تسعى الجامعات الأهلية المصرية، إلى تقديم تعليم متميز وبحث علمي متقدم، وتعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية المحلية والدولية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة المصرية لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي.

بروتوكولات تعاون مع مؤسسات أكاديمية عالمية

وخلال عام 2023، وقعت الجامعات الأهلية المصرية العديد من بروتوكولات التعاون مع مؤسسات أكاديمية عالمية، منها «جامعة تنسي الأمريكية، وجامعة أريزونا ستيت الأمريكية، وجامعة ابيرتاي بإسكتلندا، وجامعة موسكو الاتحادية، وجامعة الشارقة، وجامعة بلجراد».

كما وقعت الجامعات الأهلية المصرية أيضًا العديد من بروتوكولات التعاون مع مؤسسات أكاديمية محلية، منها جامعة السويس، وجامعة القاهرة التكنولوجية، والكلية الفنية العسكرية، ومعهد إعداد القادة بحلوان، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومؤسسة Human study الألمانية، وأكاديمية الفلاح بجدة.

زيارات الميدانية للطلاب

وإلى جانب توقيع بروتوكولات التعاون، نظمت الجامعات الأهلية المصرية العديد من الأنشطة الطلابية، منها الزيارات الميدانية للطلاب إلى مختلف المؤسسات والمرافق، والمسابقات العلمية والثقافية والفنية، والندوات التثقيفية، إذ تعد هذه الأنشطة خطوة مهمة في إثراء تجربة الطلاب التعليمية، وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم، وإعدادهم للمستقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات الجامعات الأهلية الجامعات الأهلیة المصریة

إقرأ أيضاً:

إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة بحلول سنة 2025

أفاد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، بأنه ستتم إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة إما عن طريق الشراكة مع الجماعات الترابية أو النسيج الجمعوي، وذلك بحلول سنة 2025.

وأوضح بنسعيد في عرض قدمه خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن 146 دار شباب، كانت مغلقة لأسباب مختلفة في سنة 2021، وفي سنة 2024 تقلص العدد إلى 75 دار شباب، من مجموع 762 مؤسسة، منها 52 جرى إغلاقها بسبب نقص الموارد البشرية، مشيرا إلى أن 43 بالمائة من مجموع هذه المؤسسات يوجد بالوسط القروي، و121 منها ذات طابع رياضي وتربوي وثقافي مشترك.

وأبرز أن الأنشطة الأساسية بمؤسسات دور الشباب تهم مجموعة من المجالات من قبيل، المسرح، والموسيقى، والفنون التشكيلية، والسينما، والقراءة، لافتا في هذا الإطار إلى أنه تم تنويع أنشطة مؤسسات دور الشباب من خلال إحداث أندية للألعاب الإلكترونية، والتي ستصل إلى 200 نادي بنهاية 2024، وذلك تفعيلا لاتفاقية الشراكة بين الجامعة الملكية للألعاب الإلكترونية والوزارة.

وقال إن الوزارة قامت بتعزيز وتنويع العرض التنشيطي للشباب من خلال أنشطة التكوين وتنمية القدرات، والأنشطة الأساسية والبرامج الوطنية، فضلا عن أنشطة الجمعيات، مشيرا إلى أن هذه العروض التنشيطية الموجهة للشباب تهدف إلى تعزيز إدماجهم السوسيو – اقتصادي عبر عقد شراكات مع خبراء ومؤسسات من أجل التدريب والتكوين في مختلف المجالات المرتبطة بتطوير المهارات وإنشاء المشاريع والتوجيه الشخصي.

وأضاف أن الوزارة قامت بإطلاق برنامج شامل لإعادة تأهيل وتجهيز مراكز الاستقبال لتحسين جودة الخدمات المقدمة، واعتماد هندسة داخلية وخارجية ذات جاذبية، وكذا تسهيل استفادة الشباب من خدمات مراكز الاستقبال عن طريق تطبيق جواز الشباب.

وبخصوص السياحة الثقافية الخاصة بالشباب، أوضح بنسعيد، أنه جرى استقبال 11 وفدا شبابيا وإرسال 6 وفود في إطار برنامج التبادل الثقافي للشباب مع الدول الصديقة، وتنظيم 12 حلقة في إطار برنامج “حلقات معرفة المغرب” استفاد منها 600 شاب، واستفادة 1200 شاب من برنامج المقامات اللغوية والثقافية، فضلا عن برمجة، طيلة السنة، رحلات السياحة الثقافية المحلية لفائدة رواد مؤسسات الشباب.

مقالات مشابهة

  • التوقيع على مذكرة تعاون أكاديمي وعلمي بين جامعة عبد المالك السعدي وجامعة الاستقلال الفلسطينية
  • «الإمارات للتعليم المدرسي» تنظم زيارات دولية للطلبة المتميزين
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع أضخم اتفاق إطاري للشراكة الدولية
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد توقيع الاتفاق الإطاري للشراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • فرحات يشهد توقيع أضخم اتفاق إطارى للشراكة الدولية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • «عاشور» يشهد توقيع أضخم اتفاق للشراكة الدولية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع اتفاق إطاري للشراكة الدولية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع أضخم اتفاقية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي
  • إعادة فتح كل مؤسسات دور الشباب المغلقة بحلول سنة 2025