الاقتصاد نيوز - بغداد

 

قال المستشار الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري في تصريح لوكالة الاقتصاد نيوز، إن العراق يستقبل 2024 بتفاؤل كبير على مستوى الإصلاح الاقتصادي وتجاوز تحديات الاستقرار في النظامين المالي والنقدي وفقا للأهداف الطموحة المحددة مركزيا والذي يبدأ من الإصلاح المالي والمصرفي والحد من العجز في الإيراد غير النفطي والمحافظة على المستوى العام للأسعار وتخفيض المعدل السنوي للتضخم وتحقيق النمو في الناتج المحلي غير النفطي والحد من الدولرة والتركيز على التداول النقدي في المعاملات التجارية الداخلية بالعملة المحلية وتنظيم التعامل بالحوالات الخارجية الواردة بالدولار الأمريكي حيث كان 2023 بداية الخطوات الإصلاحية للحكومة والبنك المركزي في مواجهة التحديات التي تواجه عدم الاستقرار الاقتصادي وفقا لخارطة الطريق لاستراتيجية جديدة لإدارة السياسة النقدية والسياسة المالية وبتعاون وتنسيق متواصل وسيتم استكمال الخطوات أعلاه بإجراءات تنفيذية للبنك المركزي وبدعم كامل من السيد رئيس مجلس الوزراء والحكومة في 2024 إذ سيركز البنك المركزي على تطبيق الرؤى والتوجهات والسياسات الجديدة للإصلاح المصرفي، وهي تتوافق بذلك مع المنهاج الحكومي وخاصة فيما يتعلق بالانتقال من الاقتصاد النقدي إلى الاقتصاد الرقمي عبر تطوير ونشر أجهزة الدفع الإلكتروني بالاتجاهات التي تحقق الثورة العالمية الرابعة بالانتقال إلى مجتمع اللا نقد ".

والارتفاع بنسبة الشمول المالي.   وأضاف، أن" البنك المركزي العراقي سيهتم بشكل استثنائي بإدارة السياسة النقدية بسبب التذبذب الذي حدث في سعر صرف الدينار العراقي في نهاية عام 2022 لذلك ستكون هناك أولويات جديدة للسيطرة على سعر الصرف وضمان استقراره ".   وتابع، أنه" جاء ضمن هذه الأولويات هو الاستمرار والتواصل لتمتين العلاقات المصرفية الدولية لتنظيم تمويل التجارة الخارجية وانتظام القطاع المصرفي العراقي وفقا لمعايير النظام المالي العالمي المتبع في أغلب دول العالم المتقدمة في الجانب المصرفي والانتهاء كليا من المعركة مع المضاربين والذين يلعبون دورا مضرا بالاقتصاد الوطني من خلال التعامل بالدولار في السوق السوداء، بالإضافة إلى إعادة النظر بهيكل التمويل المصرفي وبسياسات الإقراض وفق ما أطلق عليها بالإستراتيجية الوطنية للإقراض وتأسيس مصرف ريادة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وفق آليات جديدة لدعم الشباب لاختيار مشاريعهم وتنميتها".   وأشار، إلى أن "جهود البنك المركزي الإدارية والإجرائية والتفاوضية التي استمرت منذ بداية 2023 مع الخزانة الأمريكية والبنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك العالمية التي للعراق تبادل تجاري مهم معها أثمرت عن السماح باتفاقات وترتيبات وتفاهمات سمحت بدخول عملات جديدة للتعامل بالتحويلات الخارجية، ومنها اليوان الصيني والدرهم الإماراتي والروبية الهندية واليورو والليرة التركية"، مبينا، أن "هذه الاتفاقات تنفذ بشكل ناجح ما انعكس على سعر الصرف وأدى إلى تراجعه".   واستدرك النصيري، أنه "تم في وقت قريب الاتفاق مع مصارف تركية لتعزيز أرصدة المصارف العراقية باليورو وبالليرة التركية والبنك المركزي سيعزز الأرصدة من عملة اليورو، وفق آلية لتشجيع التجار الصغار على الاستيراد من تركيا تحت إشراف ورقابة البنك المركزي العراقي والتركي وبسعر الصرف الرسمي بالإضافة إلى الاتفاق مع بنك أبو ظبي الأول بأن يتم التعامل بالدرهم الإماراتي لتمويل تجارة العراقيين مع الإمارات، وتبذل حاليا جهودا للمباشرة مع الهند لفتح حسابات مصرفية للتعامل بالروبية الهندية وبذلك تكون إجراءات 2023 على مستوى تنظيم التجارة الخارجية قد سمحت لأكثر من 20 مصرفا عراقيا بفتح بحدود 40حسابا مصرفيا لدى البنوك العالمية المراسلة ونتوقع أن ترتفع عدد المصارف وعدد الحسابات المفتوحة لدى البنوك المراسلة في هذا العام".   وختم بأن "جميع هذه الإجراءات ستستمر بالتطوير والتوسع وبجهود مشتركة مع الحكومة ستؤدي إلى استمرار الانخفاض التدريجي بسعر الصرف بهدف وصولة إلى سعر التوازن في السوق النقدي وهو عدم السماح للسعر الرسمي أن يكون مساويا لسعر الصرف في السوق السوداء".

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار البنک المرکزی سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا

3 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: استقبل معالي محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق سفير جمهورية تركيا في العراق أنيل بورا إينان مع وفد من ممثلي المصارف التركية العاملة في العراق.

ويأتي اللقاء تزامناً مع انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا، وفقاً لآلية جديدة تتمّ بعملة اليورو وتنفَّذ داخل تركيا عبر مصارفها، وهذه الآلية، التي تطبق لأول مرة، من شأنها تبسيط عمليات تغطية التجارة بانسيابية وسرعة عاليتين.

وتناول الحاضرون سبل توفير متطلبات الآلية الجديدة؛ من أجل إنجاحها واستيعاب العدد الكبير لحوالات التجار وقطاع الأعمال.

وأبدى ممثلو المصارف استعدادهم لتطبيق الآلية الجديدة وتوفير المتطلبات التنظيمية والرقابية بالتنسيق مع شركة التدقيق الدولية، كما بينوا جهودهم في إطار توسيع قنواتهم مع المصارف المراسلة المعتمدة.

وقد أثنى السفير على جهود البنك المركزي في إدارة عملية التحول في التحويل الخارجي، والإجراءات التي يتخذها البنك لتنظيم وتسهيل عمليات التحول، مشيداً بلقاءه مع محافظ البنك المركزي العراقي و التنسيق المتواصل والمباشر بين إدارة البنك المركزي والمصارف المجازة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • «ترويج الأكاذيب».. حرب قذرة لزعزعة الاستقرار وضرب الاقتصاد والتماسك المجتمعي
  • الفضيل: أتوقع استمرار المركزي بيع النقد الأجنبي بالضريبة حتى نهاية العام
  • المركزي: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • "المركزي": ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • “المركزي”: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • البنك المركزي العراقي يعلن انطلاق التحويلات المالية إلى تركيا
  • وورلد بولوتكس رفيو: سعي الدبيبة للسيطرة على المركزي عقبة أمام الوحدة السياسية والاقتصادية لليبيا
  • تباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 2.4% بالعام المالي الماضي
  • الدولار يحقق قفزة جديدة: هل تلوح أزمة اقتصادية في الأفق؟