سودانايل:
2024-07-07@01:20:06 GMT

شاطئ النيل الجميل في (ابوروف) ، ماذا فعلنا به ؟!

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي
شاطئ النيل الجميل في (ابوروف) ، ماذا فعلنا به ؟! احتله غاسلو العربات وصانعو المراكب وأصحاب كمائن الطوب وورش الحدادة وبائعو الحطب والفحم وخاصة الطلح !!..
ليس شاطيء النيل الجميل وحده في ( ابوروف ) الذي رزء بإساءة التصرفات الحمقاء من بني البشر وعدم إعطاءه أدني اهتمام كما تفعل الدول المتحضرة وقد رأينا نهر الميسسبي من منبعه الي مصبه تغطي المسطحات الخضراء شواطئه والاستراحات الأنيقة والملاعب للكبار والصغار مع توفير الخدمات وتوفر المنافع والمرافق التي تسهل علي المتنزهين قمة الراحة في جو صاف بديع وهواء نظيف عليل فيقضون رحلتهم فرادي أو مع أسرهم تحفهم السعادة وتظللهم المسرة ويكون يومهم هذا من الايام العالقة بالذاكرة وتحفظها الالبومات لأيام قادمات ربما يطلع عليها الاحفاد !!.

.
ونحن في أرض النيلين لايكاد سوداني واحد وهو يعبر كبري شمبات يلتفت لمقرن النيلين ذاك الموقع الفريد وجزيرة توتي الرائعة وهذا التمايز العبقري مابين لوني الأبيض القادم من الجنوب الحبيب والازرق المنحدر من مرتفعات اثيوبيا ... هنا مناظر تستحق الاحتفال بها والتخييم وإقامة المعسكرات في كل شبر فيها وتنشيط السينما وإطلاق الافلام منها لكافة أرجاء المعمورة ليري العالم أي جمال نحن نتقلب فيه وننعم به ...
ولكن واحسرتاه تجد أهل الجريف يشكون مر الشكوي من الأبخرة المنبعثة من كمائن الطوب التي تسبب لهم الضيق والأمراض التنفسية من أزمة وحساسية وتسبب لهم الازعاج ولاتدع لهم وقت للراحة وبدلا من استنشاق الهواء العليل من شاطئهم الجميل تأتيهم الدخاخين وقد شكوا مر الشكوي للسلطات المختصة ومازالت شكواهم تقيد ضد مجهول !!..
وهكذا في كافة شواطيء نيلنا العذب الصافي يتعامل الناس مع هذه المساحات القابلة للخضرة لتكون استراحة وواحة للجمال تعامل أقل مايوصف به بأنه بدائي ولاينم عن ذوق وفهم فنجد الأثرياء يبنون ابراجهم الاسمنتية العالية الكريهة يخنقون بها هذا المكان الساحر ويمنعوا السكان من التمتع بأحد اجمل أنهار الدنيا واطولها ويقال إنه ينبع من الجنة !!..
وليت الأمر كذلك فنجد هنالك من يقومون بالاستحمام في النيل من غير احتشام في منظر تنفر منه الأنفس وياباه الذوق السليم !!..
هل هي لعنة النيل التي اصابتنا إذ لم نحسن التعامل معه بالحفاظ علي هيبته وأناقته والاستفادة من كل شبر في شواطئه لإقامة المنتزهات ونشر الزهور والخضرة والجمال حتي تكون هذه الشواطيء المتنفس الطبيعى من تلوث المدن واختناقاتها وقلة الراحة فيها ... هل دعا علينا النيل بأن يصيبنا ما أصابنا وقد راحت منا العاصمة المثلثة ومعها هذا الشريان النابض بالحياة والخصوبة والمنظر البديع ...
اهملنا كل ما عندنا من كنوز وجاء الجنجويد ووجدوها لقمة سائغة فوضعوا عليها يدهم القذرة وصرنا نحن الغرباء وباتوا هم من يتحكمون في الكباري والأزقة والحواري بل البلاد بأسرها وضعوها تحت جناحهم ...
لن نفقد الأمل سنعود بإذن الله سبحانه وتعالى وعندما نعود لابد من بطاقة اعتذار لنيلنا الحبيب ولمشروع الجزيرة وللسكة الحديد والنقل الميكانيكي والمخازن والمهمات ووزارة الأشغال والتعليم والصحة والرياضة والمعهد الفني ومعهد المعلمين العالي وكلية المعلمات وبخت الرضا وغيرها من المنارات التي لم نحافظ عليها فلعتنا مثلما مافعل شاطيء النيل الجميل في ( ابوروف ) وفي بقية الشواطيء الممتدة من الجنوب إلى الشمال في لوحة بديعة طمسنا معالمها بكل أوجه القبح من أبخرة صادرة من كمائن الطوب وورش الحدادة وبائعي الحطب والفحم وصناعة المراكب وغسل العربات والاستحمام من غير تهذيب واحتشام !!..

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
لاجيء بمصر .

ghamedalneil@gmail.com
/////////////////////  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق

لقي 25  نازحا سودانيا على الأقل مصرعهم غرقا في نهر النيل الأزرق جنوب شرقي السودان، أثناء محاولتهم الفرار في زورق خشبي من ولاية سنار التي تدور فيها معارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 

الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان وزير الخارجية يستعرض أزمة السودان وغزة مع رئيسة مجموعة الأزمات الدولية

وأعلنت "لجان مقاومة سنار" في بيان، الخميس، وفاة حوالي 25 مواطنا أغلبهم من النساء والأطفال، في حادث غرق مركب شرق مدينة أبو حجار بين قرية الدبيبة ولوني.

وتابع البيان أن "من بين الضحايا كان هناك أسر كاملة من الدبيبة".

وفي أواخر يونيو سيطرت قوات الدعم السريع على منطقة جبل موية بولاية سنار، مما دفع مئات الأسر السودانية إلى النزوح باتجاه مدينة سنجة عاصمة الولاية، قبل أن تصبح واحدة من جبهات القتال خلال الأيام الماضية، مما دفع الأسر إلى النزوح إما شرقا أو جنوبا.

وأعلنت حكومة ولاية القضارف، التي استقبلت العدد الأكبر من نازحي سنار، في بيان الخميس "ارتفاع أعداد الناجين من الحرب وهجوم قوات الدعم السريع في عدد من المناطق بولاية سنار إلى 120 ألف، نازح تم تسجيل وحصر 90 ألفا منهم عبر التدخل الفوري والسريع من قبل وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، وأكثر من 20 منظمة وطنية دولية".

 

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أفاد في نشرته عن السودان، الثلاثاء، أن أكثر من 55 ألف شخص فروا من مدينة سنجة، مع امتداد النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى المدينة.

 

وفي هذا الصدد أعلنت مبادرة "مفقود" السودانية، التي تتابع حالات المفقودين من المدنيين خلال المعارك والاشتباكات، أن "عدد الأطفال المفقودين ومن ضمنهم أطفال رضع وحديثي ولادة، بلغ 91 طفلا من أطفال مدينة سنجة".

يشهد السودان منذ 15 أبريل 2023، حربا دامية بين الجيش وقوات الدعم السريع، أدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

 

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع.

 

ونزح نحو 10 ملايين شخص داخل البلاد وخارجه منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة، ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

 

مقالات مشابهة

  • كومبارس ودلوع أمة.. ماذا قالت رضوي الشربيني عن حسام حبيب بعد أزمته الأخيرة مع شيرين؟
  • «حمي النيل» يجتاح الاحتلال الإسرائيلي وارتفاع الإصابات 400%.. و9 حالات مؤكدة بأمريكا
  • جروح وضرب واحتجاز.. ماذا حدث بين شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب؟
  • عملتلك ايه.. ماذا حدث في لقاء نجوى فؤاد ولطفي لبيب؟
  • سامي الجميل: للتركيز على زراعات ذات قيمة تفاضلية عالية
  • مدينة سنجة السودانية.. مدينة المروج والمراعي والصوفية والتنوع العرقي
  • بالأسماء.. ما هي الشواطئ النظيفة والملوثة في لبنان؟
  • المقاومة في غزة توقع جنود الاحتلال في كمائن محكمة.. وتدك مستوطناته بالرشقات الصاروخية
  • 25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق
  • سامي الجميل اكد ان حزب الله لا يريد رئيسا: القرار 1559 يختصر المطلوب