شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن تضم 7000 خريطة مكتبة الخرائط أول مكتبة متخصصة فى الوطن العربى بالإسكندرية، تعد مكتبة الخرائط، أحد أهم المكتبات المتخصصة بمكتبة الإسكندرية وتقع داخل مبنى المكتبة الرئيسي بالمستوى الرابع السفلي B4 بالمكتبة من الداخل، وهى أول .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تضم 7000 خريطة.

. مكتبة الخرائط أول مكتبة متخصصة فى الوطن العربى بالإسكندرية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تضم 7000 خريطة.. مكتبة الخرائط أول مكتبة متخصصة فى...
تعد مكتبة الخرائط، أحد أهم المكتبات المتخصصة بمكتبة الإسكندرية وتقع داخل مبنى المكتبة الرئيسي بالمستوى الرابع السفلي B4 بالمكتبة من الداخل، وهى أول مكتبة متخصصة للخرائط والمواد الكارتوجرافية في الوطن العربي. 

وتضم مكتبة الخرائط أكثر من7000 خريطة، تغطي جميع أنحاء العالم مع التركيز بشكل خاص على الإسكندرية، ومصر والدول العربية والدول المطلة على البحر المتوسط.

تغطي مقتنيات المكتبة من الخرائط مدينة الإسكندرية بمقاييس مختلفة عبر ازمنة مختلفة، كما تتضمن المكتبة أكثر من 600 أطلسً وحوالي 5000 كتاب في مجال الجغرافيا والكارتوجرافيا وعلم المساحة وأكثر من 1000 مرجع وحوالي 6 مجسمات للكرة الأرضية. 

وتحتوي مكتبة الخرائط على عددًا من أجهزة الكمبيوتر المجهزة بعدة برامج لمساعدة الزوار على البحث في مقتنيات المكتبة من خرائط وأطالس، مثل فهرس المكتبة الإلكتروني والذي يمكن من خلاله الاطلاع على صورة للخريطة وتغطيتها مع امكانية تكبيرها او تصغيرها. 

وايضاً تحتوي هذه الأجهزة على برامج متخصصة والتي تُتيحها "وكالة ناسا" مثل برنامج Celestia، وبرنامج World Wind، بالإضافة إلى النسخة المدفوعة من برنامج Google earth.

وتضم المكتبة عدد من المقتنيات القديمة القيمة والنادرة مثل خريطة الشريف الادريسي، وخرائط محمود باشا الفلكي، ومخطوطة الحج، ونسخة طبق الأصل لخريطة طبوغرافية مخطوطة للخليج العربي وبلاد ما بين النهرين تعود إلى القرن السابع عشر، وأطلس خرائط الامير عمر طوسون والمنشور في ثلاثينيات القرن الماضي.

مكتبة الخرائط المتخصصة مكتبة الخرائط

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

غدًا.. حفل لفريق ESFA وكوكتيل موسيقي في مكتبة الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي حفلاً موسيقياً لفريق ESFA، وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء الخميس 3 أكتوبر، على خشبة المسرح الصغير بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

تأسست فرقة ESFA BAND في 2020 من مجموعة من الشباب الواعد الموهوب بهدف الحفاظ على التراث المصري الأصيل. وقدمت الفرقة حفلاتها على مسارح الأوبرا وساقية الصاوي ومكتبة الإسكندرية.

كما تقدم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، حفلًا موسيقيًا يجمع بين التراث الموسيقي الشرقي والغربي وذلك يوم الجمعة الموافق 4 أكتوبر في تمام الساعة الثامنة مساءً بالقاعة الكبرى، بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.
يأتي الحفل بمشاركة العازف المصري أمير عوض على البيانو، والعازفة النمساوية ماريان براندستيتنر على الكمان. يقدم الثنائي مقطوعات كلاسيكية من أعمال برامز، كريزلر، وشوبرت، بالإضافة إلى رقصات التانجو لبيازولا، ومقطوعات من روائع فيروز.

مقالات مشابهة

  • الأحد.. مكتبة الإسكندرية تنظم معرضًا لشيخ الخطاطين
  • لا لدخول حماس للسودان
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف أوبرا "إكسير الحب".. 12 أكتوبر
  • أوبرا أكسير الحب في مكتبة الإسكندرية
  • مدير مكتبة الإسكندرية: مصر تسعى للحفاظ على استقرار الإقليم
  • غدًا.. حفل لفريق ESFA وكوكتيل موسيقي في مكتبة الإسكندرية
  • "اللغة والسلام الإنساني".. ندوة ثقافية تنظمها مكتبة الإسكندرية
  • دعم التعاون الثقافى بين مكتبة الإسكندرية ومنظمة "إيسيسكو"
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل وفدًا من منظمة "إيسيسكو" لبحث سبل التعاون
  • انطلاق الدورات النوعية المتخصصة للأئمة والواعظات والإداريين بمعسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية