أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة لا تتدخل في تحديد الأسعار، في ظل اقتصاد السوق الحر، ومبدأ العرض والطلب، لكن الأمر يتعلق بتنظيم الأسواق، وهذه مهمة الحكومة من أجل ضمان حصول المواطنين على مختلف أنواع السلع، وهناك دول كثيرة انتهجت هذا النهج في فترات استثنائية، ولذا فنحن نعمل على إصدار القرارات المطلوبة لتحقيق هذا الغرض، مع متابعة تفعيل تلك القرارات من جانب الأجهزة المعنية؛ حتى يشعر المواطن أن هناك انضباطا في الأسواق.

الحكومة تنهي جدل تملك الأجانب للأراضي الصحراوية رسميا.. الحكومة تعلن زيادة أسعار الكهرباء حقيقة زيادة أسعار الكهرباء 2024.. الحكومة تفاجئ المواطنين بالقرار الرسمي الحكومة أعلنتها رسميًا| مواعيد قطع الكهرباء في المحافظات بعد القرار الجديد الحكومة تلبي مطالب النواب والمواطنين.. وتعلن مواعيد جديدة لانقطاع الكهرباء.. وهذا موقف الكنائس في عيد الميلاد الحكومة: نسعى للقضاء على تخفيف الأحمال قبل حلول الصيف إجراءات لتغيير خطة خفض الأحمال.. ماذا فعلت الحكومة لتخفيف أثار زيادة أسعار الكهرباء؟ تغيير مواعيد قطع الكهرباء .. التفاصيل الكاملة لإجراءات الحكومة لتخفيف الأحمال الحكومة تستجيب لطلبات النواب والمواطنين.. عدم انقطاع الكهرباء ليلا خلال امتحانات منتصف العام قضية الأسعار

وانتقل رئيس الحكومة للحديث عن قضية الأسعار، وفي هذا الصدد أكد على المتابعة المستمرة لقرارات ضبط الأسواق، التي صدرت بناء على أعمال لجنة برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبعضوية عدد من الوزراء المعنيين، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس اتحاد الصناعات المصرية، ومسئولي عدد من الجهات الرقابية، مشيرا إلى آليات ضبط الأسواق التي ينظمها قرار تحديد ضوابط وإجراءات تداول المنتجات والسلع الصادر بشأنها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٥٠٠٠ لسنة ٢٠٢٣ بشأن تحديـد بعـض المنتجات الاستراتيجية، ومن هذه الآليات ضرورة التزام الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمـصنعة والمعبئـة والمـوردة للمنتجات والسلع ـ التي تم تحديدها ـ بإصدار فواتير بيعية ضريبية متضمنة البيانات التي توضح نوع المنتج أو السلعة، وكمياتها، وتاريخ إنتاجها، وسعر بيع المصنع، والحد الأقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك، وذلك طبقًا للقوانين الصادرة بشأن الفواتير الإلكترونية.

وأشار رئيس الوزراء إلى قيامه بتسليم عقود وحدات سكنية للمستفيدين بالمبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" بمنطقة غرب المطار في مدينة أكتوبر الجديدة، منذ أيام.

ووصف الدكتور مصطفى مدبولي مشروع " سكن لكل المصريين" بأنه مشروع ضخم للغاية يتضمن مليون وحدة سكنية، تم وجار الانتهاء منها، بخلاف 300 ألف وحدة أخرى بديل العشوائيات، تم تنفيذها، وهو ما يجعله مشروعا ذا تأثير قوي في التقليل من حدة مشكلة الإسكان، مؤكدا في الوقت نفسه استمرار الحكومة، ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والهيئات التابعة لها، في تنفيذ هذا المشروع الذي يعمل على تلبية مطالب واحتياجات آلاف المواطنين، ويسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استهل  اجتماع الحكومة، اليوم الأربعاء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بتوجيه أخلص التهاني القلبية لجميع المواطنين الأقباط بمناسبة قرب حلول عيد الميلاد المجيد، معربا عن تمنياته بأن يُعيد المولى عز وجل هذه المناسبات على شعبنا العظيم بالخير والسلام، في ظل مناخ تسوده المحبة والمودة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحكومة مدبولى الأسعار تحديد الأسعار قضية الأسعار

إقرأ أيضاً:

الأسعار والخبز والكهرباء.. أبرز تصريحات مدبولي عن برنامج الحكومة الجديدة

كتب- عمرو صالح:

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرا صحفيًا، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكشف مدبولي خلال المؤتمر أبرز ملامح

برنامج الجديدة والتي جاءت في مقدمتها الحد من التضخم وضبط الأسعار.

ويستعرض مصراوي خلال السطور التالية أبرز تصريحات رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي اليوم:

- غلق المحلات جزء من سياسة ترشيد الطاقة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء.

- تعاقدنا على جميع الشحنات الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء في الصيف.

- خطاب ديني موجه للشباب خلال الفترة المقبلة.

- الإنسان المصري في مقدمة أولويات الحكومة الفترة المقبلة.

- الرئيس السيسي وجه أيضًا باستمرار دور الدولة المصرية في الشأن الخارجي والملف الخارجي خاصة وأن المنطقة والإقليم مضطرب حاليًا.

- استحداث وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

- إسناد ملف الصناعة للمهندس كامل الوزير بجانب ملف النقل، وتمّ تكليفه وإشغاله حقيبتين وزاريتين والسبب أنه كفاءة إدارية وتنفيذية من الدرجة الأولى.

- استحداث مجموعة وزارية لـ3 قطاعات.. وصياغة خطاب ديني معتدل.

- في حالة الوصول إلى منظومة متكاملة للدعم لن يتم تغيير سعر صرف الخبز المدعم وهذا هو الحل الأفضل.

- لو الحكومات السابقة كل سنتين زودوا 5 قروش لرغيف العيش كانت المشكلة اتحلت.

- كان لابد من تحريك سعر رغيف الخبز لترشيد حجم الدعم الموجود.

- على المدى القصير لن يتم تحريك سعر الصرف مرة أخرى طالما الأمور مستقرة.

- استمرار غلق المحلات بعد شهر يوليو في المواعيد المحددة.

- هدفنا الحد من التضخم وضبط الأسعار.

- إيرادات قناة السويس انخفضت بشكل حاد بسبب أزمة البحر الأحمر.

اقرأ أيضا:

وزير الزراعة: خدمة الفلاح مهمتنا الأساسية وسنراعي مصلحته في كل القرارات

هل يتم تغيير سعر الخبز الفترة المقبلة؟ رئيس الوزراء يُجيب

كفاءة إدارية وتنفيذية.. "مدبولي" يكشف سبب إسناد النقل والصناعة للفريق كامل الوزير

مقالات مشابهة

  • متحدث الحكومة: تحديد موعد وقف قطع الكهرباء قبل نهاية يوليو الجاري
  • عاجل| متحدث الحكومة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انقطاع الكهرباء
  • متحدث الحكومة: توفير 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء
  • الأسعار والخبز والكهرباء.. أبرز تصريحات مدبولي عن برنامج الحكومة الجديدة
  • مصطفى مدبولي للمصريين: اعطوا فرصة للوزراء الجدد للعمل ثم احكموا
  • رئيس الوزراء: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • رئيس الوزراء يزف بشرى سارة عن أزمة الكهرباء: "هنحدد اليوم اللي هيتوقف فيه تخفيف الأحمال"
  • مدبولي: حل أزمة انقطاع الكهرباء وضبط الأسعار أولوية على أجندة الحكومة الجديدة
  • الحكومة تعقد اجتماعها الثاني لمتابعة توافر السلع وضبط الأسواق
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات حل مشكلة الكهرباء ووقف تخفيف الأحمال