجتمع في كل المجالات.

ويطلع مركز الفجيرة بدور مهم وبارز في تنفيذ رؤية إمارة الفجيرة وينسجم في أهدافه وطموحاته مع استراتيجية الإمارات للابتكار، ويركز على البحوث التطبيقية والابتكارات التكنولوجية في المناطق الصحراوية والاستوائية.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيقدم المركز التمويل اللازم للكرسي العلمي والمساهمة في النشاط البحثي، بما ينعكس على نحو إيجابي على دعم الجهود المشتركة لدفع عجلة التنمية المجتمعية وتعزيز ممارسات الاستدامة. وستعمل الجامعة على إعداد دراسات شاملة وإجراء الأبحاث اللازمة وتوفير الخبرات العلمية لمواجهة التحديات البيئية بدولة الإمارات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جامعة الشارقة جامعة الشارقة

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تتقدم 179 مركزا في تصنيف يو إس نيوز U.S.News

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، عن ظهور الجامعة في المركز 460 عالميا في تصنيف يو إس نيوز U.S.News الأمريكي  لعام 2024، حيث تقدمت الجامعة 179 مركزا عن العام الماضى، وجاءت الجامعة في المركز السابع علي مستوى الجامعات المصرية، واحتلت الجامعة المركز 15 علي مستوى الجامعات الأفريقية.
كما صرح رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعة قد ظهرت فى 7 تخصصات من التخصصات الرئيسية بالتصنيف بزيادة 5 تخصصات عن العام الماضى، كما تقدمت الجامعة فى العديد من التخصصات عن العام الماضى، ففى تخصص “Plant and Animal Science”  تقدمت الجامعة من المركز 137 الى المركز 59 عالميا والثانى محليا، وفى تخصص " Engineering "  تقدمت الجامعة من المركز 302 الى المركز 228 عالميا، كما ظهرت الجامعه لاول مره فى تخصصات "Agricultural Sciences" حيث احتلت الجامعة المركز 264 عالميا، وفي تخصص "Environment/Ecology" احتلت الجامعة المركز 378 عالميا، وفي تخصص " Biology and Biochemistry" احتلت الجامعة المركز 236 عالميا، وفي تخصص " Materials Science" احتلت الجامعة المركز 566 عالميا، وفي تخصص " Chemistry" احتلت الجامعة المركز 882 عالميا.
وأشاد الدكتور عبد الرازق دسوقي، بالإنجاز الذي حققته الجامعة وتقدمها بتصنيف يو إس نيوز U.S.News الأمريكي  لعام 2024، مؤكدًا حرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوي الجامعات المرموقة عالمياً، من خلال توفير كافة الإمكانيات اللازمة للإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المتواصل للباحثين والمبتكرين.
ومن جانبه أشار الدكتور إسماعيل القن، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى أن نجاح جامعة كفر الشيخ فى التواجد بصفة دائمة ضمن تصنيف يو إس نيوز U.S.News الأمريكي هو إنجاز كبير، خاصة أن المحافظة على التواجد والتقدم يأتى مع تزايد أعداد التخصصات المصنفة عالمياً عام بعد الآخر، وهو ما يؤكد أن النجاح مبنى على رؤية واستراتيجية وخطط طويلة المدى وليس وليد الصدفة، مشدداً على أن هذا التميز نتيجة لجهود الجامعة ومنتسبيها، بهدف التطوير المستمر للوائح وآليات النهوض بالبحث العلمى والجهود المستمرة التى تبذلها ادارة الجامعة فى كافة المجالات.

IMG-20240627-WA0003 IMG-20240627-WA0004

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للبحوث والدراسات»: 5 مؤتمرات علمية خلال عامين
  • إدراج جامعة دمنهور ضمن تصنيف يو إس نيوز لعام 2024
  • جامعة الأزهر في المركز 327 عالميًّا وفقا لتصنيف US News الأمريكي
  • جامعة القاهرة اخترقت حاجز أفضل 15 في العالم في تخصصين مهمين
  • محمد بن حمد يشهد تخريج مدارس التكنولوجيا
  • جامعة الفيوم تتقدم 247 مركزًا عالميًا في التصنيف الأمريكى
  • محمد الشرقي يشهد حفل تخريج 85 طالبًا من مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالفجيرة
  • لأول مرة بتاريخها … جامعة المنيا تحتل المركز 628 عالمياً
  • جامعة كفر الشيخ تتقدم 179 مركزا في تصنيف يو إس نيوز U.S.News
  • جامعة المنيا تحقق قفزة تنافسية على الخريطة العالمية