البوابة:
2024-10-03@07:22:33 GMT

ما علاقة زلزال اليابان بسمكة يوم القيامة؟

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

ما علاقة زلزال اليابان بسمكة يوم القيامة؟

انتشرت عبر الشبكة العنكبوتية، بشكل واسع، قصة وأسطورة "سمكة يوم القيامة"، عقب الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان يوم الإثنين الماضي، وتسبب بخسائر في الأرواح ودمار في العديد من المناطق.

وبلغت قوة الزلزال، الذي أطل برأسه على اليابانيين في أول يوم من السنة الجديدة 2024، 7.6 درجة على مقياس ريختر، مؤديا لحدوث موجات تسونامي بارتفاع متر واحد ضربت الساحل الغربي.

وحسب أحدث الإحصائيات، فقد بلغ عدد الضحايا نحو 62 شخصا، فيما أُصيب أكثر من 100 شخص، في ظل مخاوف من وجود آخرين قد يكونون لا يزالون تحت أنقاض المباني المنهارة، كما تم إجلاء عشرات الآلاف من المواطنين من منازلهم في جميع أنحاء البلاد نتيجة للكارثة.

وتعتبر "سمكة المجداف"، الملقبة بسمكة الزلزال، عنصرا مثيرا للدهشة في ثقافة اليابان، حيث يرى البعض أن رؤيتها تعد مؤشرا للأحداث السيئة المستقبلية.

ويصل طول هذا السمك النادر نحو 11 مترا، كما أنه يتميز بمظهر يشبه "ثعابين البحر"، وتم اكتشافه قبالة سواحل تايوان في وقت سابق من العام 2023، ما دفع العديد من الأشخاص إلى رؤيته كنذير شؤم.

وتظهر القصة في سياق الأساطير اليابانية حيث يروى أن رؤية سمكة المجداف يتبعها حدوث زلزال.

وقد عادت هذه الأسطورة إلى الواجهة بشكل بارز في عام 2011، عندما تسبب زلزال توهوكو وتسوناميه في إحداث كوارث في اليابان، حيث أنه في تلك الفترة، تم العثور على عدة سمكات مجداف على الشواطئ قبل الكارثة بفترة قصيرة.

ورغم أن الكثيرين يعتبرون أن رؤية هذه السمكة في فصل الصيف بمثابة نذير لسوء الحظ، فإن المعهد الجيوفيزيائي الإكوادوري نفى وجود أي دليل علمي يثبت صحة هذه الأسطورة. 

وأكد المعهد أن الربط بين ظهور هذه الأسماك وحدوث الكوارث الطبيعية ليس له أي أساس علمي، بحسب أحدث الدراسات التي أجريت حتى أغسطس 2022.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ

ضرب زلزال بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، اليوم، جزر فيجي الواقعة جنوب المحيط الهادئ.
وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن الزلزال وقع جنوب جزر فيجي، وكان على عمق 540.0 كيلومترًا، وعلى بعد 327.4 كيلومترًا من جزر "تونجا".
أخبار متعلقة إصابة 23 شخصًا في جنوب شرق تايوان مع اقتراب إعصار كراثونإيران تمدد غلق مجالها الجوي ترقبا لانتقام إسرائيليولم ترد إلى الآن تقارير عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.زلزال الفلبينمن ناحية أخرى، ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر اليوم، إقليم كاتاندوانيس شرق الفلبين.
وذكر المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، أن مركز الزلزال وقع على بعد 81 من مدينة باجامانوك الواقعة في الإقليم وعلى عمق 350 كيلومترًا.

مقالات مشابهة

  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية
  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالا