بوابة الفجر:
2024-07-04@02:01:43 GMT

استشهاد صالح العاروري في قصف إسرائيلي ببيروت

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

 

استشهاد صالح محمد سليمان العاروري،أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم الثلاثاء اغتيال نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري، في انفجار استهدف الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت، ويلقّب العاروري بـ(أبو محمد) قيادي سياسي وعسكري فلسطيني، وأضافت حركة المقاومة الإسلامية حماس.

صالح العاروري من هو صالح محمد سليمان العاروري

 

ولد العاروري 19 أغسطس 1966 وأستشهد اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024، وهو قيادي سياسي وعسكري فلسطيني بارز، وهو نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" ساهم بتأسيس (كتائب القسام) الجناح العسكري لحماس في الضفة، ويعد الرأس المدبر لتسليح كتائب القسام، وأعتقل العاروري وقضى نحو 15 عامًا في سجون الاحتلال، ثم أبعد عن فلسطين، وكان أحد أعضاء الفريق المفاوض لإتمام صفقة وفاء الأحرار “صفقة شاليط” متزوج وله ابنتان ويعيش في لبنان قبل استشهاده.

اغتيال صالح العارورى.. إسرائيل تترقب انتقام حزب الله بعد اغتيال صالح العاروري.. تذكير بتهديد حسن نصرالله وما سيكون الرد على أي اغتيال بأرض لبنان نبذة عن الشهيد صالح العاروري 

 

في عام 1969، داخل بلدة عارورة التي تبعد نحو 20 كلم عن مدينة رام الله، رُزق الشيخ محمد سليمان بطفل أطلق عليه «صالح»، كان الشيخ محمد سليمان رجلًا متدينًا يحفظ القرآن الكريم، وربى نجله على الأمر ذاته، تلقى الطفل «صالح» تعليمه في المراحل التأسيسية (ابتدائي، وإعدادي) في مدارس بلدته القديمة، أما في المرحلة الثانوية فكانت في رام الله، ومن ثم التحق بجامعة الخليل قسم العلوم الشرعية، هناك كانت الخطوات أكثر ثباتًا.

إقرأ أيضا..اغتيال صالح العاروري..إسرائيل تترقب انتقام  حزب اللهصالح العاروري إغتيال صالح العاروري..نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية

 

 التحق العاروري بالعمل الإسلامي في سن مبكرة في المدرسة ونشاط المساجد ثم قاد العمل الطلابي الإسلامي (الكتلة الإسلامية) في الجامعة منذ عام 1985 حتى اعتقاله في عام 1992، وتعتبره إسرائيل من أهم مؤسسي الجناح العسكري للفصائل الفلسطينية، وكانت توجه إليه اتهامات بأنه المسؤول عن عمليات خطف المستوطنين في الخليل، وقد أسس الجهاز العسكري لحركة حماس في الضفة ما بين عامي 1991 و1992 ما أسهم في وجودها الفعلي وتسليح حركات مقاومة أخرى في الضفة.

صالح العاروري كام عام اعتقل صالح العاروري؟ 

 

اعتقل صالح العاروري إداريا خلال السنوات 1990-1991-1992م حتى 2007 (15 سنة) بتهمة تشكيل الخلايا الأولى للكتائب القسامية في الضفة، ثم أعيد اعتقاله بعد ثلاثة شهور من الإفراج عنه، ولمدة ثلاث سنوات حتى سنة 2010م حيث قررت المحكمة العليا الإسرائيلية الإفراج عنه وإبعاده خارج فلسطين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صالح العاروري اغتيال صالح العاروري استشهاد صالح العاروري حزب الله بيروت الشهيد صالح العاروري حماس المقاومة الفلسطينية العاروري

إقرأ أيضاً:

استشهاد 11 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة

استشهد 11 فلسطينيا مساء اليوم الثلاثاء، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
وأفادت مصادر طبية فلسطينية في مستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع بأن الطواقم الطبية انتشلت 11 شهيدًا من داخل منزل تعرض لقصف إسرائيلي في منطقة أبو عريف بمدينة دير البلح.
وفي سياق متصل، واصلت مدفعية الاحتلال قصفها المكثف على مخيمات وسط قطاع غزة، وطال القصف المدفعي مخيمات البريج والنصيرات والمغازي.
كما تعرضت المناطق الشرقية من مدينة خان يونس للقصف، ما أسفر عن إصابة عدد من الفلسطينيين بجروح مختلفة، وخلف أضرارًا بالغة في منازل وممتلكات الفلسطينيين.

تضرر القطاع الصحي

حذرت المنظمات الإنسانية من انتشار الفوضى والذعر في جنوب قطاع غزة، حيث يتأثر 250 ألف فلسطيني بأوامر الإخلاء العسكرية الجديدة من خان يونس، مشيرة إلى أن نقص إمدادات الوقود أصاب القطاع الصحي بضرر كبير.

أخبار متعلقة استشهاد 8 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على غزةاستشهاد 17 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على أجزاء من قطاع غزةاستشهاد 12 فلسطينيًا في قصف للاحتلال أهداف في غزة

تدمير أكثر من 70% من المنازل والمنشآت في قطاع #غزة، وبات أكثر من مليون ونصف فلسطيني دون مأوى، ويعيشون في ظروف قاسية في ظل نفاد الغذاء والدواء.#اليوم
للمزيد: https://t.co/4tCvdmiOgE pic.twitter.com/URCG10D5zS— صحيفة اليوم (@alyaum) June 26, 2024


وقالت المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة حنان بلخي، إن قطاع الرعاية الصحية وحده في غزة يحتاج إلى 80 ألف لتر من الوقود يومياً ليعمل، ولم يصل إلى القطاع ما بين 25 إلى 27 يونيو سوى حوالي 195 ألف لتر إلى 200 ألف لتر.

مقالات مشابهة

  • حماس تكشف آخر التطورات بشأن اتفاق وقف الحرب على غزة
  • استشهاد 4 مقاومين بقصف إسرائيلي على مخيم نور شمس بطولكرم
  • «أسمنت الجوف» توقع عقد بيع منتجات مع شركة سليمان بن صالح المهيلب بـ70 مليون ريال
  • استشهاد 11 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • "المقاومة الإسلامية في العراق" تعرض مشاهد استهداف هدف حيوي إسرائيلي في حيفا بمشاركة "الحوثيين"
  • "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن ضرب هدف حيوي إسرائيلي في حيفا بمشاركة "الحوثيين"
  • جماعة الحوثي تعلن مهاجمة هدف حيوي إسرائيلي في حيفا المحتلة
  • الصحة الفلسطينية: استشهاد 4 في ضربة إسرائيلية على مخيم نور شمس في الضفة
  • NYT: المقاومة في الضفة الغربية تسعى إلى محاكاة حماس في غزة
  • “المقاومة في العراق” تعلن ضرب هدف إسرائيلي حيوي في إيلات