خطاب الملّاح التائه: بشرى بمواصلة القتل والتخوين والتخريب !!
تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT
خطاب البرهان في غرة العام الجديد (سجم ورماد)..! فقد تفوّه فيه بجملة (خلابيط وخلابيص) لا رابط بينها .. وقال انه خطاب بمناسبة الاستقلال والعام الجديد.. فإذا به يغرف من ذات البالوعة التي غرف منها واليه في نهر النيل..ويردد تعبيرات هلامية عن خونة مجهولين سيقوم بملاحقتهم حيث (تم ضبط بعضهم) وهم يطالبون بوقف الحرب ويتفوهون بشعارات عن الحرية والعدالة والسلام.
هذه هي البشرى التي حملها خطاب البرهان للسودانيين..وصفهم بالخونة.. والتأكيد على مواصلة حربه الخاسرة التي هرب من منها إلى بورتسودان وجلس بجوار جبريل إبراهيم و(الناظر ترك) وترك أصحابه محاصرين في القيادة العامة ..!
البرهان ووالي نهر النيل في قبضة الكيزان وهم عاجزون حتى عن (الفرفصة).. لهذا يغالي كل منهم في التعبير عن مكنون الكيزان..وما مكنون الكيزان إلا تدمير السودان وتشريد أهله انتقاماً من الثورة التي لفظتهم كما يلفظ البحر الجيَف..!!
البرهان وواليه يريدون ترضية الكيزان بالدعوة إلي إدارة طاحونة الموت ومواصلة الارتفاع بأعداد القتلى والمشردين إلى (أرقام معقولة) ترضي شهية الكيزان..! وبهذه لمناسبة فإن صحفياً لبنانياً كتب يقارن أعداد قتلى غزة بأرقام الجريدة الضوئية العملاقة الموجودة في ميدان (يونيون سكوير) في نيويورك..التي تنقل للمشاهدين العابرين ثانية بثانية عدد المواليد الجُدد في العالم..وإذا انتقلنا للمشهد السوداني لنا أن نتساءل: ما هو عدد القتلى التي يريد البرهان بلوغه بمواصلة الحرب..؟! وما هي معدلات الخراب التي تجعل جماعته ترضى عنه..!
ألا تعبر الأرقام الحالية عن (طموحات الكيزان) وشهيتهم في القتل والخراب والتشريد.. حتى بعد مقتل أكثر من 12,000 قتيل وإصابة عشرات الآلاف وتشريد 7 مليون مواطن داخل البلاد وخارجها بينهم 2,5 مليون طفل في أضخم موجة نزوح داخلي وصفتها التقارير بأنها (الأكبر عالمياً.).. مع شبح المجاعة الذي يتهدد 24.7 مليون مواطن وعلاوة على تدمير مُجمل البنية التحتية..وإغلاق 10,400 مدرسة....؟!
الآثار الكارثية لحرب الكيزان في السودان فاقت مثيلاتها في سوريا والعراق والجزائر وليبيا..ماذا يريدون أكثر من هذا..؟! إلى كم يريد البرهان وكيزانه زيادة وتيرة ساعة (يونيون سكوير) من دماء السودانيين..؟!
بالله عليكم هل سمعتم أن البرهان تحدث يوماً عن تسهيل دفن القتلى..؟ أو إمداد النازحين ببعض الطحين أو بالبروش والخيام ..أو الشفاعة عند حكومات الجوار لإعفاء اللاجئين من الرسوم باعتبار أنهم خرجوا بملابس البيت..!
هذه ليست حرب الجيش السوداني والدليل أن الحاميات الموجودة في أنحاء السودان لم تشترك فيها ولم تهب لفك أسر القيادة العامة..فلماذا استنفار المدنيين..؟! ولماذا يتعمّد بعض حملة الأقلام من "المثقفين الثوريين" إغفال ذلك وهم يصطفون مع الكيزان في حملة "التسليح الشعبي" متجاهلين المآلات المرعبة لهذه الحملات الخبيثة التي تريد إشعال الفوضى الدموية في كافة أرجاء الوطن..!!
هل يجهلون أن الكيزان يريدون تسليح منسوبيهم تحت مظلة هذه الدعوة الباطلة..؟! عندها لن ينفع الحديث عن (هزيمة الامبريالية)..!!
السودانيون مطرودون من منازلهم وهؤلاء الإخوة الكرام يريدون أن يهزموا الامبريالية العالمية (انطلاقاً من ولاية نهر النيل)..وبتدشين واليها "محمد البدوي أبو قرون" الذي اقتطع يوما كاملاً من عمله في تدشين زواج جماعي بقرية "أم الطيور"...!
ماذا حمل خطاب البرهان غير تكرار عبارة الخونة وتحريض أبناء الشعب على بعضهم بغير رنة حزن على ما حدث للوطن والمواطنين أو كلمة عزاء في أكثر من 12 ألف مواطن...!!
هكذا يتكرر هذيان البرهان في متاهته وذهوله عن إدراك ما حوله..وهو يعيد (بالكربون) مشاهد خطابات المخلوع التي تهزل في مواطن الجد..ولا تحمل ذرة من المسؤولية تجاه والوطن وأرواح أهله....البرهان يستنسخ المخلوع (قدوته الأعلى) الذي قال عنه واصفوه (إنه يرقص قائماً بعد كل خطاب.. ولكنه يصلي جالساً) ..! ما هذه العاهات التي ابتلينا بها.. الله لا كسّبكم..!
murtadamore@yahoo.com
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
نهج الكيد البرهاني والحكومة الثانية
منذ أن تعرفت على ظاهرة الكيزان، وأنا طالبٌ بالمدرسة الثانوية، أدركت أن هناك خصائص بعينها هي التي تجعل من المرء "كوزا". من هذه الخصائص ضعف القدرة على الانسجام مع المحيط الاجتماعي. وقد أصبحت أميل مؤخرًا إلى نسبة هذه الخصيصة إلى سببين: أولهما جيني؛ أي، وراثي، وثانيهما طبيعة الفكرة المعتنَقة، التي تجعل معتنقها مزكِّيًا لنفسه، رافعَا لقدرها فوق أقدار الآخرين. وهذا نهجٌ أثبتوه بأنفسهم وأسموه: "الاستعلاء بالإيمان". منذ المرحلة الثانوية كنا نجد صداقة الكوز بل وحتى مجالسته ثقيلة على النفس. ولذلك، فقد كنا نتجنبهم، ما وسعتنا الحيلة. حين تجالس الكوز تحس به وكأنه يطردك من حضرته. يمنح الكوز نفسه حقًا حصريًّا في توجيه الأمور وفق ما يرى. فبسببٍ من تزكية الذات يؤمن الكوز، وبشدة، أنه صاحب رسالة، وأن عليه تبليغ رسالته هذه. وأن عليه، أيضًا، أن يجعل الآخرين خاضعين لها بكل الوسائل الممكنة.
هذه الخصائص التي ارتبطت لدى الكوز بنمط التديُّن الذي تشرَّبه من كتابات المودودي وحسن البنا وسيد قطب، تتحول، بمرور الزمن، من خدمةٍ مُدَّعاة للدين إلى خدمةٍ قُحَّةٍ وفجَّةٍ للذات، لكن مع الاحتفاظ بغطاء التدين الزائف. وهذا مما يفسر، في نظري، تفشِّي الفساد في أوساطهم. فالاستعلاء بالإيمان يتحول لدى كثيرين منهم، دون أن يشعروا، إلى استعلاء بالمال وبالسلطة وبالوجاهة، وقد حدث مثل هذا كثيرًا في التاريخ. .. هذا التعالي هو ما يجعل أسلوبهم لحلِّ خلافاتهم مع الآخرين يجري على طريقة: Either my way or the highway ، أي إذا لم توافق على رأيي، فاركب الطريق السريع.
هذا النوع من عبادة الذات، والاستغراق في تدليلها، يجعل المرء لا يكترث بما يصيب الآخرين. فالذي يهم لدى هذا الصنف من البشر هو هدفه. وعلى سبيل المثال، أراد الفريق عبد الفتاح البرهان أن يكون رئيسًا للسودان، فسعى إلى تحقيق ذلك بكل سبيل. ولم يكترث قط بما سببه ذلك للبلاد وأهلها من أضرار بالغة الجسامة. لم يكترث الفريق البرهان ومن ورائه الحركة الإسلامية بعدد الذين ماتوا في فض اعتصام القيادة. ولا بالنساء اللواتي أغتُصبن أثناء تلك المذبحة، ولا بالشبان والشابات الذين جرى قنصهم بالبنادق في الشوارع، لمجرد أنهم كانوا يهتفون ضده هو وقبيله. بل لم يكترث هو وكيزانه بعد أن أشعلوا الحرب، بفقدان مئات الآلاف من الضحايا أرواحهم، وفقدان أكثر من عشرة ملايين منازلهم ليصبحوا هائمين على وجوههم. كما لم يكترثوا بجعل البلاد كلها كومةً من الحطام والرماد. المهم لديهم أن يعيدوا تثبيت سلطتهم التي نازعهم فيها الشعب. وأن يستخدموا في ذلك من المكر ومن صنوف الكيد والتنكيل والانتقام والنكاية ما لا يخطر على بال إنسانٍ سوي، راجح العقل، صحيح النفس. وإذا سألتهم: لماذا تريدون العودة إلى السلطة، وقد مكثتهم فيها ثلاثين عامًا ولم تفعلوا شيئًا يُذكر سوى الثراء الشخصي، فلا أظنهم سيأتون بجوابٍ يستطيع الوقوف على رجلين. باختصارٍ شديد، تُدابِرُ التركيبة النفسية للكوز التركيبة النفسية للشخص السوي مدابرةً تامة. قال فقيههم المسترزق بالدين، عبد الحي يوسف، إن ما جرى من قتلٍ للشبان والشابات في مجزرة فض اعتصام القيادة العامة قد أثلج صدور قوم مؤمنين! ويدخل حديث عبد الحي هذا في باب الانتقام والنكاية التي تعني التشفِّي بالإغاظة، عقب التنكيل.
بعد أن هرب الفريق البرهان من مخبئه في الخرطوم إلى بورتسودان وشعر بالعجز عن استعادة النطاق الأوسع من البلاد الذي فقده في كردفان ودارفور، عمد إلى الإضرار البليغ الشامل، ليس بالقوات التي هزمته وانتزعت منه السيطرة على الأرض، وإنما بالسكان في تلك الأنحاء بلا فرز. منذ تلك اللحظة التي أشعل فيها الكيزان الحرب، ابتلعت الأرض جهاز الشرطة. وقد كان ذلك فعل متعمد قُصد منه فتح الباب للفوضى والانفلات الأمني، خاصة بعد إطلاق عشرات الآلاف من المجرمين ومعتادي الإجرام. أيضًا، ما أن استولت قوات الدعم السريع على غالبية ولاية الجزيرة اختفت خدمات الاتصال. وكانت خدمة الاتصالات قد اختفت قبل ذلك في النطاق الممتد من النيل الأبيض إلى الحدود التشادية باستثناء بعض المدن التي بها حاميات للجيش لم تسقط بعد.
لم يقف تعمد الإضرار العام الشامل عند ذلك الحد، فقد جرى أيضًا حرمان كردفان ودارفور من خدمة استخراج الوثائق الثبوتية. كما اتجه الكيزان إلى عقد امتحانات الشهادة الثانوية بصورةٍ جزئية وحرمان طلاب غرب البلاد من الجلوس لها. ثم ما لبثوا أن أصدروا عملةً جديدةً يعرفون أنها لن تصل إلى سكان الأراضي الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع. أكثر من ذلك، عطلوا وصول الإغاثة إلى الذين تطحنهم المجاعة في المناطق الشاسعة الواقعة خارج نطاق سيطرتهم. كما شرعوا يوميًا في استهداف المدنيين بالطائرات بصورة عشوائية بدعوى أن سكان تلك المدن؛ كببيرها وصغيرها، إنما تمثِّل حواضن اجتماعية لقوات الدعم السريع. لقد فصل البرهان بالفعل كل المناطق التي فقد السيطرة عليها من جسم البلاد الموحدة، بل وشن عليها حربًا جوية عشوائية شاملة استهدفت المدنيين.
هذا الواقع المزري الذي جرى فرضه على الأراضي التي تضم غالبية سكان القطر قاد إلى التنادي لإقامة حكومة تدير شؤون تلك الأراضي الشاسعة. ولا يمكن لعاقلٍ أن يقول أن على هذا النطاق الشاسع أن يعيش في ظل هذه الحالة الاستثناىية غير المسبوقة من فراغ السلطة والتعرض للقصف بالطائرات يوميا. أي، أن يبقى سكان كردفان ودارفور بلا سلطة قضائية ولا شرطة، ولا إدارات تنفيذية، ولا خدمات تعليم وصحة ولا خدمات اتصالات، ولا بنوك، ولا خدمات أوراق ثبوتية، ولا غذاء في ظل مجاعة طاحنة، حتى يحقق البرهان وكيزانه نصرهم الحاسم المتوهم. خلاصة القول: إن قيام حكومة تستعيد شرعية الثورة وتملأ فراغ السلطة والأمن والإدارة والخدمات في هذه الرقعة الشاسعة المكتظة بالسكان أمرٌ فرضته ضرورة هي ضرورة حياة أو موت صنعها البرهان وكيزانه، وليست مناورةً سياسية. ومن ينتظر من الكوز سلوكًا عقلانيًا راشدًا عادلًا منصفًا، سوف ينتظر إلى الأبد.
elnourh@gmail.com