موقع 24:
2024-07-08@04:32:25 GMT

حرب غزة تهوي بشعبية نتانياهو

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

حرب غزة تهوي بشعبية نتانياهو

أشار استطلاع للرأي في إسرائيل، أمس الثلاثاء، إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لا يجب أن يبقى في السلطة بعد انتهاء الحرب في غزة.

ووفقاً لمجلة "نيوزويك" الأمريكية، كانت إدانة نتانياهو مدوية في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وإعلان الحرب على الجماعة الفلسطينية المسلحة، مما دفع إسرائيل إلى شن أعنف غارات جوية على الإطلاق على غزة.

A new survey shows that Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu's political future could be numbered once the Gaza war ends. https://t.co/H4GrMbWHEW

— Newsweek (@Newsweek) January 2, 2024 شخصية جديدة

وأظهر استطلاع جديد نشره المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، شمل 605 رجال ونساء، وأجري في الفترة من 25 إلى 28 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أن 85% من الإسرائيليين يطالبون نتانياهو بالاستقالة وتسليم منصبه لشخص جديد عندما انتهاء الحرب.

وحصل بيني غانتس، الجنرال المتقاعد في الجيش ووزير الدفاع السابق الذي يخدم حالياً إلى جانب نتانياهو في حكومة الحرب، على 23% من الدعم، ولم يقدم حوالي 30.5% من المشاركين مرشحاً مفضلاً.

ومن بين الإسرائيليين الذين شملهم الاستطلاع، قال أكثر من 56% إن استمرار القتال ضد حماس هو أفضل وسيلة لاستعادة الرهائن الإسرائيليين. وأيد 24% فقط إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل، مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن "حتى لو كان ذلك يعني الموافقة على مطلب حماس بوقف القتال".

كما يريد حوالي 51% ممن شملهم الاستطلاع، أن ينتقم الجيش الإسرائيلي بقوة ضد ميليشيا حزب الله، قائلين إن "إسرائيل يجب أن توجه ضربة قوية للحزب الآن، حتى لو كانت على حساب فتح جبهة أخرى للحرب في الشمال".

ماذا يعني الانسحاب الإسرائيلي الجزئي لمستقبل حرب غزة؟ https://t.co/oN3GhkI7Zb pic.twitter.com/Hhvilriedq

— 24.ae (@20fourMedia) January 2, 2024 انتقاد الدور الأمريكي

وحسب المجلة، أعرب المشاركون في الاستطلاع عن كراهيتهم لدور الولايات المتحدة في الضغط من أجل شروط عسكرية معينة، بما في ذلك وقف إطلاق النار.

وتصاعدت حدة الخطاب والاحتجاجات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مع دعوات من السياسيين والمشاركين في الحركات المنظمة في شوارع المدينة وفي الحرم الجامعي، للتدقيق في القصف العسكري في غزة، بسبب الأعداد المتزايدة من الضحايا المدنيين - وكثير منهم من الأطفال.

وقال حوالي 38.3% من المشاركين في الاستطلاع، إن إسرائيل "لا ينبغي بالتأكيد" أن تستجيب لمطالب الولايات المتحدة، وتحول استراتيجيتها العسكرية إلى "مرحلة مختلفة" من الحرب، للحد من القصف العنيف في المناطق المكتظة بالسكان. فيما يعتقد حوالي 28% من المستطلعين، أنه لا ينبغي لإسرائيل أن تسلك هذا الطريق.

نتانياهو في خطر

ومن جهته، قال محلل شؤون الشرق الأوسط الأمريكي وكبير زملاء مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، آرون ديفيد ميلر، لشبكة "سي إن إن" الإثنين: "إن نتانياهو يدرك أن مستقبله السياسي في خطر عندما ينحسر القتال".

وأضاف أن "أشخاصاً مثل غانتس وغيرهم ممن يشكلون حالياً حكومة الطوارئ، مثل رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية، من المرجح أن يغادروا في وقت ما هذا العام ويشكلون حكومة جديدة أو يجرون انتخابات مفتوحة".

وأوضح ميلر أنه "لا توجد آلية لإقالة رئيس الوزراء، في الوقت الحالي لا أعتقد أن نتانياهو سيذهب إلى أي مكان"، وتابع "إنه يعلم أن مستقبله السياسي يعني مواصلة هذه الحرب بنجاح، وبصراحة، حرب أطول".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس بنيامين نتانياهو

إقرأ أيضاً:

مكتب نتانياهو: لا تزال هناك فجوات بشأن وقف إطلاق النار

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الجمعة، إن رئيس جهاز المخابرات (الموساد) عاد من الدوحة بعد اجتماع مبدئي مع وسطاء يحاولون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، وإن المفاوضات ستستأنف الأسبوع المقبل.

وأضاف مكتب نتانياهو في بيان أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين، وفقا لما أوردته رويترز.

بدورها نقلت فرانس برس عن مصدر قريب من المفاوضات القول إن رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع غادر الدوحة، الجمعة، بعد محادثات مع الوسطاء القطريين تناولت خطة لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة. 

وقال المصدر الذي لم يشأ كشف هويته إن "وفدا إسرائيليا برئاسة ديفيد برنيع غادر الدوحة إلى إسرائيل إثر اجتماعات مع الوسطاء القطريين حول رد حماس في شأن وقف إطلاق النار في غزة".

وقرر نتانياهو، الخميس، إرسال وفد للتفاوض حول الافراج عن الرهائن في غزة، غداة اعلان حماس "تبادل افكار" جديدة لإنهاء الحرب، الامر الذي رحب به الرئيس الأميركي جو بايدن.

وترى واشنطن أن التوصل إلى اتفاق يؤدي إلى الإفراج عن الرهائن وإلى وقف لإطلاق النار في القطاع الذي دمرته الحرب، من شأنه أن يؤدي أيضا الى تهدئة على الحدود مع لبنان حيث لا يزال الوضع متوترا بشدة.
 

مقالات مشابهة

  • مقترح وقف إطلاق النار في غزة.. نتانياهو يدلي بتصريحات جديدة
  • مصادر: حماس تتخلى عن مطلب رئيسي بمفاوضات غزة
  • حماس تنتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار
  • حماس: ننتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار
  • الجيش الإسرائيلي: إطلاق حوالي 20 صاروخا من لبنان على شمال إسرائيل
  • عشرات القتلى والجرحى في قصف مدرسة لـ«الأونروا» وسط غزة
  • صحيفة تكشف مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • حزب الله يعلن إطلاق وابل من الصواريخ.. وإسرائيل ترد بقصف مدفعي
  • مكتب نتانياهو: لا تزال هناك فجوات بشأن وقف إطلاق النار
  • اجتماع حزب الله بحماس.. لقاء تصعيد أم تهدئة؟