يسهم كأس العُلا للصقور 2023؛ الذي يقام بشراكة بين نادي الصقور السعودي والهيئة الملكية لمحافظة العُلا، حتى الـ 5 من يناير الجاري، في قرية مغيراء للرياضات التراثية بالعُلا، في حفظ موروث الصقّارة العريق في المملكة، وتعزيز استمرارية الهواية واستدامتها وانتقالها من جيل لآخر في محافظة العُلا وجميع مناطق المملكة.

وأوضح الصقّار عيد راجي العنزي أن إقامة كأس العُلا بهذا الحجم كأكبر مسابقة عالمية في مجال الصقور بجوائز مالية تصل إلى 60 مليون ريال، يؤدي دوراً بارزاً في الحفاظ على موروث المملكة، وتشجيع الصقارين على المشاركة برفقة أبنائهم، للتعرف على إرث أجدادهم، والاقتداء بهم في حياتهم.

وبين العنزي أنه ورث هواية الصقور عن أجداده في العُلا التي تعد أرض الحضارات وأرض الصقور المهاجرة عبر التاريخ، مشيراً إلى أن البداية كانت في الصيد بالصقور والتي انتقلت من جده إلى أبيه ثم إليه وأشقائه، وأبناؤهم يسيرون على النهج نفسه.

من جانبه أوضح ابنه الصقار الشبل عبدالله بن عيد أنه تعلم هواية الصقارة من والده، وهو في سن السابعة، وتدرب على طريقة حمل الصقر وتغذيته، وطرق هده، مفيدًا أن والده دائماً يصطحبه معه في رحلات التدريب والقنص.

من جهته، قال الصقار الشبل سعد بن طيان، إنه يحب الصقور منذ صغره، وتعلق بهواية الصقارة بسبب ارتباطه بوالده ومرافقته في جميع مشاركاته في مسابقات الصقور، وكذلك في الصيد وحمل الصقر وتمييز صفاته، والتعرف على أنواعه.

وأكد الصقار الشبل عبدالإله العازمي أنه ورث حب الصقور من والده، الذي دربه على الكثير من الأمور الفنية في مجال الصقارة والصيد وحتى المشاركة في مساباقات الملواح لمسافة 400 متر.

#فيديو | "الصقارة موروث فيه خير كثير"
وسط منافسات ⁧#كأس_العلا_للصقور⁩
الصقارون يتحدثون.#واس_جودة_الحياة pic.twitter.com/Fx9N5DXHPW

— واس جودة الحياة (@SPAqualitylife) January 2, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: نادي الصقور السعودي كأس العلا للصقور الع لا

إقرأ أيضاً:

لسبب يحث الآباء عليه… 40% من الأطفال يتدهور نظرهم بحلول عام 2050

المناطق_متابعات

يواجه العالم أزمة متزايدة في انتشار قصر النظر، حيث تشير التقديرات الجديدة إلى أن أكثر من 740 مليون طفل ومراهق قد يعانون من صعوبة في رؤية الأشياء عن بُعد بحلول عام 2050.

هذه التوقعات المثيرة للقلق تأتي من مراجعة عالمية شملت بيانات جمعت من 50 دولة حتى عام 2023.
ونُشرت هذه الدراسة في “المجلة البريطانية لطب العيون”، وتهدف إلى فهم أسباب زيادة قصر النظر وإيجاد حلول وقائية للأجيال القادمة.

أخبار قد تهمك 4 أعراض لقصر النظر.. وهذه طرق الوقاية منه 27 مايو 2023 - 7:38 صباحًا “الصحة” توضح الفئات الأكثر عرضة للإصابة بقصر النظر 14 مايو 2023 - 2:19 صباحًا

أجرى الدراسة باحثون من جامعة “صن يات-سن” في الصين، وغطت أكثر من 276 دراسة شملت نحو 5.4 مليون طفل ومراهق.

ووجدت الدراسة أن نسبة انتشار قصر النظر بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و19 عاما ارتفعت من 24% في عام 1990 إلى 36% في عام 2023.

وتعد اليابان الدولة التي سجلت أعلى نسبة انتشار، حيث يعاني 86% من الأطفال والمراهقين من قصر النظر. في المقابل، كانت النسبة الأقل في باراغواي بنسبة 0.84% فقط.

وتحذر الدراسة من أن استمرار هذا الاتجاه قد يؤدي إلى زيادة نسبة قصر النظر بين الشباب عالميا إلى نحو 40% بحلول عام 2050، مع انتشار قد يصل إلى 70% في آسيا.

ورغم أن العوامل الوراثية تلعب دورا في ظهور قصر النظر، إلا أن الدراسة تشير إلى أن قلة النشاط في الهواء الطلق تزيد من خطر الإصابة، حيث أظهرت أن الأطفال الذين يقضون وقتا أطول في الخارج يواجهون خطرا أقل.

كما تُظهر الدراسة أن جائحة “كوفيد-19” أسهمت في تفاقم مشكلة قصر النظر، حيث أُجبر الأطفال على البقاء داخل المنازل لفترات طويلة وزيادة استخدام الشاشات لأغراض التعليم.

مقالات مشابهة

  • طلب التحريات حول لص الكابلات الكهربائية في بولاق أبو العلا
  • نادي الصقور السعودي وبرنامج جودة الحياة يوقعان مذكرة تعاون لدعم هواية الصقارة عبر بوابة “هاوي”
  • حبس عاطل في اتهامه بارتكاب سرقات متنوعه ببولاق أبو العلا
  • لسبب يحث الآباء عليه… 40% من الأطفال يتدهور نظرهم بحلول عام 2050
  • الشؤون الإسلامية تشارك في منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة
  • صور جوية| مجدداً ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء على العهد في مسيرة “وفاء لشهيد المسلمين.. مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر”
  • أمانة القصيم تزين ميدان النخلة بمجسم راية التوحيد
  • التحمير الإعلامي .. في ميدان الحرب .. !
  • الشيخ كمال الخطيب يكتب .. عقوق الوالدين وعقوق الوطن والدين
  • من وحي مسلسل «تيتا زوزو».. أضرار تدخل الآباء في تحديد مستقبل الأبناء