أشاد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بأداء الأغلبية والمعارضة خلال مناقشة تعديلات قانون الأراضي الصحراوية والمقدم من الحكومة .
وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي خلال الجلسة العامة لمجلس النواب:اليوم مجلس النواب يشهد جلسة تاريخية تشملها الديمقراطية فى حرية عرض الرأى والرأى الأخر ،لذلك أود أن اشيد بأداء نواب الأغلبية والمعارضة .

و اضاف  المستشار الدكتور حنفي جبالي قائلا :يجب الإ يضيق صبرنا ،وعلينا بالاستماع إلي الرأى والرأى الاخر ،فالأغلبية عرضت رأيها والمعارضه أبدت مخاوفها وجميعا نعمل لصالح الوطن .
ووجه رئيس مجلس النواب كلامه لكل النواب:هذة الصورة الديمقراطية يجب أن تستمر وتصبح نهجا في جميع الجلسات البرلمانية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس البرلمان تاريخيا والمعارضة

إقرأ أيضاً:

سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية

عبر مجلس النواب عن رفضه لما جاء في بيان المجلس الرئاسي بشأن إنشاء محكمة دستورية في بنغازي مشيرا إلى أن إنشاءها له مبرراته في المرحلة الحالية، وفق تعبيره.

وبرر بيان مجلس النواب إنشاء المحكمة الدستورية بتعطل الدائرة الدستورية منذ عام 2014 رغم وجود عشرات الطعون والتي ستختص المحكمة بالنظر فيها، مطالبا الرئاسي باحترام القانون الصادر عنه باعتباره سلطة تشريعية منتخبة.

ووصف بيان النواب حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا القاضي ببطلان قانون إنشاء المحكمة بأنه والعدم سواء، لأنه طعن في القانون قبل صدوره أصلا، وفق نص البيان.

واعتبر البرلمان في بيانه أن المجلس الرئاسي فشل فشلا ذريعا في المهام المنوط بها ولم يؤدي اختصاصاته المحددة حصرا بالاتفاق السياسي والتي أهمها المصالحة الوطنية.

وأكد المجلس حرصه على حصانة القضاء واستقلاله، مشيرا إلى أن المجلس الرئاسي ليس من اختصاصاتة التعقيب على أعمال مجلس النواب، على عكسه الذي جاء من اتفاق سياسي وفق قوله.

وكان المجلس الرئاسي قد اعتبر أن مشروع قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا، كما طرحه البرلمان يؤدي إلى تغير النظام القضائي الليبي السائد منذ استقلاله، بدون نص بالإعلان الدستوري يستند إليه، وفق قوله.

وأكد الرئاسي أن الحكم بعدم دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية هو حكم قضائي واجب الاحترام من قبل الجميع، داعيا إلى التريث في إصدار أي تشريع مماثل.

وأشار الرئاسي إلى أن المشروع كما هو مطروح يمنح مجلس النواب سلطات واسعة تتعلق بتشكيل المحكمة واختيار أعضائها، وهو ما عدّه المجلس تعزيزا لنفوذ المجلس على القضاء وإضعافا لتوازن السلطات في البلاد.

المصدر : مجلس النواب “بيان” + المجلس الرئاسي ” بيان”

الرئاسيمجلس النواب Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • نص كلمة وزير الشئون النيابية أمام مجلس النواب اليوم
  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • بعد رفض رفع الحصانة عن أحد الأعضاء.. رفع الجلسة الافتتاحية للنواب والعودة غدًا
  • جبالي يرفع جلسة البرلمان والعودة للانعقاد غدا لإجراء انتخابات اللجان
  • البرلمان يفتتح دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني
  • جبالي يفتتح الجلسة العامة لمجلس النواب
  • عودة البرلمان
  • مجلس النواب يفتتح دور الانعقاد الخامس غدا.. والشيوخ الأربعاء
  • مجلس النواب يفتتح دور الانعقاد الخامس الثلاثاء وانتخابات اللجان النوعيه الأربعاء
  • الثلاثاء.. مجلس النواب يفتتح أولى جلسات دور الانعقاد الخامس