CNN Arabic:
2024-09-28@05:35:31 GMT

رأي: أخطار كبيرة تواجه العالم في عام 2024

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

هذا المقال بقلم فريدا غيتس، صحفية سابقة في CNN، وكاتبة عمود في "واشنطن بوست" و "وورلد بوليتكس ريفيو"، والآراء الواردة أدناه تعبر عن رأي كاتبتها ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة CNN.

(CNN)-- كل عام مهم، كل عام محوري وكل عام يجلب مفاجآت - جيدة وسيئة. لكن من المستحيل الهروب من الشعور بأن العالم يقف بالقرب من حافة الهاوية وأننا في عام 2024، سنقوم إما بخطوة إلى الأمام، ونقضي على النظام العالمي، أو خطوة إلى الوراء، والعودة إلى نسخة من "الحياة الطبيعية".

ما الذي سيجلبه عام 2024؟ "التنبؤات صعبة، خاصة حول المستقبل" مقولة تتناول حقيقة بديهية وتُنسب لعدة أشخاص، وهذا الوضوح يبرز مدى عدم اليقين بالمستقبل - كما تعلمنا في عام 2020 - وكيف يمكن أن يكون الإحباط للسعي للحصول على إجابات، بالنظر إلى حجم الأخطار.

لا شك أن الانتخابات الأمريكية هي واحدة من المخاوف السائدة في جميع أنحاء العالم اليوم. لم أعد أتذكر عدد الأشخاص الذين أخبروني خلال الرحلات الأخيرة مدى قلقهم وحيرتهم من أن الأميركيين قد يعيدوا الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض. في الواقع، أعلنت مجلة Economist أن "دونالد ترامب يشكل الخطر الأكبر على العالم في عام 2024"، واصفة إياه بأنه ظل يلوح في الأفق علينا جميعًا.

ستحدد الانتخابات ما إذا كانت رئاسة ترامب الفوضوية بسماتها الاستبدادية مجرد صدفة في تاريخ الولايات المتحدة، أو ما إذا كانت رئاسة جو بايدن ليست سوى توقف لمدة أربع سنوات في نزول أمريكا إلى العزلة الاستبدادية.

سيكون للإجابة تداعيات شديدة في جميع أنحاء العالم.

من المؤكد أن رئاسة ترامب الثانية أكثر تطرفًا على جبهات متعددة. تعهد الرئيس السابق باستخدام وزارة العدل للبحث عن الانتقام ضد خصومه السياسيين، وقوض المؤسسات الأمريكية، وقوض الديمقراطية وغازل الديكتاتورية.

هذه الإجراءات من شأنها أن تقوي أولئك الذين يزعمون أن الديمقراطية على الطراز الغربي هي نظام فاشل، حيث تعزز الكتلة الناشئة من أنظمة مستبدة مناهضة للغرب - روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية- فريق من الطغاة يسعى إلى تحدي التأثير العالمي للغرب، كلهم مسلحون بشكل كبير، ويهددون جيرانهم.

لقد تحدث ترامب بما فيه الكفاية للحلفاء والخصوم لفهم المخاطر - أو الإمكانات، اعتمادًا على وجهة نظرك – بخصوص ولاية ثانية. وقد دفعت تصريحاته حلفاء أمريكا إلى التساؤل عن مدى التزام واشنطن بالدفاع عنهم إذا عاد إلى منصبه.

أعلن الرئيس السابق بالفعل أنه سينهي الحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة. لقد تساءل عما إذا كان يجب على الولايات المتحدة أن تدافع عن كوريا الجنوبية وألمح إلى بلدان مثل اليابان وكوريا الجنوبية تحصل على أسلحة نووية للدفاع عن نفسها.

استحوذت التعليقات حول أوكرانيا على اهتمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يحب ترامب انتقاده، وحتى مدحه، عندما كان يطوق أوكرانيا.

وقال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن بوتين لن يكون راضياً عن انتصار محدود في أوكرانيا، "خاصة ليس قبل الانتخابات الأمريكية، والتي قد تقدم له سيناريو أكثر ملاءمة". وبعبارة أخرى، سيستمر بوتين في الهجوم، على أمل أن يسحب فوز ترامب في نوفمبر السجادة من دعم واشنطن لكييف، مما يساعد روسيا على الحصول على فوز تام على أوكرانيا.

عدة بلدان سبق لها أن كانت تحت سيطرة موسكو وغيرها كانت قد حذرت، أنه إذا فازت روسيا في أوكرانيا، فقد يرى بوتين طريقًا لاستعادة أجزاء أخرى من الإمبراطورية السوفيتية السابقة، وربما يحاول التغلب على مولدوفا الصغيرة وحتى دول البلطيق التي أصبحت الآن أعضاء في الناتو.

من المفترض أن يدافع الناتو عن جميع أعضائه، لكن ترامب أوحى بالفعل بالشك فيما إذا كانت الولايات المتحدة ستساعد حليفًا محصوراً، رغم الموافقة الأخيرة من الحزبين على مشروع قانون من شأنه أن يمنع رئيسًا من سحب الولايات المتحدة من جانب واحد من حلف الناتو دون موافقة الكونغرس، فإن الرئيس سيكون لديه هامش واسع في الاستجابة للتحديات العسكرية العالمية.

نرى هذا يوميًا تقريبًا خلال أزمات اليوم، حيث أمر بايدن سفنا حربية بالاتجاه للبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر في محاولة لمنع توسيع الحرب بين إسرائيل وحماس - وهو صراع يهدد بالفعل بأن يصبح إقليميًا - أو يرسل مرارًا وتكرارًا رسائل صارمة تتعهد بدعم تايوان كتحذير للصين، الذي كرر زعيمها تعهده بتوحيد الجزيرة.

إذا كانت الولايات المتحدة تقف إلى الخلف بينما يدفع بوتين أهدافه الإمبريالية الجديدة، فقد يتم إغراء الصين بتجربة الاستيلاء على تايوان والتنمر على جيرانها. إن مجرد احتمال تشجع الصين من شأنه أن يوجه ضربة لجهود منع الانتشار النووي.

كما أنه سيؤدي إلى ارتجاجات عالمية. إن نهاية مفهوم "السلام الأمريكي"، مهما كان ناقصا، سيدفع المزيد من القوى المتوسطة لحمل السلاح ضد منافسيها.

ومع ذلك، قد لا يفوز ترامب بالانتخابات. إذا تم إعادة انتخاب بايدن، فإن فرص استعادة الاستقرار العالمي أكبر بكثير. لكنها بعيدة عن التأكيد.

في الواقع، الولايات المتحدة مجرد واحدة من عشرات البلدان التي من المقرر إجراء انتخابات فيها، بما في ذلك دول مهمة مثل المكسيك والهند وإندونيسيا وروسيا والمملكة المتحدة. نتائج البعض معروفة مسبقًا؛ مثل انتخابات روسيا. لكن يمكن لدول أخرى أن تؤشر إلى اتجاهات جديدة في السنوات المقبلة.

شيء واحد نعرفه هو أنه لا أحد يعيش إلى الأبد. شخصيات العالم الرئيسية - بايدن، ترامب، الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي - هم في أواخر السبعينيات والثمانينيات. وقيل إن خامنئي مريض في عام 2022، لكن مكتبه نفى التقارير. لا نعرف من سيخلفه، ومدى راديكالية خلفه، أو كيف سيستجيب الإيرانيون عندما تأتي اللحظة.

خشية أن ننسى، فإن 2024 سيجلب بالتأكيد مفاجآت سعيدة. لا نعرف ماهيتها (إنها مفاجآت!)، ولكن هناك فرصة كبيرة لإعادة حل المشكلات للأفضل.

عمومًا لست متشائمة بشأن المستقبل. اليوم، الولايات المتحدة في أيد أمينة. الاقتصاد يعمل بشكل جيد. الغرب، رغم تحدياته، متحد. يفضل الناس في كل مكان الحرية على العبودية. العديد من السيناريوهات المظلمة لها وجه جانبي واحتمال نتيجة سعيدة. الكثير منها متروك للأشخاص الذين يتخذون القرارات، من الناخبين إلى قادة العالم. ويعمل عدد لا يحصى من الأشخاص حول الكوكب على تأمين مستقبل أفضل.

إن الفكرة القائلة بأننا نقف على حافة الهاوية يمكن أن تحفزنا على التراجع، بعيدًا عن الهاوية، والتحول نحو طريق واعد أكثر هدوءًا.

أمريكاالإدارة الأمريكيةدونالد ترامبرأينشر الأربعاء، 03 يناير / كانون الثاني 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية دونالد ترامب رأي الولایات المتحدة إذا کانت فی عام عام 2024

إقرأ أيضاً:

نهيان بن مبارك: زيارة رئيس الدولة التاريخية إلى الولايات المتحدة علامة مهمة في العلاقات بين البلدين

بقلم: نهيان مبارك آل نهيان:

إن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة ، حفظه الله ، إلى الولايات المتحدة الأميركية ، إنما هي تجسيد حي ، لحرص سموه الكبير ، على تنمية علاقات الصداقة والتعاون، مع جميع دول العالم ، بل هي أيضاً دليل متجدد، على ما تحظى به الإمارات، بقيادة سموه ، ولله الحمد، من مكانة مهمة بين دول العالم أجمع، جعلت من هذا البلد العزيز، مصدر سلامٍ واستقرارٍ في العالم كله .

إن هذه الزيارة التاريخية، هي بالإضافة إلى ذلك ، علامة مهمة ، تشير إلى علاقات الصداقة الوثيقة والمتنامية ، بين الإمارات والولايات المتحدة الأميركية ، وهي علاقات تقوم على أسس قوية في جميع المجالات وعلى كافة المستويات – هي علاقات تقوم على أساس الاحترام المتبادل، والتبادل المثمر للمعارف والخبرات، والحرص الكبير على العمل المشترك، من أجل تشجيع التجارة الدولية، وبناء علاقات مثمرة بين الشعوب، وتحقيق التعاون والسلام، بين دول العالم، بالإضافة إلى تنمية اقتصاد المعرفة ، في كل مكان.

أخبار ذات صلة الطقس غداً.. صحو ورطب ليلاً مع انخفاض في درجات الحرارة "الطيران المدني": 700 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة يوفرها القطاع في الدولة

إن هذه الزيارة المهمة ، التي يقوم بها صاحب السمو رئيس الدولة ، تأتي وسط ظروف عالمية متغيرة ومتطورة ، وتسلط الضوء على حقيقة أن الإمارات وأميركا، لهما تأثير كبير على كافة التطورات العالمية ، كما أن المداولات والمناقشات التي تمت أثناء هذه الزيارة التاريخية ، تظهر بكل وضوح ، حرص الدولتين على التعاون والعمل المشترك، من أجل تشكيل مستقبل التقدم والسلام في العالم، بل إن هذه المداولات والمناقشات كذلك ، هي دليل مهم ، على رغبة البلدين في أن يكون التعاون بينهما ، نموذجاً للتعاون الدولي ، الناجح والبناء .
إنه لمما يدعو للتفاؤل والثقة في المستقبل الواعد ، للعلاقات بين الإمارات وأميركا ، هو أن مجالات التعاون والتنسيق بين البلدين، والتي تمت مناقشتها أثناء هذه الزيارة الميمونة ، تشمل قضايا على درجة بالغة من الأهمية ، للعالم كله – هذه المجالات ، تشمل تعزيز العلاقة الاستراتيجية المفعمة بالحيوية بين البلدين ، مع التركيز بصفةٍ خاصة على مجالات التجارة والتقنيات الحديثة ، وعلى مجالات دعم البنية الأساسية وتحقيق القوة والفاعلية في سلاسل الإمداد العالمية ، بالإضافة إلى التعاون في حماية البيئة وتطوير مصادر الطاقة النظيفة ، والتعاون كذلك في مجالات اكتشاف الفضاء ، إلى جانب التنسيق القوي ، في مجالات الأمن والدفاع ، وما يتصل بذلك من أن تكون الإمارات شريكاً استراتيجياً رئيسياً في هذا المجال ، مع الولايات المتحدة الأميركية، بما يترتب على ذلك كله، من أن يكون البلدين شركاء في تحقيق التقدم والسلام في المنطقة والعالم – تشمل مجالات التعاون والتنسيق أيضاً ، العمل المشترك لتحقيق الأمن والسلامة في العالم الرقمي، واستخدام التقنيات الحديثة ، والتعاون والتنسيق ، بالذات، في مجالات الذكاء الاصطناعي، بما يحقق الفائدة والمنفعة للمجتمع والإنسان، من كافة هذه التقنيات والتطورات، ويشجع على دعم بيئة الإبداع والابتكار، ويحقق التنسيق القوي بين البلدين من أجل إجراء البحوث وأنشطة التطوير المشتركة، في هذه المجالات الحيوية، والعمل على نبذ الاستخدامات السيئة لهذه التقنيات، وتنمية قدرات العاملين في البلدين، وتبادل الخبرات بينهم، وليكون ذلك كله عاملاً مهماً، يسهم في تحقيق التنمية المستدامة على مستوى العالم كله.

إننا ونحن نعتز بما تحقق أثناء هذه الزيارة ، وبالاستقبال الحافل ، لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، في الولايات المتحدة الأميركية، فإننا على قناعة كاملة، بأن هذه الزيارة بإذن الله ، سوف تكون عاملاً مهماً ، في دعم العلاقات القوية بين البلدين، ولتكون لهذه العلاقات دائماً، نموذجاً عالمياً مرموقاً ، للتعاون والتعايش، والتواصل الإيجابي بين الأمم والشعوب.

إنني أنتهز هذه المناسبة ، كي أعبر عن فخري واعتزازي ، بما يحظى به صاحب السمو رئيس الدولة ، من خصائص القيادة الناجحة ، التي وهبها الله له ، بل وما يحظى به كذلك، من احترام كبير، على مستوى العالم كله – هذه الزيارة تؤكد لنا ، كيف أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، هو قائد مخلص، له مكانة مرموقة في العالم ، قائد حريص على مكانة بلده وموقعها المتميز، في مسيرة التطور العالمي.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • ترامب لزيلينسكي.. إذا فزت في الانتخابات سأجد حلا “جيدا” للصراع في أوكرانيا حتى قبل تنصيبي رئيسا
  • الولايات المتحدة توجه اتهامات لإيرانيين باختراق حملة ترامب الرئاسية
  • ترامب يوعد زيلينسكي بإيجاد حل للصراع فى أوكرانيا حال قوزه في الانتخابات
  • بولتيكو: أوروبا تخشى عودة ترامب واتهاماته بالتقصير في دعم أوكرانيا
  • مستشار سابق للبنتاغون: حرب أوكرانيا كانت ستنتهي خلال شهر لولا الدعم الأمريكي
  • وزيرة البيئة: الدول النامية تواجه صعوبات كبيرة لتحقيق المساهمات المحددة وطنيًا
  • رئيس الدولة يلتقي الرئيس السابق دونالد ترامب في إطار زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة
  • هاريس: الولايات المتحدة مستمرة في دعم أوكرانيا ضد روسيا
  • خصوم الولايات المتحدة منقسمون بين ترامب وهاريس
  • نهيان بن مبارك: زيارة رئيس الدولة التاريخية إلى الولايات المتحدة علامة مهمة في العلاقات بين البلدين