بغداد اليوم -  

النزاهـة: استقـدام مدير عام شركـة الخطـوط الجويـة سابقاً


أعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة عن صدور أمرٍ باستقدام المدير العام للشركة العامَّة للخطوط الجويَّة العراقيَّة سابقاً؛ لإحداثه عمداً ضرراً بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها ويتَّصل بها بحكم وظيفته.


الدائرة أشارت إلى أنَّ قاضي محكمة تحقيق الرصافة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، أصدر أمر استقدامٍ بحقِّ المدير العام للشركة العامَّة للخطوط الجويَّة سابقاً؛ لارتكابه مُخالفاتٍ في ملفّ إدارة الطائرات العائدة إلى الشركة؛ ممَّا أدَّى إلى حدوث هدرٍ في المال العام.


 ولفتت إلى أنَّ تلك المخالفات تمثَّلت بعدم متابعة إدامة (20) طائرة لا تعمل، وعدم حسم موضوع طائرات (Airbus) و(Boeing)؛ الأمر الذي أدَّى إلى اندثارها. 


وأوضحت أنَّ قاضي محكمة تحقيق الرصافة قرَّر استقدام المُتَّهم، وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969) المُعدَّل.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ة سابقا

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تتهم مدير سجن سوري سابقا بالاحتيال للحصول على الجنسية الأميركية

قال ممثلو ادعاء أميركيون إن الولايات المتحدة وجهت اتهامات جنائية لمدير سابق لسجن سوري سيئ السمعة متهم بالكذب بشأن ماضيه في محاولة للحصول على الجنسية الأميركية، بحسب وكالة "رويترز".

وأوضحت لائحة اتهام كشفت عنها محكمة اتحادية في لوس أنجليس، الخميس، أن سمير عثمان الشيخ (72 عاما) أشرف على إساءة معاملة السجناء جسديا بشدة أثناء منصبه مديرا لسجن عدرا من عام 2005 حتى عام 2010.

ووفقا لوثائق المحكمة فإن الشيخ، وهو زميل مزعوم للأخ الأصغر للرئيس السوري بشار الأسد، كان يعيش في ساوث كارولينا عندما ألقي القبض عليه، يوليو الماضي، بعد شراء تذكرة ذهاب فقط على متن رحلة إلى بيروت.

وأظهرت سجلات المحكمة أن قاضيا اتحاديا أمر باحتجازه. ولم يتسن الوصول إلى محامي الشيخ للتعليق على الفور.

وبحسب شكوى جنائية استشهدت بمقابلات أجرتها سلطات إنفاذ القانون الأميركية مع سجناء سابقين، أشرف الشيخ، الذي حصل على رتبة عميد أثناء عمله في الشرطة السورية ووكالة الاستخبارات المحلية، على عمليات إعدام وضرب وحشي أثناء رئاسته لسجن أدرار. 

وكان السجن الواقع في إحدى ضواحي دمشق يضم معارضين سياسيين وآخرين متهمين بارتكاب جرائم. وكان وقت عمله في السجن يسبق الحرب الأهلية السورية عندما سعت الجماعات المسلحة المتمردة إلى الإطاحة بالحكومة التي يقودها الأسد.

وفي وقت لاحق، عين الأسد الشيخ محافظا لمحافظة دير الزور في شرق سوريا.

وتزعم لائحة الاتهام أن الشيخ أدلى بتصريحات كاذبة لإخفاء دوره في السجن، والاضطهاد السياسي للمعارضين والارتباط بحزب البعث الحاكم في سوريا عندما تقدم بطلب للحصول على تأشيرة أميركية في عام 2020 ومرة ​​أخرى عندما سعى للحصول على الجنسية في عام 2023. وتمكن الشيخ من الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة في عام 2020.

ووجهت إليه تهمة محاولة الاحتيال في التجنس والحصول على إقامة دائمة من خلال تصريحات كاذبة. ولم يقدم الشيخ إقرارًا بالذنب بعد ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة مرة أخرى في 16 أغسطس.

مقالات مشابهة

  • النـزاهـة تطيـح بمحتال انتحل صفة مدير عام لإحدى دوائرها
  • النزاهة: استقدام 5 موظفين في الديوانية
  • النزاهة: استقدام (5) موظفين في الديوانية
  • وزير قطاع الأعمال العام يتفقد مصانع شركة مصر للحرير الصناعي وألياف البوليستر بكفر الدوار
  • النزاهة النيابية تطالب السوداني بإقالة مدير عام شركة الموانئ لفساده
  • انطلاق أوّل رحلة للخطوط الجوية العراقية إلى تونس
  • الولايات المتحدة تتهم مدير سجن سوري سابقا بالاحتيال للحصول على الجنسية الأميركية
  • النقل تعلن تسيير أول رحلة للخطوط الجوية العراقية إلى تونس
  • بالتفاصيل.. شركات طيران تواصل تعليق رحلاتها الجوية إلى لبنان
  • شركات طيران تعلق رحلاتها مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط