تتضمن علامات التحذير التي تدل على حدوث انقطاع شبكية العين أحد الأعراض التالية أو جميعها، وهي ضعف الرؤية والظهور المفاجئ للعوائم والومضات الضوئية.

 

عوامل خطيرة تزيد من الإصابة بانقطاع شبكية العين

 

ويعتبر انقطاع شبكية العين حالة طارئة تتحرك فيها طبقة رقيقة من الأنسجة في الجزء الخلفي من العين بعيدًا عن وضعها الطبيعي، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي.

 

بعد إصابة ماجد المصري به| أسباب انقطاع شبكية العين.. تعرف عليها أمراض خطيرة تنتظر من يتمسك بهذه العادة أثناء الجلوس.. جمال شعبان يكشف مفاجأة

 

ويتضمن انقطاع شبكية العين انفصال خلايا الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التي تغذي العين بالأكسجين والعناصر الغذائية. وكلما تُرك انفصال الشبكية دون علاج لمدة أطول، زاد خطر فقدان البصر الدائم في العين المصابة.

 

وتزيد هذه العوامل التالية من خطر إصابة بعض الأشخاص بانفصال أو إنقطاع شبكية العبن، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي، وتشمل ما يلي :

 

عوامل خطيرة تزيد من الإصابة بإنقطاع شبكية العين

 

_ تكثر الإصابة بانفصال الشبكية بين الأشخاص الذين تخطَّت أعمارهم 50 عامًا

_ الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بانفصال الشبكية في إحدى العينين.

_ المعاناه من تاريخ عائلي بانفصال الشبكية.

_ الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر المفرط (الحسر).

_ من تعرضوا لإجراء جراحة في العين سابقًا، مثل إزالة الإعتام.

_ الذبن تعرضوا لإصابة حادة سابقة في العين.

_ المصابين بأمراض أو اضطرابات أخرى سابقة في العين، ويشمل ذلك انشقاق الشبكية، أو التهاب العنبية أو ترقُّق الحواف الخارجية للشبكية (الحافة الخلفية للتنكُّس الشبيكي).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العين إنقطاع شبكية العين انفصال الشبكية ضعف الرؤية فقدان البصر فی العین

إقرأ أيضاً:

أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعاني بعض الأشخاص من مرض الحساسية ويعد هذا المرض رد فعل طبيعي نتيجة تفاعلات تحدث في الجسم تظهر على شكل أعراض متعددة ، مثل الإحمرار والهرش و الطفح الجلدي ، هذه الحساسية تعد رد فعل من الجسم نتيجة تعرضه لمادة معينة لا تتناسب معه.
وفقا للتقرير نشره في موقع e medicine health  المهتم بالصحة العامة والأمراض،  فإن هناك حساسية تتفاعل مع جسم الإنسان مثل تفاعلات الأدوية، وهناك أنواع كثيرة أخري من الحساسية مثل حساسية الطعام أو حساسية المنظفات ، حتي الدواء قد يسبب حساسية لبعض الأشخاص دون غيرهم.
تابع التقرير أن أكثر الأدوية التي قد تسبب فرط في الحساسية لدى الكثير من الأشخاص هي أدوية أمراض المناعة، أدوية المضادات الحيوية، ومضادات الالتهابات 

وهناك أعراض قد تظهر علي المريض من حساسية الدواء ،  يحدث تفاعل في الجهاز المناعي مع الدواء ليظهر ردود فعل تحسسية تظهر على شكل طفح جلدي أو هرش شديد أو احمرارا في بعض مناطق الجسم، الإضرار  بالعملية الهضمية في كثير من الحالات قد يظهر حالة من الاضطراب الهضمي الشديد وفي عملية التمثيل الغذائي ، مما يجعل الشخص يشعر بالغثيان، وقد تصل الأعراض الي الحالات المتقدمة أن يتلف الكبد أو الكلى أو تضطرب الوظائف نتيجة عدم تحمل الجسم لهذا الدواء.

وينصح بضرورة إجراء اختبارات الحساسية الذي يهمل الكثيرون اجراءها قبل تناول أغلب الأدوية التي قد تسبب حساسية، هذا الاختبار يظهر أي رد فعل تحسسي من الجسم تجاه مادة الدواء قبل أن يتناوله الشخص وبالتالي يحميه من الأعراض الجانبية الخطيرة لحساسية الدواء.

ونشر في موقع هيلث للصحة العامة ، عن أهم أعراض حساسية الدواء تظهر على شكل ضيق في التنفس، اضطراب في ضربات القلب، تسارع في التنفس، تورمات في بعض مناطق الجسم والفم، دوار وإغماء، شعور بالاضطراب الشديد، قد يعاني الشخص من الحكة الشديدة والهرش، واختلال وظائف الجسم عامه ، والتعامل السريع معها يكون مفيدا لتجنب المضاعفات من خلال العرض على الطوارئ أو المختص بشكل سريع.
 

مقالات مشابهة

  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى
  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • أعراض حساسية الدواء.. علامات خطيرة تعرف عليها
  • نحلة تسبب إصابة خطيرة لخمسيني بسبب لدغة (تفاصيل)
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • قرارات حوثية خطيرة منها توجية إتهامات جديدة للصحافيين وطلاب الإنجليزية والمبتعَثين بالجاسوسية
  • اكتشاف أسباب جديدة للإصابة بكوفيد طويل الأمد
  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • القلق وداء باركنسون.. ما العلاقة؟