بغداد اليوم -  اقتصاد

ارتفعت أسعار الذهب، في تعاملات الاربعاء (3 كانون الثاني 2024)، بدعم من تراجع الدولار والترقب الذي يخيم على الأسواق في انتظار صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتقرير وظائف القطاع الخاص في الولايات المتحدة، وهي البيانات التي تعتمد عليها الأسواق لرسم صورة أكثر وضوحا بشأن أسعار الفائدة.

وقال تيم ووتر، كبير محللي السوق في شركة كيه.سي.إم تريد إن "الذهب في حالة استقرار حاليا، ويعتمد على المكاسب التي حققها العام الماضي، ولكن من المرجح أن يحقق مكاسب جديدة في حال استمرت التوقعات بأن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في العام الجديد".

وضاعف المتداولون الرهانات على خفض أسعار الفائدة في 2024، بفضل تباطؤ التضخم والميل إلى التيسير الذي أظهره المركزي الأميركي في اجتماع السياسة النقدية في ديسمبر.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1 بالمئة إلى 2061.78 دولار للأونصة، بحلول الساعة 0741 بتوقيت غرينتش.

وارتفع الذهب 13 بالمئة في 2023، وسجل أول مكسب سنوي منذ 2020. ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عوائد.

وتتطلع الأسواق حاليا إلى تفاصيل محضر اجتماع السياسة النقدية للمركزي الأميركي، والمقرر صدوره بحلول الساعة 1900 بتوقيت غرينتش. وينتظر المستثمرون أيضا سلسلة من البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع، تشمل تقرير الوظائف في القطاع غير الزراعي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 23.55 دولار للأونصة، وصعد البلاتين 0.1 بالمئة إلى 982.52 دولار للأونصة، كما صعد البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 1095.21 دولار.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

مكاسب الذهب تتوالى.. أرباح 13% خلال 6 شهور وبنوك مركزية تستعد للشراء

افتتح سعر الذهب العالمي تداولات شهر يوليو بارتفاع طفيف، ليبقى التذبذب وعدم وضوح الاتجاه هو السائد، ولكن قد يتغير هذا خلال تداولات هذا الأسبوع الذي يحمل العديد من البيانات الاقتصادية المهمة والأحداث التي من شأنها أن تؤثر على تحركات المعدن الأصفر.

أرباح في أول أيام يوليو

سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع اليوم بنسبة 0.1% لتسجل أعلى مستوى عند 2329 دولارًا للأونصة، وافتتحت جلسة اليوم عند المستوى 2323 دولارًا للأونصة لتتداول حالياً عند المستوى 2328 دولارًا، بحسب تحليل جولد بيليون.

وخلال شهر يونيو شهد الذهب تذبذب خلال معظم فترات التداول ليفشل الذهب في تحديد اتجاه حدد خلال الشهر الماضي، ليغلق الذهب تداولات يونيو عند 2326 دولار للأونصة، وكان افتتح تداولات هذا الشهر عند المستوى 2327 دولار للأونصة ليعود ليمثل هذا الشهر انخفاض في أسعار الذهب بعد 4 أشهر متتالية من المكاسب.

من جهة أخرى، استطاع الذهب العالمي الارتفاع خلال الربع الثاني من العام بنسبة 4.2%، وهو الربع السنوي الثالث على التوالي الذي يسجل فيه ارتفاعًا، ومنذ بداية العام سجل الذهب ارتفاع بنسبة 12.8%، وفق حسابات «جولد بيليون».

شهر يونيو 2024 بمثابة استراحة بعد موجة ارتفاع قوية

وجاء أداء الذهب في شهر يونيو 2024 بمثابة استراحة بعد موجة ارتفاع قوية بدأت من شهر مارس الماضي، ولكن بالرغم من هذا استمر الذهب في التماسك فوق المستوى 2300 دولار للأونصة، وذلك بسبب استمرار العوامل التي تدعم الذهب حتى الآن، متمثلة في توقعات باستمرار الطلب من قبل البنوك المركزية العالمية لشراء الذهب، وزيادة احتياطيها بالرغم من توقف الصين عن شراء المعدن الأصفر في شهر مايو لتنهي سلسلة من 18 شهر متتالية من شراء الذهب.

وأظهرت نتائج إحصائية يقوم بها مجلس الذهب العالمي بشكل سنوي استطلع خلالها آراء 70 من محافظي البنوك المركزية، أن 29% منهم يخططون لزيادة احتياطاتهم من الذهب خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وهو أعلى مستوى منذ بدء الإحصائية السنوية في عام 2018.

مقالات مشابهة

  • مكاسب الذهب تتوالى.. أرباح 13% خلال 6 شهور وبنوك مركزية تستعد للشراء
  • جولد بيليون: أسعار الذهب العالمية ترتفع 12.8% منذ بداية 2024
  • اليورو يرتفع بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض الفائدة
  • اليورو يصعد بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أمريكا
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أميركا
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة
  • استقرار أسعار الذهب عند 2323.74 دولار للأوقية
  • ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية