دبي -الوطن
أنجزت بلدية دبي عبر مبادرة “مركبة السعادة” لتقديم الخدمات للمواطنين في مقر إقامتهم، نجو 500 معاملة لحزمةٍ من خدمات البلدية الرقمية والذكية خلال العام الماضي 2023، حيث بلغ عدد المُعاملات المُنجزة في الربع الأول 52 معاملة، والثاني 132 معاملة، والثالث 153 معاملة، فيما شهد الربع الرابع إنجاز 133 معاملة.


وأكدت منال عبيد بن يعروف، مدير إدارة إسعاد المتعاملين في بلدية دبي، أن البلدية تولي اهتماماً كبيراً لتعزيز سعادة متعامليها، وخصوصاً فئة كبار المواطنين وأصحاب الهمم في إمارة دبي، وتعمل باستمرار على تقديم أفضل مستويات الخدمات لهم، بما يتلاءم مع طبيعة احتياجاتهم.
وأوضحت، أن ذلك يأتي حرصاً من البلدية على تحقيق مستهدفات محورها الاستراتيجي في إسعاد الناس، وتطوير وتوفير خدمات استباقية ومتكاملة تفوق توقعات المتعاملين وتعزز من جَودة حياتهم، مشيرةً إلى أن المبادرة تُجسد مسؤوليتها المجتمعية تجاه تلك الفئات، وتترجم توجهات حكومة دبي في تحقيق الريادة العالمية في معايير التميز.
وقالت منال بن يعروف: “تعكس مبادرة “مركبة السعادة” مدى حرص بلدية دبي على تسهيل إجراءات التقديم على خدماتها الرقمية، عبر الوصول إلى منازل المُتعاملين وإنجاز معاملاتهم بكفاءةٍ عالية وأسرع وقتٍ وأقل جهد”.
وأضافت: “يبلغ عدد فئات الخدمات التي تُنجزها المركبة 13 خدمة، توزعت بين 177 معاملة لإصدار وتجديد خارطة الأرض، 105 طلب نسخة من المخططات الهندسية المعتمدة، و93 شهادة إنجاز، و54 طلب لتنفيذ تخصيص الأراضي السكنية، إضافةً إلى 30 معاملة لشهادة من يهمه الأمر المتعلقة بأمور البناء، و3 وطلبات تصريح تخطيطي، و4 طلبات تصحيح مخالفات المباني القائمة، و4 طلبات لتصميم وترخيص ملاحق الفلل الخاصة”.
وأجرت بلدية دبي توسعةً لنطاق الفئات التي تُغطّيها المركبة لتشمل كافة مواطني إمارة دبي، وبقدر أكبر من الخدمات المتنوعة، بعد أن كانت مخصصةً فقط لتقديم الخدمات لأصحاب الهمم وكبار المواطنين. وجاء ذلك تبعاً لما حققته المبادرة من زيادةٍ في نسبة مؤشر السعادة حول الخدمات التي تُنجزها المركبة، حيث بلغ عدد المعاملات والخدمات التي أنجزتها مركبة السعادة لكبار المواطنين 109 معاملة، و14 معاملة لأصحاب الهمم، فيما بلغ عدد المعاملات لباقي فئات المتعاملين أكثر من 347 معاملة.
وغطّت المبادرة نطاقاً جغرافياً واسعاً في إمارة دبي، وصلت عبره إلى إنجاز 462 معاملة في مختلف مناطق إمارة دبي، و5 معاملات في منطقة حتا، فضلاً عن 3 معاملات في المناطق الريفية الأخرى.
ويمكن للمتعاملين حجز المركبة من خلال الاتصال بمركزها على الرقم: 800900، والاستماع للخيارات، واختيار الرقم (5) المخصص لخدمات المواطنين والتقديم عليها، بعد ذلك سيتصل الموظف المعني بالمبادرة لتحديد الموعد والموقع، والتأكد من جميع البيانات قبل الزيارة، ثم التوجه إلى المتعامل لتقديم الخدمة ومتابعة إنجازها لحين استلامه الوثائق المطلوبة، وأخيراً تسليمه الوثائق المطلوبة للخدمات مباشرة.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: إمارة دبی بلدیة دبی

إقرأ أيضاً:

2023.. العام الأكثر سعادة بحياة العراقيين طوال العقد الماضي

السومرية نيوز-خاص

خلال العقد الماضي، ومنذ عام 2011، لم يكن مستوى رضا العراقيين عن حياتهم بمستوى اعلى مما تم تسجيله في العام الماضي 2023، حيث تظهر البيانات ان هذا العام سجل العراق لأول مرة منذ اكثر من عقد "درجة نجاح" في مؤشر السعادة ومستوى رضا الناس عن حياتهم في العراق. في مؤشر عام 2023، حل العراق في المرتبة 97 من اصل اكثر من 165 دولة بمؤشر السعادة العالمي، الا انه افضل حالًا اذا ما قورن بما كان عليه في 2011.

وفقا للبيانات المفتوحة التي تتبعتها السومرية نيوز، من اصل 10 نقاط، كان عدد نقاط السعادة او رضا العراقيين عن حياتهم في عام 2011 تبلغ 4.88 نقطة، وانخفضت حتى 2014 الى 4.68، واستمر الانحدار حتى 2018 ليسجل 4.44 نقطة.

الا انه في عام 2019، بدأت نقاط سعادة العراقيين ترتفع وسجلت 4.78 نقطة، واستمر الارتفاع حتى 2022 ليسجل 4.94 نقطة، الا انها قفزت في 2023 الى 5.17 ليسجل العراق لأول مرة مايمكن وصفه بـ"درجة نجاح" بمؤشر السعادة منذ عام 2011، أي منذ 12 عاما او اكثر من عقد.

وفي نسبة التغير وارتفاع نقاط السعادة بين 2011 و2023، جاء العراق بالمرتبة 63 عالميًا، وبنسبة تغيير بلغت 6%، فيما سجلت صربيا وبلغاريا اعلى نسبة تغيير وبلغت 40%.

مقالات مشابهة

  • “التنمية الأسرية” تقدم دعما مستداما لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • بلدية الفجيرة تطلق “مهرجان الطعام” بالتعاون مع لولو هايبر ماركت ومول الفجيرة
  • استجابة لتعليمات “المشير خليفة حفتر”.. ارسال قافلة جديدة من الوقود لبلدية الكفرة
  • “الموارد البشرية والتوطين” : 30 يونيو الجاري الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر “راصد” لرصد التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة
  • “العكاري” يتابع الاستعدادات والتجهيزات لافتتاح مركز زليتن الطبي
  • 2023.. العام الأكثر سعادة بحياة العراقيين طوال العقد الماضي
  • هل يمكن امتلاك مركبة دون رخصة قيادة؟. «المرور» تجيب
  • «الخدمات المساندة» يوفر 54 مليون درهم لحكومة دبي خلال 2023
  • “الإمارات العالمية للألمنيوم” تستقطب 7300 طالب لبرنامج “هندسة المستقبل” خلال العام الدراسي 2023-2024