قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الإقتصادي، إن المسئول الأول عن تحديد الأسعار هو آلية العرض والطلب نظرًا لأن الاقتصاد المصري هو سوق حر، وبالتالي لا يوجد تسعيرة محددة لأن ذلك سيكون مخالف للقانون والدستور.

"المستوردين": نقص الدولار التحدي الأول أمام الحكومة في توفير استيراد مستلزمات الإنتاج إحالة 29 اقتراحًا برغبة إلى الحكومة

إرتفاع سعر الدولار 

وأضاف الإدريسي، في تصريحات  خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المسئول الرئيسي عن إرتفاع الأسعار هو الدولار الذي يعد المتهم الأول مع التراجعات التي حدثت في سعر صرف الجنيه أمام الدولار، ووصول الدولار في السوق السوداء إلى 54 جنيهًا، فضًلا عن الأزمات الإقتصادية العالمية وتأثيرها على سلاسل الإمداد والتوريد.

انخفاض المعروض 

وأفاد الخبير الإقتصادي، أن إرتفاع سعر الدولار أدى للإرتفاع تكاليف الإنتاج ، وأيضًا زيادة حجم الطلب مع انخفاض المعروض، مشيرًا إلى أن الحكومة تتدخل فقط في تحديد بعض المنتجات منها الكهرباء والمياه والبنزين وغيرها، وأيضًا تقدم برامج حماية إجتماعية، وتحسين منظومة الأجور والمرتبات.

وقد صرح الدكتور مصطفى مدلولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم مع الوزراء أن الحكومة لا تتدخل في تحديد الأسعار، في ظل اقتصاد السوق الحر، ومبدأ العرض والطلب، ولكن الأمر يتعلق بتنظيم الأسواق، وهذه مهمة الحكومة من أجل ضمان حصول المواطنين على مختلف أنواع السلع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسعار ارتفاع سعر الدولار انخفاض المعروض

إقرأ أيضاً:

ماذا يريد المواطنون من الحكومة الجديدة؟.. تطبيق خطة للنهوض بالتعليم أبرز الآمال

رصدت كاميرا «إكسترا نيوز» مطالب المواطنين وآمالهم من الحكومة المرتقبة، وذلك عبر جولات بعدة محافظات، ليؤكدوا أولوية الملف الاقتصادي والطاقة وخاصة أسعار السلع بجانب ملفي «التعليم» و«الصحة».

توقعات المواطنين من الحكومة المرتقبة

أوضح أحد المواطنين في تصريحاته بتقرير متلفز أذاعته القناة، أنَّ أبرز مطالبة تتركز حول مزيد من تخفيض أسعار السلع بجانب الاهتمام بتطبيق خطة للنهوض بالتعليم ليصبح أكثر ديناميكية وحيوية، سواء التعليم الأساسي أو التعليم الجامعي.

الاهتمام بتثقيف المواطنين ورفع الوعي

فيما يرى مواطن آخر أنَّه لابد من الاهتمام برفع الوعي والثقافة ولن يتأتى ذلك إلا من خلال التعليم، فلابد من الاهتمام بوضع مناهج دراسية تراعي هذا البعد وتنمية لدى الطلاب، قائلاً: «شعب مصر العريق لا تليق به ثقافة محدودة»، «بعض السلع يحتاج المواطن لتخفيض أسعارها ولابد لـ الحكومة المرتقبة من إحكام الرقابة على الأسواق لمنع الغش والتلاعب من البعض».

وعلَّق مواطن ثالث: «نطالب الحكومة المرتقة بزيادة مصادر الطاقة لأنها تؤثر على الحياة الاقتصادية وكذلك الحياة اليومية للمواطن، ولابد من الاهتمام بملفات «الصحة» و«التعليم» وحل مشكلات نواجهها»، قائلاً: «نريد من الحكومة المرتقبة أن يكون همها الأول مراقبة الأسعار من جانب التجار والمستوردين، وضبط الأسواق».

مقالات مشابهة

  • الحكومة تُعلن صرف السلع التموينية مجانًا
  • إرتفاع طفيف بأسعار الفاكهة والخضروات اليوم الأربعاء بالفيوم
  • تحولات بأسواق السلع والعملات في العالم خلال الربع الثاني 2024
  • اقتصادي: مكافحة الفساد وانخفاض الأسعار مطالب مهمة من الحكومة الجديدة
  • المنوفي: البورصة السلعية ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها بسعر أعلى
  • الدولار يسجل إرتفاع جديد بمنتصف تعاملات اليوم |آخر تحديث
  • ماذا يريد المواطنون من الحكومة الجديدة؟.. تطبيق خطة للنهوض بالتعليم أبرز الآمال
  • رقابة وتخفيض أسعار.. أبرز مطالب المواطنين من «التموين» بعد التغيير الحكومي المرتقب
  • تحرير 18 محضر مخالفات متنوعة في حملة لحماية المستهلك ببني سويف
  • وزن العيش ناقص.. سكرتير مساعد بني سويف يضبط مخالفات بالجملة في المخابز البلدية