أنجزت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في عام 2023م عددًا من المبادرات والمشاريع المرتبطة ببرنامج جودة الحياة، وتحقيق هدفَي رؤية المملكة 2030 “تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية” و”الارتقاء بجودة الخدمات في المدن السعودية”، من خلال تقديم الخدمات البلدية، وإطلاق المبادرات والبرامج التي تحقق الارتقاء بجودة الحياة، وتحقيق الاستدامة الحضرية، وتعزيز أنسنة المدن، ومعالجة التشوهات البصرية، عبر إنجاز مشاريع تطوير، وصيانة المرافق العامة والبنية التحتية، وزيادة المسطحات الخضراء، ونحوها.

وأسهمت مبادرات برنامج جودة الحياة التي نفذتها الوزارة في زيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء ليصل إلى معدل “6.1 متر مربع للفرد”؛ إذ شهد عام 2023م زراعة 1.3 مليون شجرة، كما نجح مشروع بهجة في تنفيذ 952 تدخلاً حضريًا، شمل تطوير 411 حديقة، و541 تدخلاً للشوارع والميادين والساحات العامة، الذي أسهم في رفع نصيب الفرد من الأماكن والساحات العامة، وتحسين المشهد الحضري.

ولتطوير البنية التحتية وتحسين المخطط العمراني أكملت الوزارة إعداد مخطط إقليمي متكامل لمناطق تبوك وتيماء ونجران، وحققت تحسنًا في مؤشر PCI في جودة الطرق بالأمانات الكبرى؛ إذ بلغ المؤشر 62 %.

وعلى مستوى التحول الرقمي في القطاع البلدي، وصل عدد المستخدمين لمنصة بلدي 14.9 مليون مستخدم، كما زاد عدد الخدمات البلدية المؤتمتة إلى 283 خدمة على منصة بلدي بهدف تسهيل وتحسين الخدمات البلدية للمواطنين.

اقرأ أيضاًالمملكةمغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 35 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة

ولتعزيز الفرص الاستثمارية أعلنت الوزارة عن توقيع اتفاقيات تجاوزت قيمتها 12 مليار ريال في ملتقى فرص للاستثمار البلدي، كما وقعت اتفاقيات مع 20 جهة حكومية عبر منصة فرص لتعزيز فرصهم العقارية، وفتح آفاق جديدة للاستثمار.

وشهد عام 2023 نموًا في عدد المنشآت والمكاتب الهندسية المصنفة إلى أكثر من 14 ألفًا مما يعكس التطور الكبير في قطاع الهندسة والبناء.

وتتويجًا لجهود وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في 2023م، حصلت الوزارة على جائزة التميز في القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023، وهو ما يؤكد التزام الوزارة بالابتكار والتميز في الخدمات الرقمية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

رصد حيوان “الوشق والنيص والضبع والثعلب” بعد غياب في أحد الكهوف بجبال بارق.. فيديو

أبها

في بادرة لمُتابعة نمو الحياة البرية، ظهر عددا من الحيوانات البرية في أحد الكهوف بجبال محافظة بارق في عسير.

ووثق مقطع فيديو، مرور العديد العديد من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض مثل “الوشق والنيص والضبع والثعلب” في أحد الكهوف بجبال بارق.

وتشكل الحيوانات البرية عامل جذب سياحي مهمًا على الرغم من أنها مهددة بالانقراض؛ بسبب العوامل البيئية والحضارية المختلفة. وتبدو أهميتها السياحية من ناحيتين: تمتُّع السائح في بيئاتها الطبيعية، أو في المتاحف البحرية، وحدائق الحيوان في المدن والحواضر، والتقاط الصور التذكارية لها، أو أن يتمتع السائح بهواية صيدها في مواسمه المحددة؛ وأكل ما يؤكل منها بعد ذلك .

وتتميز عسير بأنها من أكثر مناطق المملكة ثراءً بالحيوانات البرية على الرغم من انقراض بعض أنواعها؛ فقد اشتهرت قديمًا بوجود النمر العربي، والفهد، والذئب، ولكن الإنسان قضى عليها تقريبًا، إما لقيمتها العالية أو درءًا لمخاطرها، وربما بقيت أعداد قليلة منها في الأمكنة المنعزلة وغير المأهولة. أما الحيوانات الصغيرة العاشبة واللاحمة فقد انقرضت أعداد كبيرة منها أيضًا؛ بفعل الصيد وتوسع المعمور. وأدى كل ذلك إلى انتشار قرود البابون  التي تعيش في قطعان في إقليم السروات، والحواف الجبلية العالية، وتستغل مواقع الفراغ البشري، والكهوف في إقليم الإصدار. وقد بدأت أعدادها تتكاثر بدرجة أصبحت تشكل خطورة على سكان المدن والقرى القريبة من مواطنها، حيث تهاجم المنازل والمزارع بحثًا عن الطعام. وتشكل قرود البابون عامل جذب للسياح الوافدين خصوصًا الأطفال.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/ssstwitter.com_1719498589145.mp4

مقالات مشابهة

  • “التنمية الأسرية” تقدم دعما مستداما لكبار المواطنين يعزز جودة حياتهم
  • “الزرقا”: الليبيون يهتمون بالانتخابات العامة لتحديد مصير البلاد
  • “الدبيبة” يبحث مع “خوري” دعم الجهود المحلية والدولية لنجاح الانتخابات البلدية
  • “الشبيث” نائباً لرئيس شبكة المدن المبدعة في “اليونيسكو” بمجال الحرف والفنون
  • جهاز مدينة 15 مايو يرفع كفاءة الطريق الرابط بين الاوتوستراد والإسكان الاجتماعي
  • أحمد مكي يكتب: المدن الجديدة.. حياة وآمال وطموحات لا تنتهي
  • النيابة العامة تقيم دورة “الحماية الجنائية للبيئة”
  • رصد حيوان “الوشق والنيص والضبع والثعلب” بعد غياب في أحد الكهوف بجبال بارق.. فيديو
  • “مدن”: المساحات اللوجستية المُخصصة في المدن الصناعية تتجاوز 4.8 ملايين متر مربع
  • أفضل وأسوأ الدول في قيادة السيارات