الأربعاء, 3 يناير 2024 2:37 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلن وزير الصناعة، خالد بتال، اليوم الأربعاء، عن قرب توقيع عقد جديد يخص منظومة الطاقة الشمسية، فيما أشار إلى تشكيل فريق وزاري لإسناد وزارة الكهرباء استعدادا للصيف المقبل.

وفي زيارته لشركة الزوراء العامة، أوضح بتال، أن الشركة تختص بفحص محولات القدرة وخطوط نقل الكهرباء، مؤكدا، على أهمية إعادة تفعيل العقد مع شركة سيمنز الألمانية.

وأشار، إلى وجود مشكلة في تسويق منتجات الشركة، داعيا إلى تسويقها للقطاع الخاص والوزارات المعنية بالنفط والكهرباء.

وتعهد الوزير، بحل بعض الإشكاليات في القريب العاجل، متوقعا أن تصبح شركة الزوراء ربحية خلال العامين المقبلين، مشددا، على أهمية مشروع صناعة الألواح الشمسية في ظل التوجه نحو الطاقة النظيفة، مشيرا إلى عقود وزارة الكهرباء لإنتاج الطاقة بقدرة تصل إلى 7000 ميغاواط.

وأوضح بتال، أن هناك عقدا جديدا في طور التوقيع تم الإعلان عنه في منتدى البصرة، مشيرا إلى التحديات المتعلقة بموقع صناعة الألواح الشمسية، مبينا، أن الشركة ستعمل على حل مشكلة إحدى المصانع المرتبطة بالشركة العامة للصناعات الغذائية.

وفي ختام حديثه، أشار، إلى أهمية دور شركة الزوراء في الفترة القادمة، معلنا عن تشكيل فريق من الوزارة وشركة الزوراء وشركات أخرى لدعم وزارة الكهرباء في التحضير لفصل الصيف، من خلال صيانة المحطات والمولدات وتحسين عمليات الإنتاج والتوزيع.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

بيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير المالية حول تمويل البنك المركزي للألواح الشمسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة الدكتورة سكينة سلامة عضو مجلس النواب، ببيان عاجل موجه للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، ومحافظ البنك المركزي حسن عبدالله، حول مبادر تمويل البنك المركزي شراء الأفراد والشركات لألواح الطاقة الشمسية.

وقالت "سلامة": “إن استخدام الطاقة الشمسية النظيفة ستساعد في تخفيف الأحمال عن شبكة الكهرباء، وستوفر الكثير سواء للأفراد والشركات”، مشددة على ضرورة تنفيذ مبادرة تمويل البنك المركزي لشراء ألواح وأجهزة توليد الطاقة الكهربية من الشمس لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة وما صاحبها من ارتفاعات في استهلاك الكهرباء.

وطالبت بتنفيذ قرار المجلس الأعلى للجمارك بإعفاء كل ما يخص الطاقة الشمسية والنظيفة من ألواح وبطاريات وأجهزة من الجمارك بشكل كامل واعفائها من ضريبة القيمة المضافة لتشجيع الأفراد والشركات على تركيبها والاعتماد عليها.

ووجهت عضو مجلس النواب، الشكر للقيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي على توجيهاته للحكومة بسرعة العمل على حل مشكلة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء معربة عن شكرها للرئيس الذي يشعر بالمواطن المصري ويحرص على الاهتمام به.

مقالات مشابهة

  • المملكة قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية
  • طلب إحاطة لإعفاء الشركات والمستثمرين العاملين بمجال الألواح الشمسية من الضرائب
  • برلمانية تتقدم بسؤال عاجل بشأن مبادرة "المركزي" لدعم ألواح الطاقة الشمسية وحل أزمة الكهرباء
  • بيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير المالية حول تمويل البنك المركزي للألواح الشمسية
  • دعونا نفعلها.. وليذهب «التخفيف» إلى الجحيم
  • العوادي: مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة
  • افتتاح خطوط إنتاج المشروبات الغازية البديلة عن منتجات المقاطعة
  • رئيس مياه الأقصر يتفقد محطة الطاقة الشمسية ومعالجة صرف صحى الرواجح بالقرنه
  • جامعة بنها تناقش خطة ترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنشآت والكليات
  • خطة جامعة بنها لترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنشآت والكليات