شفق نيوز/ كشف اتحاد رجال كوردستان، اليوم الأربعاء، عن حصيلة العنف ضد الأزواج من قبل أسرهم أفضى إلى وفاة ثمانية رجال وانتحار 60 آخرين خلال العام 2023.

وقال رئيس الاتحاد، وهي منظمة غير حكومية، علي برهان في تصريح لوكالة شفق نيوز، إن "ثمانية أزواج تم قتلهم من قبل زوجاتهم بمعاونة طرف ثالث، فيما انتحر 60 رجلاً، وبلغ العدد الكلي لحالات العنف الأسري ضد الرجل أكثر من 600 حالة، في إقليم كوردستان خلال العام الماضي".

وأشار إلى "تزايد حالات الخيانة الزوجية في صفوف النساء بسبب وسائل التواصل الاجتماعي وأجهزة الاتصال".

وأرجع رئيس الاتحاد أسباب تزايد حالات العنف الأسري إلى "مواقع التواصل الاجتماعي، والخيانة الزوجية، وانعدام الاحترام بين الشريكين، وتراجع الحالة الاقتصادية بسبب أزمة الرواتب وما نتج عنها".

وتنوعت حالات العنف التي يتعرض لها الرجال، ما بين العنف الجسدي والنفسي والجنسي بالإضافة إلى الضرب والطرد من البيت والخيانة الزوجية مع تدخل أقرباء الزوجة في العلاقة الزوجية ومنع الزوج من رؤية الأطفال، وفقاً للاتحاد في إحصائية سابقة.

ويلقي خبراء قانون باللائمة على التقصير الحكومي في إقليم كوردستان في تنفيذ بنود قانون رقم 8 لسنة 2021 الخاص بمكافحة العنف الأسري الذي أدى لزيادة حالات العنف.

بينما يعزو باحثون السبب في تزايد هذا العنف إلى "بث ودبلجة الكثير من المسلسلات الأجنبية التي أسهمت بشكل واسع في تغيير الكثير من المفاهيم الاجتماعية والأسرية داخل المجتمع الكوردي، وجعل الأسرة الكوردية تواجه خطر التفكك، وهو ما أسهم من ثم في زيادة حالات الطلاق والعنف بالإضافة إلى القتل والانتحار، وكذلك مخلفات الأزمة المالية".

 

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العنف الاسري العنف الأسری حالات العنف

إقرأ أيضاً:

خبراء: ارتفاع كبير في عدد حالات الطلاق بسبب درجات الحرارة| ما القصة

ربط خبراء تزايد معدلات حالات الطلاق في العراق ، تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية والتي تشهدها العديد من الدول.                

خبراء: ارتفاع كبير في عدد حالات الطلاق بسبب درجات الحرارة| ما القصة 

وتزامنا مع دخول موجة الحر الشديد للعراق، شهد شهر مايو الماضي ارتفاعًا كبيرًا في عدد حالات الطلاق، حيث سجلت البلاد 6666 حالة، مرتفعًا بنسبة 35.5% عما كانت عليه في أوائل فبراير الماضي.

وبحسب «إرم»، عزت مفوضية حقوق الإنسان في العراق أسباب ارتفاع حالات الطلاق إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه العوائل العراقية، إلا أن مختصين بعلم الاجتماع يرون أن حرارة الصيف تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية للفرد، الأمر الذي يدفعه لاتخاذ قرارات عاجلة.

وأعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق الإثنين، في بيان صحفي، عن تسجيل 6666 حالة طلاق خلال شهر مايو أيار الماضي 2024، منها 5023 حالة طلاق خارج المحاكم تم تصديقها فيما بعد، و1643 حالة تفريق بحكم قضائي.

وبتحليل الإحصائية، فإن العراق يسجل 222 حالة طلاق يوميًا في المحاكم، أي بمعدل 9.2 حالة في الساعة الواحدة، وهذه الأرقام تعد كبيرة قياسًا بما سجله العراق خلال الأشهر الأولى من عام 2024.

ترحيل مواطن فلسطيني وأسرته من البرازيل

وفي سياق آخر، قال مسؤولون في الشرطة البرازيلية، إن البرازيل رحلت عضوا فلسطينيا في حركة حماس وعائلته بناء على طلب من وزارة الخارجية الأمريكية.

وقد أوضحت المصادر بحسب رويترز أن المواطن الفلسطيني أبو عمر وزوجته الحامل في شهرها السابع وابنه وحماته احتجزوا لدى دخولهم البلاد في مطار جوارولوس في ساو باولو.

وقال ضابط كبير في الشرطة الاتحادية "جاء الطلب من وزارة الخارجية الأمريكية، وأضاف "ثبت أمام القاضي أنه متورط مع حماس".

وأوقفت قاضية اتحادية في ساو باولو عملية الترحيل، وطلبت معلومات من الشرطة، والتي عندما قدمتها، وافقت القاضية على ترحيل أبو عمر وعائلته.

واحتجزت الشرطة البرازيلية أبو عمر وعائلته عند دخولها مطار جوارولوس دون وجود مذكرة اعتقال، مضيفة أنه كانو قادمين لزيارة شقيقه الذي يعيش في البرازيل.

مقالات مشابهة

  • بنموسى: ضبط 3 آلاف حالة غش في امتحانات البكالوريا و انتحار تلميذة آسفي فاجعة
  • قانون الإيجار القديم للمحلات.. اعرف حالات امتداد العقد
  • 130 مليون درهم إنفاق «بيت الخير» في 2023
  • رئيس كينيا يعلن سحب مشروع قانون الموازنة
  • خاص|"التهاب رئوي وتسمم بالدم".. ننشر التقرير الطبي للطفل "آدم" ضحية الإهمال بمستشفى بالوراق
  • ارتفاع عدد قتلى مظاهرات البرلمان الكيني إلى 13 شخصا
  • ارقام مرعبة لحالات الانتحار في المناطق المحتلة
  • تنامي جرائم العنف الأسري.. ضابط حوثي يقتل والده وخالته في صنعاء
  • حالة الطقس..تزايد نسبة الرطوبة اليوم إعرف كيفية التعامل معها ؟
  • خبراء: ارتفاع كبير في عدد حالات الطلاق بسبب درجات الحرارة| ما القصة