قال وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد يسرائيل كاتس إنهم يخوضون ما سماها حربا عالمية ثالثة ضد إيران، واتهم طهران بالعمل على تطوير سلاح نووي.

وفي تصريحات نقلها موقع "إسرائيل 24 الإخباري" اليوم الأربعاء -أثناء تسلمه مهام الخارجية من سلفه إيلي كوهين- ذكر كاتس أن إسرائيل في خضم حرب عالمية ضد إيران وما وصفه بالإسلام المتطرف.

وتابع "الجبهة التي بنتها إيران بهذه المنطقة ليست ضد إسرائيل، هذه حرب عالمية ثالثة بأدوات اليوم، ونحن في طليعة العالم كله" وفق قوله.

كما قال وزير الخارجية الجديد إن طهران مستمرة بقوة أكبر في سعيها للحصول على أسلحة نووية.

وتحدث كاتس عن أولوياته، فقال إن في مقدمتها عودة المحتجزين في غزة إلى بيوتهم، والذي تقدر إسرائيل عددهم حاليا بنحو 130 أسيرا.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن التغيير الوزاري يأتي في إطار اتفاق سابق بين الوزيرين بشأن تبادل الحقائب الوزارية، وإتمام ذلك بعد مرور عام من تشكيل الحكومة الحالية التي يرأسها بنيامين نتنياهو.

والأحد الماضي، ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن الحكومة وافقت على تفعيل اتفاق التناوب بين وزيري الخارجية (كوهين) والطاقة (كاتس).

ومع تشكيل الحكومة الحالية في ديسمبر/كانون الأول 2022، تم الاتفاق على التناوب بين الوزيرين، حيث يتسلم كوهين حقيبة الخارجية لمدة عام، تليها فترة عامين لكاتس، ومن ثم يعود كوهين للخارجية العام الرابع والأخير، شرط استمرار الحكومة في فترة ولايتها.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمارالجديد: زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية أهم أولوياتنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إنه في ضوء التغيرات المحلية والدولية والإقليمية فإن أبرز أولوياتنا في الحكومة الجديدة سيكون زيادة الاستثمار بشكل كبير، مشيرًا إلى أن أهم الملفات التي سيعملون عليها هي ملف "تحسين بيئة الاستثمار" وجعل البيئة الاستثمارية في مصر منافسة، وأن نراعي فيها التنافسية الإقليمية والدولية.   

وأضاف "الخطيب" في حواره لفضائية "إكسترا نيوز" عقب أداء اليمين الدستوري، اليوم الأربعاء، أمام الرئيس السيسي بمقر رئاسة الجمهورية، أن الأهداف التي يجب مراعاتها خلال الفترة المقبلة هي جذب الاستثمار المحلي والأجنبي بشكل كبير، ليغطي الفجوات الموجودة في الإدخار بالوضع المصري.

وتابع، أن الملف الثاني هو العمل على التجارة الخارجية، وزيادة الصادرات والعمل على حل مشاكل المصدرين وزيادة القاعدة التصديرية في مصر واجتذاب شركات عالمية وإقليمية لوضع مصانعها في مصر للتصدير، موضحًا أن التصدير ليس مهمًا فقط كعملة صعبة، ولكن للتوظيف أيضًا بشكل كبير.

وأردف، وزير الاستثمار، أن المجموعة الوزارية الجديدة يجب أن تتعاون مع بعضها لتحسين البيئة الاستثمارية في مصر، ولدينا العديد من التحديات التي يجب أن نواجهها".

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية بريطانيا الجديد يكشف موقفه من الحرب على غزة
  • «مدافع عن حقوق الأقليات».. من هو ديفيد لامي وزير خارجية بريطانيا الجديد؟
  • "عبدالعاطي" يتلقى تهنئة وزير خارجية الصومال
  • أول اتصال بين وزير الخارجية السعودي ونظيره المصري الجديد.. وأبو الغيط ووزراء خارجية عرب يهنئون بدر عبدالعاطي
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس وزراء فلسطين ووزراء خارجية عدد من الدول العربية بمناسبة توليه منصبه الجديد
  • وزير الخارجية الأوكراني يلتقي نظيره الإسرائيلي لمناقشة ما أسماه «الخطر الروسي والإيراني والكوري»
  • وزير الاستثمار: هدفنا زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية (فيديو)
  • وزير الاستثمارالجديد: زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية أهم أولوياتنا
  • عضو «خارجية النواب» تُطالب الحكومة الجديدة بالتركيز على الإصلاحات الاقتصادية
  • وزير الخارجية في الحكومة الجديدة.. من هو بدر عبد العاطي؟