شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن يد التطوير تمتد لقصر ثقافة المحلة قلعة التنوير ومفرخة الفنانين والأدباء، يعد قصر ثقافة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية واحدا من أهم المعالم الأثرية بالمدينة العمالية، وأحد أهم المزارات والمراكز الثقافية والذى كان ومازال .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات يد التطوير تمتد لقصر ثقافة المحلة قلعة التنوير ومفرخة الفنانين والأدباء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

يد التطوير تمتد لقصر ثقافة المحلة قلعة التنوير...

يعد قصر ثقافة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية واحدا من أهم المعالم الأثرية بالمدينة العمالية، وأحد أهم المزارات والمراكز الثقافية والذى كان ومازال منارة للفن والثقافة ومفرخة للفنانين والأدباء والشعراء وأيضا الوزراء ومنهم الوزير السابق جابر عصفور والفنانة عفاف راضى.

يتخطى عمر هذا المبنى الأثرى 130 عاما ويعد تحفة معمارية ذات طراز رفيع، ويخضع للهيئة العامة لقصور الثقافة.

أخرج القصر عددا كبيرا من الأدباء والشعراء والفنانين، وشهد إقامة آلاف العروض الفنية والثقافية المتنوعة بمشاركة أعداد كبيرة من الأدباء والشباب المحب للفنون والثقافية.

ودخل القصر فى مرحلة تطوير واسعة وشاملة، تشمل إحلال وتجديد البنية التحتية وتنفيذ شبكة إطفاء على أعلى مستوى، وأيضا وتجديد المبنى بالكامل مع الحفاظ على التراث الأثرى الخاص بالمبنى.

من جانبه قال عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لـ "اليوم السابع"، أن قصر ثقافة المحلة يعد منارة ثقافية كبيرة وشعلة لنشر الفن والثقافة ومواجهة التطرف الفكرى.

وأضاف أن القصر يتكون من 3 طوابق وقبلة للفنون التشكيلية والمعارض وتعليم مختلف الأنشطة وبروفات، ومكتبة عامة ونادى للأدب ومرسم وفريق موسيقى.

وأشار أمين سر لجنة الخطة والموازنة، إلى أن القصر سبق وأن تم إدراجه فى خطة التطوير إبان فترة مجلس النواب السابق إلا أن هذه الخطة لم تنفذ ولم يتم البدء فى تطوير القصر.

وأضاف أنه خلال المجلس الحالى تم عقد عدة اجتماعات مشتركة بين لجنتى الخطة والموازنة والثقافة، لمناقشة موقف تطوير القصر، وتم إدراجه فى الخطة الاستثمارية لعام 2021/2022، واعتماد 75 مليون جنيه للتطوير على 3 سنوات، مع الحفاظ على الطابع التراثى فيه.

وأوضح أن خطة التطوير تنفذ بالقصر وتم إحلال وتجديد البنية التحتية بالكامل وتركيب شبكة إطفاء، وترميم الأجزاء المتهالكة، وترميم الشبابيك والأبواب الأثرية والحفاظ عليها، وإنشاء مسرح على أعلى مستوى مع إنشاء غرف ملحقة به، موضحا أنه تم تنفيذ 80% من خطة التطوير.

يذكر أن قصر ثقافة المحلة كان منزل عبد الحى باشا خليل أحد أهم رموز مدينة المحلة فى عهده وورثته نجلته وتم تأجيره للهيئة العامة لقصور الثقافة لتحويله قصر ثقافة للمدينة، وبعد ذلك قامت الهيئة بشراء القصر من الورثة، وله أثر كبير فى إخراج العديد من الفنانين والأدباء والشعراء 

منهم وزير الثقافة الأسبق جابر عصفور، الروائى جار النبى الحلو، الكاتب الكبير محمد المنسى قنديل، الفنانة عفاف راضى والسيد راضى، والأديب عبد الحى أديب والد الإعلامى عمرو أديب.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء مصر الأسبق: أرض سيناء تحتضن قلعة علمية ستكون محركا للتنمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدم المهندس إبراهيم محلب، رئيس وزراء مصر الأسبق ورئيس مجلس أمناء جامعة شرق بورسعيد الأهلية، التهنئة، اليوم الأحد، إلى الأستاذ الدكتور عاطف علم الدين، رئيس الجامعة، والأساتذة والإداريين بمناسبة العام الجامعي الجديد.

وأكد في بيان له نشرته الصفحة الرسمية للجامعة على فيسبوك، أن أرض سيناء الحبيبة تحتضن قلعة علمية - جامعة شرق بورسعيد الأهلية - ستكون بإذن الله محرك قوي للتنمية المستدامة علي أرض مصر.

وأختتم تهنئته قائلا: "إلي الأمام وستجدوني معكم مساندا وداعما إن شاء الله". 

مقالات مشابهة

  • لن يكون ثابتًا.. وكيل خطة النواب يكشف عن أبرز مميزات الدعم النقدي
  • "أسوشيتيد برس": الصراع بين إسرائيل وحزب الله ينذر بحرب شاملة قد تمتد لجميع أنحاء المنطقة
  • مدحت العدل يدعو الفنانين لإقامة حفل ضخم في الأوبرا لصالح لبنان (فيديو)
  • رئيس وزراء مصر الأسبق: أرض سيناء تحتضن قلعة علمية ستكون محركا للتنمية
  • شاب يـضـرم النار في جسده وسط منزل أسرته
  • اختيار المخرج السوداني عادل حربي نائبًا لرئيس اتحاد الفنانين العرب
  • تجديد حبس وحش الكون 15 يوما وإيداع بناتها القصر دور رعاية بالإسكندرية
  • ارتفاع حصيلة قتلى انفجار محطة الوقود في داغستان
  • معسكر لغرس الأشجار في قلعة المصالحة بالحمراء
  • الذروة تمتد لشهرين.. حاج يوسف وسرّ صيدلية الشفاء وماذا قال الألماني قبل 3 عقود؟