يستحوذ المليارديرات بنفوذ كبيرة على أجزاء ضخمة من الإقتصاد العالمي ويلعبون أدوارا رئيسية في كل شيء بدءا من السياسة الدولية والإعلام وحتى العمل الخيري والإبتكار العلمي. 

اقرأ ايضاًدنيا سمير غانم تناشد إيلون ماسك نجدة أهل غزة

أنشأ العديد منهم شركات توظف عشرات الآلاف أو حتى مئات الآلاف من الموظفين حول العالم ويقف هؤلاء وراء بعض أفضل العلامات التجارية المعروفة، بما في ذلك (Microsoft) و(Amazon) و(Tesla) و(Google) و(Nike).


وبالنسبة لمعظم النصف الأول من عام 2023، كان الفرنسي برنارد أرنو أغنى شخص في العالم، حيث جاء ذلك وفقا لمجلة فوربس، ولكن تغير ذلك في 8 يونيو/ حزيران 2023، عندما تفوق الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، إيلون ماسك، على أرنو ليصبح الأغنى في العالم مرة أخرى، بصافي ثروة بلغت قيمتها ا يقارب 238 مليار دولار. 

واعتبارا من 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لا يزال ماسك أغنى شخص في العالم، وهو المنصب الذي شغله أيضا طوال معظم عام 2022. 

ترتيب خمسة من أبرز الأثرياء وفقا لمجلة فوربس.1.إيلون ماسك

بلغت ثروة رجل الأعمال إيلون ماسك في نهايات العام 2023 إلى 238 مليار دولار، حيث شارك في تأسيس 6 شركات بما في ذلك "تسلا" المتخصصة في تصنيع السيارات الكهربائية، وشركة إنتاج الصواريخ (SpaceX)، وشركة (Boring Company) الناشئة، كما اشترى منصة التواصل الإجتماعي الأشهر على الإطلاق "تويتر"، ليحولها فيما بعد إلى ما يعرف الآن بمنصة "إكس" والتي أثير حولها الكثير والكثير من الجدل والمشاكل.

2.برنار أرنو
 

للمرة الأولى على الإطلاق وفي سابقة، اقتحم الملياردير فرنسي المركز الأول على لائحة مجلة "فوربس" الأميركية كأغنى رجل في العالم قبل يونيو الماضي، إنه برنار أرنو الذي تصدر قائمة العام 2023، مبعدا عن القمة الأميركي إيلون ماسك. واللافت في الأمر أنه من بين المراتب العشر الأولى في قائمة العام الجاري احتل المليارديرات الأميركيون 7 مراتب، بينما اخترق المراتب العشر الأولى، إضافة إلى الفرنسي أرنو كل من المكسيكي كارلوس سليم الحلو (وعائلته) والهندي موكيش أمباني.

أصبحت ثروته 211 مليار دولار بنهاية 2022، وفقا لأسعار الأسهم في 11 مارس/آذار 2023. حيث يشرف هو وأبنائه بشكل خاص على إمبراطورية (LVMH) التي تضم 75 علامة تجارية للأزياء ومستحضرات التجميل الفاخرة، بما في ذلك (Louis Vuitton) و(Sephora).

3.جيف بيزوس

ثروته 114 مليار دولار. أسس عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون" عام 1994 انطلاقا من مرأبه في سياتل. وقد استقال من منصبه كمدير تنفيذي ليصبح الرئيس التنفيذي في يوليو/تموز 2021.

اقرأ ايضاًعاملة منزلية تكشف فضيحة جديدة لرئيس «أمازون» السابق جيف بيزوس4.لاري إليسون

أصبحت ثروته 107 مليارات دولار. هو رئيس مجلس الإدارة وكبير مسؤولي التكنولوجيا وأحد مؤسسي شركة "أوراكل" العملاقة للبرمجيات، والتي يمتلك من أسهمها قرابة 35%.

الأميريكي بيل غيتس

بلغت ثروته 104 مليارات دولار. وحول ثروته من شركة البرمجيات "مايكروسوفت" إلى ممتلكات متنوعة بما في ذلك استثمارات في الطاقة الخالية من الكربون.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: جيف بيزوس إيلون ماسك بيل غيتس أغنى رجل في العالم التاريخ التشابه الوصف ملیار دولار إیلون ماسک بما فی ذلک فی العالم

إقرأ أيضاً:

السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024

في إطار متابعته المستمرة والدورية لمؤشرات وأرقام الحركة السياحية الوافدة لمصر من الأسواق السياحية المستهدفة وهو ما يأتي في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، تلقى، اليوم، أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، تقريرًا مفصلًا عن حجم الحركة السياحية التي شهدتها المقاصد السياحية المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري (يناير وحتى يونيو 2024)، ومقارنتها بذات الفترة من عام الذروة 2010، والعام الماضي 2023 الذي حقق الرقم القياسي في تاريخ السياحة في مصر.

واستعرض التقرير إجمالي أعداد كل من السائحين الوافدين لمصر والليالي والإيرادات السياحية التي تحققت خلال هذه الفترة من العام الجاري(2024)، حيث شهدت كل منها نموًا عن مثيلتها من ذات الفترة من العام السابق (2023) والذي يعتبر عامًا قياسيًا شهد أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، وكذلك عن مثيلتها من عام 2010 الذي يعتبر عام الذروة السياحية، لتكون بذلك قد حققت أرقامًا قياسية ستتجاوز المستويات القياسية السابقة.

فقد بلغ إجمالي أعداد السائحين الوافدين لمصر خلال النصف الأول من العام الجاري  7.069 مليون سائح وهو ما يماثل تقريبًا الرقم القياسي التاريخي الذي حققته السياحة في مصر في أعداد السائحين الوافدين خلال نفس الفترة من عام 2023 والتي بلغت 7.062 مليون سائح، وهو ما يعد نموًا أيضًا عن عام 2010 الذي بلغت أعداد السائحين خلاله 6.9 مليون سائح.

كما شهدت أيضًا أعداد الليالي السياحية نموًا خلال هذه الفترة من العام الجاري حيث بلغت 70.2 مليون ليلة سياحية لتتجاوز بذلك المستويات القياسية السابقة، مقارنة ب 67.6 ليلة سياحية خلال ذات الفترة من عام 2023 و65.7 ليلة سياحية خلال عام 2010، مما إنعكس أيضًا بالإيجاب على النسب التقديرية للإيرادات السياحية لنفس الفترة محققة بذلك مبلغ  6.6 مليار دولار، مقارنة بمبلغ 6.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، ومبلغ 5.6 مليار دولار خلال ذات الفترة من عام 2010.

ويأتي ذلك في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر التي ترتكز على تحسين جانب العرض بالمقصد السياحي المصري، من خلال زيادة أعداد كل من مقاعد الطيران الوافدة لمصر والغرف الفندقية بها بما يساهم في استيعاب الأعداد السياحية المستهدفة وتحسين التجربة السياحية بها لتحقيق مستهدفات الصناعة وصولًا إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

جدير بالذكر أن عام 2023 كان قد شهد أعلى معدل في الحركة السياحية الوافدة في تاريخ السياحة في مصر، محققًا رقمًا قياسيًا في أعداد السائحين الوافدين والذي بلغ 14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، حيث حقق عام 2010 وهو عام الذروة 14.731 مليون سائح.

مقالات مشابهة

  • 36.8 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي السعودي في 2023
  • "إيلون ماسك" يستخدم هذا الدواء بانتظام للتخلص من التفكير السلبي
  • 74 مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ2023
  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • إسرائيل تنفق 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في 2023
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري
  • ثروات المليارديرات الروس تتعزز خلال الأشهر الستة الماضية
  • «الإحصاء»: 125.4 مليار دولار حجم التجارة الخارجية لمصر في 2023
  • اكتشاف أثري يعود إلى 5 آلاف سنة في البيرو