يطرح البنك المركزي المصري غدًا الخميس أذون خزانة بالجنيه قيمة 65 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة.

ويأتي الطرح الجديد لأذون الخزانة على أجلين 6 و12 شهرا، بقيم 30 و35 مليار جنيه، على الترتيب.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي المصري، سجل أخر عطاء لأذون خزانة أجل 182 يوما متوسط سعر عائد مرجح عند 25.

95% وعلى أذون الخزانة أجل عام نسبة 27.607%

وتعول وزارة المالية على أدوات الدين الحكومية تمويل عجز الموازنة العامة الناجم عن ارتفاع مصروفاتها عن إجمالي إيراداتها خلال فترة محددة.

وكان البنك المركزي المصري قرر في ديسمبر الماضي تثبيت أسعار الفائدة على الجنيه المصري للمرة الثالثة على التوالي، حيث يكلف زيادة 1% داخل سعر الفائدة الدولة حوالي 32 مليار جنيه.

ويعقد البنك المركزي المصري اجتماعه الأول خلال العام الجديد 2024 في مطلع شهر فبراير، على معدلات فائدة تتراوح بين 19.25% على الإقراض و20.25% على الإيداع.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي يعلن غدًا الإثنين إجازة رسمية في البنوك

محافظ البنك المركزي بالكيان المحتل يكشف عن حجم نفقات العدوان على غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أذون خزانة أسعار الفائدة البنك المركزي اجتماع البنك المركزي اجتماع البنك المركزي المصري اجتماع البنك المركزي المقبل اجتماع البنك المركزي اليوم الاقتصاد المصري البنك المركزي البنك المركزي المصري البنك المركزي المصري سعر الفائدة البنك المركزي سعر الفائدة البنك المركزي يرفع الفائدة المركزي المركزي المصري سعر الفائدة فائدة البنك المركزي قرار اجتماع البنك المركزي اليوم قرار البنك المركزي قرار البنك المركزي المصري قرارات البنك المركزي قرارات البنك المركزي اليوم البنک المرکزی المصری ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يمنح إثيوبيا 1.5 مليار دولار لأول مرة بعد تعويم عملتها

أقر البنك الدولي تمويلا بقيمة 1.5 مليار دولار لصالح إثيوبيا لأول مرة على الإطلاق، وذلك في هيئة منحة وخط ائتمان منخفض الفائدة، وفق ما ذكر في بيان.

وأفاد البنك بأنه سيقرض إثيوبيا لدعم الميزانية، في الوقت الذي تحاول فيه الدولة الواقعة في شرق أفريقيا المضي قدما في إعادة هيكلة ديونها طويلة الأمد.

صندوق النقد

وحصلت ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان على برنامج مدته 4 سنوات بقيمة 3.4 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي يوم الاثنين الماضي، وذلك بعد ساعات من تعويم بنكها المركزي عملتها "بير"، مما يمهد الطريق أمام إصلاح ديونها للمضي قدما.

وقال البنك الدولي إنه سيقدم منحة بقيمة مليار دولار و500 مليون دولار أخرى في شكل خط ائتمان منخفض الفائدة، وهو جزء من أول تسهيل مباشر لدعم الميزانية يتم تقديمه لإثيوبيا.

وقال البنك "تدعم هذه العملية السياسية الإصلاحات المحلية التي ستساعد البلاد في نهاية المطاف على التحول إلى نظام أكثر شمولا، مما يسمح للقطاع الخاص بالمساهمة بقوة أكبر في النمو".

إقرار التمويل يأتي بعد تعويم العملة الوطنية الإثيوبية (رويترز)

ووفقا لمسؤولين إثيوبيين، فإن التمويل جزء من حزمة بقيمة 10.7 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ودائنين آخرين مشروط بتنفيذ الحكومة إصلاحات اقتصادية كبيرة، بما في ذلك تحرير سوق العملات الأجنبية.

وانخفضت العملة الإثيوبية "بير" بنسبة 3% مقابل الدولار في وقت مبكر من يوم الأربعاء، وتم تداولها عند 77.13 بيرا لكل دولار واحد من دون تغيير يذكر أول أمس الثلاثاء بعد انخفاضه بنسبة 30% في اليوم الذي سعت فيه إثيوبيا إلى إعادة هيكلة ديونها السيادية في عام 2021، في إطار مبادرة الإطار المشترك لمجموعة الـ20 لتقديم الإغاثة إلى الدول النامية، لكن التقدم تباطأ بسبب الحرب الأهلية في منطقة تيغراي الشمالية، والتي انتهت في العام التالي.

إعادة هيكلة الديون

وتمضي عملية إعادة هيكلة ديون إثيوبيا على منوال إعادة هيكلة ديون تشاد وزامبيا اللتين أكملتا إصلاح ديونهما بموجب اتفاقية الإطار المشترك، كما تقترب غانا -وهي دولة أفريقية أخرى مثقلة بالديون المرتفعة- من خط النهاية لعملية إعادة الهيكلة الخاصة بها بموجب هذه المبادرة.

ورحب شركاء إثيوبيا في التنمية بتحركها نحو سعر صرف أجنبي يخضع لآلية السوق، لكن بعض المحللين قالوا إن هذه الخطوة قد تؤدي إلى ارتفاع التضخم وتكاليف المعيشة، خاصة بالنسبة لشريحة الفقراء في البلاد.

وتواجه الدولة -التي يبلغ عدد سكانها 126.5 مليون نسمة- تحديات أخرى، بما في ذلك تأثير تغير المناخ وإعادة إعمار تيغراي بعد الحرب.

مقالات مشابهة

  • غداً.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه
  • المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 17ر1 مليار يوان
  • طرح أذون خزانة بـ 60 مليار جنيه الأحد المقبل |تفاصيل
  • ” المركزي الصيني”يجري عمليات إعادة شراء عكسية اليوم بقيمة 163.92 مليون دولار أمريكي
  • البنك الدولي يمنح إثيوبيا 1.5 مليار دولار لأول مرة بعد تعويم عملتها
  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 65 مليار جنيه
  • إثيوبيا تحصل على دعم 1.5 مليار دولار من البنك الدولي
  • سعر الدينار الكويتي اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024 في البنوك
  • «المهندس للتأمين» تستهدف 1.66 مليار جنيه أرباح في موازنة 2024 - 2025
  • اليورو بـ 52.34 جنيه.. أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024