#ازدواجية_المعايير
بقلم : د. #هاشم_غرايبه
من المتفق عليه أنه لا يمكن تحقيق العدالة في الأحكام، ولا النزاهة في التقييم، إلا ان كانت هنالك مرجعية ثابتة ومستقرة، يرجع الحكم إليها، او يقاس بناء عليها.
لذلك رأينا المجتمعات ومنذ القدم، تنحو نحو إرساء معايير ثابتة اجتهد في وضعها فقهاء تشريعيون، وظلت طوال العصور في تطوير وتحديث، كلما لوحظ قصورها عن تلبية متغيرات العلاقات وتناقضاتها.
لكن العيب الأكبر فيها لم يكن في أوجه القصور والتخلف عن مواكبة المتغيرات، بقدر ما كان في إمكانية القفز عنها أو تطويعها وفق الهوى من قبل ذوي النفوذ والسلطة، إن تعارضت مع مصلحتهم.
من هنا نشأ مفهوم المعايير المزدوجة، أي تتبع التشريعات إن حققت المصلحة ولم تلحق الضرر بالطرف المهيمن، وتهمل أو يعدل المفهوم إن خالفت ذلك.
وبالطبع عندما يكون الحَكَم في تقدير الأمر هو ذاته الخصيم للمبدأ، فلا يمكن أن يكون الحُكمُ صحيحا، وعليه فيجب أن يكون من خارج ذوي الإربة، أي ليس بشريا، لذلك أنزل الله تشريعاته، لتشكل مرجعية ثابتة لكل البشر ولجميع الظرف والأزمان.
لكن الإنسان في غالب الأحيان لم يتبعها، ومنذ الكائنات البشرية الأولى (ابني آدم)، حدث الانحراف عنها، فعندما قدم الأخوان (قابيل وهابيل) قربانا الى الله، طلبا لنيل رضاه، أراد الله أن يعلمهما بالمرجعية الموحدة لقبوله إياها، وهي التقوى، فما تقبل القربان إلا من المتقي مهما، ولم يتقبل من الآخر، والذي رفض الحكم، بل وهدد أخاه بالقتل إن لم يقبل التخلي عن تلك المرجعية، ثم نفذ تهديده لما أصر المتقي على ضرورة الانصياع لها.
هكذا بدأ الظلم الأول عند البشر، وتواصل الأمر في تزايد الى يومنا هذا، وظل الصراع قائما حتى داخل النفس البشرية، بين الانصياع الى متطلبات العدالة الفطرية التي فطرت عليها النفوس أصلا (الضمير النقي)، وبين النوازع والرغبات والأطماع (متطلبات الأنانية).
وتوسع ذلك ليشمل المجتمعات، فأصبح الصراع فيما بين الأفراد فيها بين متطلبات العدالة المجتمعية والمساواة في نيل الحقوق وأداء الواجبات بين الأفراد في المجتمع الواحد، وعلى مستوى أوسع بين المجتمعات البشرية المتنافسة على موارد الطبيعة.
فنشأت النزاعات والصراعات بينها ونشأت الحروب، والتي جعلت الاحتكام الى منطق القوة والغلبة في فرض حل النزاع، بديلا للاحتكام الى مرجعية الحق والمنطق التي يحقها التشريع الإلهي العادل.
ولما كان منطق أن الحق مع الأقوى يجافي الفطرة، وليس مقنعا للعقل، ومتغير ظرفيا، فقد أراد متبعوه أن يرسخوه منهجا بديلا للشريعة، جعلوا له إطارا فكريا لتمريره على العقول، فجاءوا بفكرة العلمانية، المنبنية على استبعاد التشريع الإلهي، ووجدوا تبريرا له في الحالة الأوروبية التي كانت قائمة في القرون الوسطى، وهي احتكار تمثيل المؤسسة الكنسية للدين، والتي هي في حقيقتها لم تكن إلا ركنا واحدا من المؤسسات المجتمعية الثلاث التي تمثل الظلم الفاقع، وقام عليها النظام السياسي الأوروبي (المؤسستان الأخريان هما العائلة المالكة والاقطاع)، والشعوب كانت عبيدا وأقنان وأجراء، ليس لها أية ملكية للأرض.
عندما ظهرت فكرة العلمانية، كانت تحت شعار تحييد رجال الكنيسة وليس الدين، بالغاء امتيازاتهم ودورهم التشريعي، رحبت بها الطبقتان المنافستان، فيما قبلت بها الشعوب كونها لا تعرف من الدين إلا ما تقوله الكنيسة، التي لا يرون فيها حَكَما ينصفهم، بل شريك للطبقتين الظالمتين.
بالمقابل وضع منظرو العلمانية مبادئ نظرية مشتقة من التشريعات الإلهية، لذلك كانت منطقية ومقنعة، غير أن حقيقتها في ظاهرها العدالة، لكن باطنها ليس فيها المساواة، بسبب أن تفسير وتطبيق هذه المبادئ يحتكره الأقوياء، فيطبقونها حسب الهوى والمصلحة.
لذلك فالنظام العالمي العلماني هو ما رسخ ازدواجية المعاير، وأصبح نهجا مجازا رغم عدم احترامه العقل ولا المنطق، وانعكاس ذلك على الانتقائية في تطبيق معايير الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
نستخلص مما سبق أن الدعاة الى تحييد شرع الله في ديار الإسلام واتباع العلمانية بديلا، إنما هم أنصار للظلم ومناوئون للعدل ودعاة الى الباطل.
ولا حجة لهؤلاء بالتطبيقات الشكلية من قبل بعض الأنظمة أنها تمثل تشريعات الدين، فلا نظام إسلامي في العالم اليوم، ليس عن عجز وقصور في تشريعات الدين، بل بالقهر والحظر.
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: ازدواجية المعايير
إقرأ أيضاً:
3 حالات يجوز للزوجة فيها الامتناع عن طاعة زوجها
أوضح الدكتور محمد طنطاوي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مفهوم القوامة التي منحها الله تعالى للرجل في قوله: "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ"، مشيرًا إلى أن القوامة تعني أن الرجل هو المسؤول عن شؤون المرأة في إطار من الرفق والرعاية، وليست تسلّطًا أو قهرًا.
3 حالات يجوز للزوجة فيها الامتناع عن طاعة زوجها
وفي لقاء له عبر برنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يُبث على القناة الأولى والفضائية المصرية، أكد طنطاوي أن القوامة لا تعني السيطرة أو التعنت، بل هي مسؤولية من الرجل تتمثل في القيام على حقوق زوجته، والتي تشمل العناية بها وحمايتها وتلبية احتياجاتها. وفي المقابل، من واجب الزوجة طاعة زوجها بما يتماشى مع هذه المسؤولية.
وكشف أمين الفتوى عن ثلاث حالات يجوز للزوجة فيها الامتناع عن طاعة زوجها. أولًا، إذا أمرها الزوج بمعصية، إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. وأضاف أنه لا يجوز للزوجة طاعة زوجها إذا كان يأمرها بشيء يخالف شرع الله.
ثانيًا، إذا كان الزوج يقصر في أداء حقوقه المقررة من النفقة مثل المأكل والمشرب والملبس والمسكن والتعليم، في هذه الحالة، تكون الزوجة غير ملزمة بطاعته في هذه الأمور. لكنه شدد على أنه إذا كان تقصيره خارجًا عن إرادته، فمن الأفضل أن تقف بجانبه وتسانده.
أما الحالة الثالثة، فهي عندما يكلف الزوج زوجته بما يفوق طاقتها، حيث أن الله تعالى قال: "لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها"، وبالتالي من حق الزوجة أن ترفض طاعة الزوج إذا كان التكليف فوق قدرتها.
وأكد طنطاوي في ختام حديثه أن الطاعة بين الزوجين يجب أن تكون فيما يرضي الله ولا يتعارض مع أوامره، مشددًا على أن الزوجة يمكنها الامتناع عن الطاعة إذا كانت غير قادرة على تنفيذ أمر الزوج أو إذا كان الأمر يخالف شرع الله.
طاعة الزوجة لزوجها في الإسلاموكانت وضحت دار الإفتاء في بيان لها أنه يجب على المرأة طاعة زوجها في المعروف، وفي حال امتنعت عن ذلك وأصبحت ناشزًا، تسقط نفقتها، كما ورد في قوله تعالى: ﴿الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا﴾ [النساء: 34].
وقد ورد في الأحاديث النبوية ما يحث المرأة على طاعة زوجها، كما في الحديث الذي رواه الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم: «لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لأَحَدٍ لأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا» وهو حديث حسن غريب. وكذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: «ثَلَاثَةٌ لَا يَقْبَلُ اللّهُ لَهُمْ صَلَاةً، وَلَا يَرْفَعُ لَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ حَسَنَةً: الْعَبْدُ الْآبِقُ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى مَوَالِيهِ فَيَضَعَ يَدَهُ فِي أَيْدِيهِمْ، وَالْمَرْأَةُ السَّاخِطُ عَلَيْهَا زَوْجُهَا حَتَّى يَرْضَى، وَالسَّكْرَانُ حَتَّى يَصْحُوَ» رواه الطبراني وابن حبان وابن خزيمة في صحيحيهما.
د. محمد الطنطاوي