صحيفة الاتحاد:
2024-07-28@19:48:01 GMT

أميركا والفلبين تجريان مناورات بحرية

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

بدأ جيشا الولايات المتحدة والفلبين اليوم الأربعاء، ثاني مناورات بحرية لهما في بحر الصين الجنوبي، في ظل استمرار التوترات مع الصين في المياه المتنازع عليها.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن القوات المسلحة الفلبينية قالت في بيان " المناورات الثنائية التي سوف تستمر يومين سوف تتضمن تدريبات وفحص للاتصالات وتدريبات عبر سطح السفن ودوريات مشتركة.

أخبار ذات صلة واشنطن تضغط على هولندا لمنع بيع معدات تصنيع رقائق إلكترونية إلى الصين الرئيس الصيني: الاحترام المتبادل طريق التوافق بين بكين وواشنطن

وتأتي هذه المناورات الثانية التي يتم إجراؤها خلال أقل من شهرين، عقب أن بدأت الدولتان دوريات مشتركة في أواخر نوفمبر الماضي في بحر الصين الجنوبي. وقال قائد الجيش الجنرال روميو براونر " هذا النشاط البحري التعاوني الثاني يمثل قفزة كبيرة في تحالفنا و توافقنا مع الولايات المتحدة". وأضاف" كما أن المناورات تظهر تقدمنا فيما يتعلق بالقدارت الدفاعية والتطوير بصفتنا قوات مسلحة رفيعة المستوى، أثناء قيامنا بحماية الشعب والدولة". 

المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أميركا الفلبين

إقرأ أيضاً:

خيانة من الداخل.. تفاصيل عملية الإيقاع بنجل إل تشابو وشريكه في أميركا

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، الجمعة، ما قالت إنها تفاصيل مثيرة تتعلق بعملية الاعتقال التي أعلنت عنها السلطات الأميركية لاثنين من كبار قادة عصابة المخدرات "سينالوا" إحدى الجماعات الإجرامية الأكثر هيمنة في المكسيك.

وأعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند الخميس في بيان إنه "تمّ اليوم في إل باسو بولاية تكساس القبض على إسماعيل زامبادا غارسيا الملقب بـ+إل مايو+، المؤسس المشارك للكارتيل، وخواكين غوزمان لوبيز، أحد أبناء المؤسس المشارك الآخر".

وخواكين غوزمان لوبيز هو ابن بارون المخدرات المكسيكي "إل تشابو" الذي شارك في تأسيس كارتيل "سينالوا" ويقضي حاليا عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.

وورث غوزمان لوبيز مع إخوته مجموعة كبيرة من أعمال والدهم غير المشروعة التي تنقل كميات هائلة من الكوكايين والفنتانيل إلى الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى.

وفقا لمسؤولين أميركيين أبلغوا الصحيفة فقد ألقي القبض على الرجلين في مطار محلي صغير خارج مدينة إل باسو بولاية تكساس بعد ظهر الخميس بعد أن هبطت طائرتهما من طراز بيتشكرافت كينغ إير هناك على متن رحلة قادمة من المكسيك.

وقال المسؤولون إن غوزمان لوبيز أقنع زامبادا غارسيا (76 عاما) بالانضمام إليه على متن الطائرة بعد أن قال له إنهما سيذهبان في رحلة تتعلق برؤية عقارات داخل المكسيك، لكن الطائرة اتجهت شمالا عبر الحدود مع الولايات المتحدة بدلا من ذلك.

ونقلت الصحيفة عن خمسة أشخاص مطلعين القول إن زامبادا غارسيا، المعروف بأنه براغماتي، كان على اتصال مع المسؤولين الفيدراليين الأميركيين بشكل متقطع لمدة ثلاث سنوات على الأقل، لمناقشة شروط استسلامه المحتمل.

وتقول الصحيفة إن ليس من الواضح بعد السبب الذي دفع غوزمان لوبيز لتسليم نفسه مع زامبادا غارسيا للسلطات الأميركية.

ويعتقد أنه جرى ترقية غوزمان لوبيز للعب دور قيادي في الكارتيل مع إخوته الثلاثة الآخرين بعد تسليم والده إلى الولايات المتحدة في عام 2017.

وألقي القبض بعد ذلك على شقيقه أوفيديو غوزمان لوبيز في المكسيك وتم تسليمه في سبتمبر الماضي إلى الولايات المتحدة.

بالمقابل، لم يقض زامبادا غارسيا أي وقت في السجن في الولايات المتحدة أو المكسيك، على عكس حليفه الرئيسي إل تشابو، الذي تمكن من الهروب من السجن مرتين في المكسيك.

ويواجه كل من زامبادا غوزمان لوبيز تهما متعددة في الولايات المتحدة لتهريبهما كميات ضخمة من المخدرات إلى شوارع الولايات المتحدة بما في ذلك الفنتانيل الذي أصبح السبب الرئيسي لوفاة الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما.

وكانت السلطات الأميركية قد حددت مكافأة قدرها 15 مليون دولار مقابل القبض على زامبادا، بينما حددت خمسة ملايين دولار مقابل غوسمان لوبيز.

وجاءت تسمية كارتيل "سينالوا" نسبة إلى اسم الولاية التي يتحدر منها "إل تشابو" في شمال غرب المكسيك.

وتقوم العصابة بتهريب المخدرات إلى أكثر من 50 دولة حول العالم وهي واحدة من أقوى مجموعتين للجريمة المنظمة في المكسيك وفقا للسلطات الأميركية.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تقرّر إرساء قيادة عسكرية جديدة في اليابان لمجابهة بكين
  • ترامب والعملات المشفرة.. بماذا تعهد حال فوزه برئاسة أميركا؟
  • ترامب يتعهد بدعم العملات المشفرة ويضمها إلى أجندته “أميركا أولا”
  • ترامب يتعهد بدعم العملات المشفرة ويضمها إلى أجندته أميركا أولا
  • ترامب يريد أميركا "عاصمة الكوكب للعملات المشفرة"
  • الصين لـ أمريكا: لا تصبوا الزيت على النار في الخلاف مع مانيلا
  • بايدن يأمر بـحماية اللبنانيين من الإبعاد عن أميركا
  • خيانة من الداخل.. تفاصيل عملية الإيقاع بنجل إل تشابو وشريكه في أميركا
  • عرب ومسلمو أميركا في انتخابات 2024.. لمن سيصوتون؟
  • ترامب : آمل أن تمحو أميركا إيران عن وجه الأرض