السومرية نيوز – دوليات

وصل نحو 30 ألف مهاجر غير شرعي إلى السواحل البريطانية في 2023 عن طريق المانش على متن قوارب صغيرة في تراجع كبير مقارنة مع 2022 الذي كان عاما قياسيا.
ويتم متابعة هذه الأرقام عن كثب في المملكة المتحدة بعد أن وعدت الحكومات المحافظة المتعاقبة "باستعادة السيطرة على الحدود" بعد اتفاقية بريكست.



والهجرة ستكون قضية رئيسية في حملة الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في عام 2024. كما وعد رئيس الوزراء ريشي سوناك بإيقاف عبور المهاجرين غير الشرعيين للمانش.

*العراقيون 9% وفي 2023، عبر 29437 مهاجراً مقارنة بـ45774 في 2022، وفقاً لأرقام وزارة الداخلية البريطانية. ومع ذلك، لا تزال أرقام عام 2023 ثاني أعلى أرقام مسجلة على الإطلاق، أعلى من تلك المسجلة في 2021 (28526).

ووفقاً لبيانات وزارة الداخلية البريطانية، بلغ نسبة الذين وصلوا إلى السواحل البريطانية في 2023 من أفغانستان نحو 20% من المهاجرين حتى 29 نوفمبر. ويأتي بعدهم الإيرانيون الذين يشكلون 12% من المهاجرين ثم الأتراك (11%) والإريتريون (9%) والعراقيون (9%).

وانخفض بأكثر من 90% عدد الألبان الذين كانوا أكثر الأشخاص الذين عبروا الحدود في 2022 (12658).

وتوصلت لندن وتيرانا إلى اتفاق لمنع الألبان من المغادرة بشكل غير شرعي إلى المملكة المتحدة. وأشادت الحكومة البريطانية مراراً بهذه الاتفاقية، وكذلك تلك المبرمة مع فرنسا.

اتفاقات ناجحة
وفي مارس توصلت لندن وباريس إلى اتفاق ينص على مساهمة المملكة المتحدة بأكثر من 500 مليون يورو (548 مليون دولار) على 3 سنوات لتعزيز مراقبة السواحل الفرنسية ومكافحة عصابات التهريب.

بعد أسابيع من الجدل بين مجلسي العموم واللوردات، أقر قانون حظر المهاجرين غير الشرعيين في المملكة المتحدة. وهو ما أثار انتقادات داخلية وخارجية.

ولا تزال الحكومة البريطانية المحافظة التي اعتمدت قوانين لجوء مقيدة للغاية، تخطط لترحيل المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير شرعي إلى رواندا.

وعرقلت المحكمة العليا هذا المشروع، لكن لندن توصلت إلى اتفاق جديد مع كيجالي. وقال ريشي سوناك للنواب في ديسمبر إن مشروع القانون الجديد "هو التشريع الأكثر صرامة الذي عرض على البرلمان بشأن الهجرة".

كما أعلنت الحكومة نهاية 2023 تشديد القيود للحد من الهجرة القانونية.

وفي عام 2022، وصلت الهجرة إلى مستوى قياسي مع زيادة عدد الأشخاص في البلاد بمقدار 745 ألف شخص. ووعدت الحكومة بخفض الهجرة بـ300 ألف شخص في السنوات المقبلة.

وبين الإعلانات إنهاء لم شمل الأسر للطلاب الأجانب، مع استثناءات.

وقال وزير الداخلية جيمس كليفرلي في بيان إن هذا الإجراء "سيسمح بخفض سريع للهجرة مع تراجع عدد الأشخاص بالآلاف".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

إلى أعلى مستوى..ارتفاع حوادث الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا

قفزت حوادث معاداة الإسلام وكراهية المسلمين إلى أعلى مستوى في أكثر من عقد، وفق جمعية خيرية متخصصة.

وقالت منظمة "تل ماما"، إنها سجلت 4971 حادثة كراهية وتمييز ضد المسلمين في العام الماضي منذ هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، ضد إسرائيل.
وتابعت أن الحوادث، حتى نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، أخذت شكل سلوك مسيء بنسبة 63%. وأوضحت أن نحو 27% من هذه الحوادث شملت ما وصفته بتهديد.

Exc - In exclusive figures shared with the Guardian, Tell Mama UK said it recorded 4,971 incidents of anti-Muslim hate between 7 October 2023 and 30 September 2024, the highest total in the past 14 years.https://t.co/SnWqkwuEv4

— Neha Gohil (@nehagohil24) October 4, 2024

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية بي ايه ميديا عن المنظمة أن معظم الحوادث، كانت في لندن وفي شمال غرب البلاد، ويوركشاير، وميدلاندز.
وفي المقابل أعلن جمعية خيرية يهودية تسجيل أكثر من 5500 حادثة معاداة السامية في بريطانيا منذ هجمات حماس على إسرائيل، واندلاع الحرب على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • إلى أعلى مستوى..ارتفاع حوادث الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا
  • الطرابلسي: ننظر إلى المهاجرين من منطلق إنساني
  • الطرابلسي من إيطاليا: يجب حماية حقوق المهاجرين
  • قرار صارم من فرنسا بخصوص المهاجرين
  • الإحصاء: 121.1 ألف معلم بالتعليم الثانوي العام والأزهري خلال عام 2023/2024
  • الحكومة البريطانية: تسيير عدة رحلات جوية لإجلاء مواطنينا من لبنان
  • ضبط شخص سوري الجنسية ضمن شبكة دولية لتهريب المهاجرين
  • فقدان عشرات المهاجرين بعد إجبارهم على القفز في البحر
  • ذعر في بريطانيا من تفشي فيروس نقص المناعة المكتسبة.. زيادة 30% في أعداد المصابين
  • المركزي: 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين خلال 2023