في كولونيا وفى 21 ديسمبر 1917، ولد الأديب الألمانى هاينريش بول لعائلة برجوازية كاثوليكية، والتحق بين 1924 و1928 بالمدرسة الشعبية الكاثوليكية، ثم بمدرسة القيصر فيلهلم الثانوية الحكومية، وبعد أن حصل على الثانوية في 1937 بدأ بدراسة علم المكتبات في بون، وتركه، وبدأ في كتاباته الأدبية في تلك الفترة، وفى 1938 عمل لمدة عام في وظيفة حكومية، ثم بدأ في 1939 دراسة علوم اللغة الألمانية بجامعة كولونيا.

أخبار متعلقة

«زي النهارده» في 16 يوليو 1985.. وفاة الروائى الألمانى هاينريش بول

«زي النهارده» وفاة الروائي الألماني هاينريش بول 16 يوليو 1985

«زي النهارده».. وفاة الروائي الألماني هاينريش بول 16 يوليو 1985

وكتب روايته الأولى «على حدود الكنيسة» واستدعى في نهاية 1939 لأداء الخدمة العسكرية في الجيش الألمانى وظل في الحرب حتى إبريل 1945، ووقع في أسر القوات الأمريكية، وأطلق سراحه في سبتمبر، وبعد أن انتهت الحرب استأنف الكتابة الروائية والقصصية، كما تقلب بين العديد من المهن ليكسب قوته ثم التحق بالجامعة ليستكمل دراسته، وفى 1946 ظهرت روايته الأولى بعد الحرب وهى «صليب بلا حب» ثم بدأ في 1947 نشر قصصه القصيرة في المجلات.

وقد مثلت تجارب الحرب تيمة أساسية فيها، وقد جُمعت هذه القصص في مجموعة قصصية بعنوان «أيها الجوال، هل تأتى إلى إسبـ..» فحققت له شهرة (وكلمة إسبـ...) اختصار لكلمة إسبرطة، ثم أصدر مجموعة «الجُرح»، وتوالت أعماله بدءا من 1950، ومن أشهرها «أين أنت يا آدم؟» و«بيت بلا حراس» و«الصمت المتراكم للدكتور موركيس» و«عندما اندلعت الحرب» و«صورة جماعية مع السيدة»، و«الشرف الضائع لكاترينا بلوم» التي بيع منها 6 ملايين نسخة في ألمانيا، وهى من أشهر أعماله، وكان آخر أعماله الأدبية رواية «نساء أمام منطقة النهر» التي صدرت في 1985، إلى أن توفى «زي النهارده» في 16 يوليو 1985.

هاينريش بول

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين زی النهارده

إقرأ أيضاً:

الأهلي يدرس الاستغناء عن أحمد قندوسي (خاص)

يدرس نادي الأهلي الاستغناء أحمد قندوسي، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، المعار إلى صفوف سيراميكا كليوباترا بعد تصريحاته المثيرة مؤخرًا، التي اتهم فيها مسؤولي النادي بالتعامل مع وكلاء لاعبين دون غيرهم للموافقة على ضم أي لاعب.

الأهلي يحسم المصير النهائي لـ قندوسي 

وقال مصدر مسؤول داخل الأهلي في تصريحات خاصة لـ«الوطن سبورت»: «هناك حالة غضب كبيرة بين مسؤولي النادي ضد قندوسي، وندرس إبلاغه بتجهيز عرض رسمي مع نهاية الموسم لرحيله خاصة أن هناك قرارا جماعيا برحيله بعد تصريحاته الأخيرة ما لم يثبت صحة موقفه».

وأضاف: «الأهلي سيتراجع عن فكرة بيع أحمد قندوسي بنهاية الموسم في حالة واحدة فقط، وهي تقدم اللاعب بأوراق ومستندات تثبت صحة ما قاله وما ذكره من اتهامات».

وأتم: «لو اللاعب تقدم بدلائل تثبت أقواله فسيتم معاقبة الشخص المتسبب في تلك الواقعة والعفو عن قندوسي، على أن يتم الإعلان بشكل رسمي عن القرار بعد الاستماع إلى أقوال اللاعب ووكيل أعماله».

جلسة تحقيق مع قندوسي ووكيل أعماله داخل الأهلي

أشار المصدر إلى أن هناك جلسة تحقيق مع اللاعب سيحضرها رفقة وكيل أعماله مع محمد رمضان، المدير الرياضي للنادي، وأحد أعضاء اللجنة القانونية داخل القلعة الحمراء.

إحالة تصريحات قندوسي للشؤون القانونية واستدعاء اللاعبقرر محمد رمضان، المدير الرياضي للنادي الأعلي، إحالة تصريحات أحمد قندوسي لاعب الأهلي المعار إلى سيراميكا إلى الشؤون القانونية بالنادي، ومخاطبة ناديه الحالي لاستدعاء اللاعب للإدلاء بأقواله بخصوص ما صدر عنه. 

مقالات مشابهة

  • موعد عرض فيلم «مشقلب» الروائي اللبناني في مهرجان الجونة
  • الأجندة المتطرفة والخطاب العدائي للحزب الشيوعي أثناء فترات الانتقال الديمقراطي: ماذا يريد الحزب الشيوعي في السودان؟
  • تفاصيل الفيلم الروائي اللبناني الوحيد في مهرجان الجونة السينمائي
  • المستشار الألماني: عام من الحرب في غزة خلف معاناة للشعب الفلسطيني لا يمكن تصورها
  • زي النهارده.. ذكرى مرور 51 عاما على انتصار أكتوبر.. ملحمة العزة والكرامة
  • زي النهارده.. اغتيال السادات
  • 371 ألف طن الأسماك المنزلة بالصيد الحرفي في نهاية يوليو
  • «صندوق القراءة».. يستكشف جماليات السرد الروائي وروائع الشعر
  • الأهلي يدرس الاستغناء عن أحمد قندوسي (خاص)
  • البوسنة والهرسك.. وفاة 18 شخصا في فيضانات وانهيارات أرضية