تولى الدولة المصرية اهتماما متزايدا بفئة كبار السن، الأمر الذي جعل الدولة بسلطتيها التنفيذية والتشريعية تحرص على إصدار العديد من التشريعات التي تضمن لهم العيش في ظل بيئة آمنة ومستقرة .

ومنح قانون حماية المسنين الجديد ، العديد من الإعفاءات والتسهيلات لكبار السن، حيث نصت المادة 24 على أن يمنح المسن إعفاءً جزئياً من تكلفة استخدام وسائل النقل العام المملوكة للدولة ملكية تامة، على أن تتحمل الوزارة المختصة قيمة الاعفاء من تكلفة استخدام وسائل النقل.

وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط ذلك.

 لايفوتك||

 

100 مليون جنيه.. هدايا رئاسية تثلج قلوب 9 ملايين من كبار السن بـ2024 التضامن: تخصيص 100 مليون جنيه لدعم صندوق كبار السن.. شاهد

وطبقا للقانون ، تعفي من جميع الضرائب والرسوم والمصروفات أيا كان نوعها المقررة على كل من:

1- تراخيص إقامة أي مبنى مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين، وتراخيص إقامة أي مبني بأندية المسنين، على أن يتم رد قيمة الضرائب والرسوم مضاف إليها قيمة العائد طبقا للسعر المعلن من البنك المركزي في حالة تغيير النشاط أو التصرف في العقار أو المبنى لاستخدامه في غير خدمة المسنين قبل مرور عشرة سنوات من تاريخ الإعفاء.

2- تراخيص تعديل أو ترميم مبني قائم مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين، وتراخيص تعديل أو ترميم أي مبني بأندية المسنين.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وضوابط وإجراءات منح الإعفاء في كل حالة من الحالتين السابقتين، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كبار السن الضرائب رعاية المسنين المسنين

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية: مراقبة الأسواق وضبط الأسعار على رأس أولوياتي

أكد اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، أنه سيعمل على تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي للمحافظين، بشأن اتخاذ كل الإجراءات للعمل على تحسين مستوى معيشة المواطنين بكل القرى والمراكز، والعناية بمحدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية.

وأشار محافظ الغربية، في أول تصريح له عقب وصوله مكتبه بديوان عام المحافظة، أنه حريص على التواصل مع المواطنين وحل مشاكلهم، ومراقبة الأسواق لضبط الأسعار، والتأكد من توافر كافة السلع، ومكافحة الفساد أينما وجد، والعمل على استكمال كافة المشروعات التي تقوم بها الدولة.

التخفيف على المواطنين 

وأشار «الجندي» إلى استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة، داخل المحافظة، وإعطاء الأولوية للتخفيف على المواطنين وتحقيق طفرة ملموسة في المجالات الخدمية بمختلف القطاعات، وعلى رأسها الصحة والتعليم، وتطوير الصناعة المصرية، باعتبارها هدفًا استراتيجيًا في مسيرة بناء الدولة.

اجتماع مع القيادات التنفيذية 

وحرص محافظ الغربية عقب وصوله على عقد اجتماعا مع القيادات بالديوان العام، لمناقشة أبرز الملفات بالمحافظة، وبحث الخطط التنفيذية لاستكمال المشروعات الجارية بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • بالشروط والأحكام.. إصدار اللائحة التنظيمية لرعاية كبار السن في الأسر البديلة
  • الأولى من نوعها، لائحة تنظيمية لرعاية كبار السن في الأسر البديلة
  • مخاطر الجمع بين اللحوم والبطاطس على كبار السن
  • ندوة توعوية للحد من إساءة معاملة كبار السن
  • تعرف على الإعفاءات الممنوحة للأشخاص ذوي الإعاقة وفقا للقانون
  • ما هي التزامات الدولة تجاه رعاية حقوق المسنين بعد التصديق على القانون الجديد؟
  • محافظ الغربية: مراقبة الأسواق وضبط الأسعار على رأس أولوياتي
  • تعرف على سعر متر التصالح بمخالفات البناء في نطاق حي العجوزة
  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • منى مينا تدعو الأطباء لحضور عمومية 12 يوليو لمناقشة قانون تأجير المستشفيات الحكومية وحماية حقوق الأطباء